رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
32   مشاهدة  

خيري بشارة.. عن شخصية الدورة الـ13 من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

خيري بشارة
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



تحمل الدورة الـ 13 من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية اسم المخرج” خيري بشارة”، تقديرًا لما قمه من أعمال روائية وتسجيلية حملت هموم الإنسان المصري، وأصبحت جزءً أصيلًا من تاريخ السينما المصرية.

يعتبر خيري بشارة أحد رواد تيار الواقعية الجديدة في السينما المصرية ، إلى جانب الكبير صلاح أبو سيف و كمال سليم وغيرهم، ويعني مفهوم الواقعية الجديدة كما يقول” صلاح أبو سيف” أن تمتلك القدرة لترى الواقع وأن تنفذ ببصرك وبصيرتك في أعماقه وأن تدرك وتعي جذور الظاهرة، لا أن تكتفي برصد ملامحها فقط. وهذا بالضبط ما جسده في أفلامه”

من هو خيري بشارة شخصية مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية ؟

ولد ” خيري بشارة” في 30 يونيو 1947م، في مدينة طنطا، ثم انتقل بعدها إلى حي شبرا الخيمة. التحق ” خيري” بالمعهد العالي للسينما ( قسم إخراج) عام 1967م .

بدأ ” خيري بشارة” مسيرته مع السينما التسجيلية في الوقت الذي أنشئ فيه المركز القومي للأفلام التسجيلية والقصيرة عام 1967م، ثم قد أعمال تُصنف على أنها تنتمي لتيار الواقعية السينمائية ومنها فيلم ” آيس كريم في جليم”، و فيلم أمريكا شيكا بيكا ” وغيرها من الأعمال السينمائية التي نقلت السينما المصرية من مرحلة لأخرى.

برافو.. خيري بشارة

اعتبر نقاد السينما فيلم ” آيس كريم في جليم” نقلة في عالم السينما المصرية، ويمكن رؤية ذلك من خلال مقال كتبه الناقد ” رؤوف توفيق” في مجلة “صباح الخير” في 13 من أغسطس 1992م، حيث تحدث عن عرض الفيلم في السينما قائلًا:”حتى تستمتع بهذا الفيلم .. أنصحك بأن تخلع الطربوش والمونوكل والبدلة أم صديري وكرافته، قبل أن تدخل دار العرض ! وما اقصده .. هو أن تتحرر من كل الأشكال والضغوط والأفكار التقليدية .. وتترك نفسك على طبيعتها .. تسبح بانطلاق في عالم هذا الفيلم .. وستكتشف مدى المتعة والنشوة .. وستذوق من جديد معنى البهجة متعة الفن .. ونشوة التجديد .. وبهجة الشباب الفيلم هو : “أيس كريم في جليم” ، للمخرج المبدع خيرى بشارة ..

وأضاف ” رؤوف” ما فعله المخرج “خيري بشارة”  في فيلم ” أيس كريم في جليم” ، أنه اقترب بحب ووعي من جيل الشباب الحالي، ومس الوتر الحقيقي في أزمة هذا الجيل وحيرته إلى تحقيق الذات والبحث عن الوجود، وسط ظروف اجتماعية حادة، ومتغيرات سريعة، من سقوط وفك القيود الشخصية للانطلاق .

ثم تحدث ” رؤوف” عن ميزة هذا الفيلم قائلًا: إنه لا يعلق الأحلام على حلول مستحيلة قد لا يجرب هذا وذاك، ثم يتمرد على الاثنين،  ليختار طريقه بنفسه، يغني تحدث لبدا،  أو يطول الزمن لتحقيقها، وإنما يدعو لاكتشاف الذات الكلمات التي تعبر عنه ويرتاح لها .. مع موسيقى يعرفها شباب مثله.

أمريكا شيكابيكا

إبان عرض فيلم ” أمريكا شيكا بيكا ” ضجت الصحف بالحديث عن الفيلم الذي ناقش مأساة العمالة المصرية في الخارج، فكتبت الناقدة الفنية ” حُسن شاه” في” المصور” بتاريخ 13 أغسطس عام 1993م تحت عنوان ” سيمفونية حب للوطن.. يقدمها خيري بشارة في أمريكا شيكابيكا”.

وأهم ماجاء في المقال التي كتبته” حُسن” أن الفيلم جاء معبرًا عن مأساة العمالة المصرية التي تسافر إلى الخارج، فتساهم في بناء الدول العربية التي تعمل بها ، وتشقى وتكدح . وتجمع القرش على القرش ، ولكن ما تكاد تظهر بادرة خلاف سياسي بين مصر والدول التي يعملون بها حتى يرحون إلى مصر ويعودون مفلسين في أحسن الأحوال .. والحيلنا في نعوش مطلقة .

إقرأ أيضا
يسرا

شارك ” خيري بشارة” في عدد كثير من الأفلام التي تنتمي إلى السينما الواقعية، وقال عنها في حواره مع الكاتب والناقد ” طارق الشناوي” أنه قدم تيارًا سينمائيًا نضج ف الثمانينيات ،وتحول في التسعينيات  إلى فرديات بالتالي تيار سينمائي أقوى .

بعد مشوار طويل قدم فيه” بشارة” السينما الواقعية الجديدة حصل على العديد من الجوائز أهمها: جائزة الفكرة عام 1975 عن فيلمه “صائد الدبابات” في مهرجان الأفلام التسجيلية والقصيرة، وأيضًا حصل على جائزة السيناريو والإخراج عن عدة أفلام في عامي 1976 و1977، فضلًا عن حصوله على جائزة الدولة التشجيعية في الفنون من المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية.

اقرأ أيضًا: زمن الكاسيت: ممثلون جربوا حظهم في الغناء فهل نجحوا؟ 

الكاتب

  • خيري بشارة مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان