رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
50   مشاهدة  

قبل انطلاقه .. كل ما تريد معرفته عن مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في دورته الـ 13

مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية من أهم المهرجانات السينمائية التي تجمع صُناع السينما في القارة السمراء ، وقد تأسس هذا المهرجان في العام 2012 ليكون بوابة ثقافية وفنية لربط بلدان القارة السمراء بعضها البعض، وتوثق الدورة الـ13 التي تنطلق في التاسع من فبراير 2024 هذا الترابط من خلال عرض 44 فيلم بين الطويل والقصير من مختلف بلدان القارة، إلى جانب الندوات الفنية والمناقشات التي من خلالها يمكن نقل الخبرات والتعرف أكثر على سمات شعوب القارة وأبرز قضاياها.

أفريقيا كل الألوان 

تشارك 33 دولة في مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، في الفترة من 9 وحتى 15 فبراير 2024 ، تحت شعار ” أفريقيا لكل الألوان ” .

عدد الأفلام والمسابقات في المهرجان 

يشارك 42 فيلم من دول مختلفة، وأربع مسابقات مختلفة .

رئيس المهرجان 

يترأس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية  في دورته الـ 13 السيناريست المصري ” سيد فؤاد” .

رئيس المهرجان الشرفي 

يرأس المهرجان شرفيًا الممثل المصري محمود حميدة، لإيمانه المتجدد بأهمية المهرجان والدور السينمائي الكبير الذي يلعبه داخل القارة الأفريقية .

مدير المهرجان

المخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان.

المسؤول الإعلامي للمهرجان 

وقع اختيار اللجنة المنظمة للمهرجان على الكاتب الصحفي والناقد ” زين العابدين خيري شلبي” ، مستشارًا إعلاميًا ورئيسًا لتحرير النشرة اليومية للمهرجان في دورته الثالثة عشرة.

تفاصيل حفل الافتتاح 

يُقام حفل الافتتاح بمعبد الأقصر، ووقع اختيار اللجنة على المخرج المسرحي” أحمد مختار” على إخراج حفل الافتتاح، ويقدم الموسيقار ” هيثم الخميسي” اللحن الأيقوني للدورة.

رئيس قسم الأفلام بالمهرجان 

وقع اختيار اللجنة على الناقدة ” مروة أبو عيش” لتكون رئيسًا لقسم الأفلام بالمهرجان.

اسم الدورة 

تحمل الدورة الثالثة عشرة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية اسم المخرج الكبير “خيري بشارة”. أحد مؤسسي تيار الواقعية الجديدة في السينما المصرية.

لجنة اختيار الأفلام 

إقرأ أيضا
شيماء هال

تضم لجنة اختيار الأفلام كلا من المونتيرة والناقدة صفاء الليثي، والناقد أسامة عبد الفتاح، والدكتور أشرف راجح أستاذ السيناريو بالمعهد العالي للسينما، والناقدة هالة الماوي، والسيناريست سيد فؤاد.

إهداءات الدورة 

الدورة التي تم إهدائها لكل من السيناريست  المصري ” رؤوف توفيق” ، والناقد المغربي ” نور الدين الصايل”، الفنان المصري ” طارق عبد العزيز” ، والمخرجة السنغالية الراحلة “صافي فاي”

منظمو المهرجان

المهرجان تقيمه وتنظمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين، وهو أول مهرجان تنظمه مؤسسة مدنية غير ربحية عام 2011، بدعم ورعاية وزارة الثقافة، وشراكة مع وزارات السياحة والآثار  وزارة الخارجية، والشباب والرياضة، وبرعاية البنك الأهلي المصري، وبالتعاون مع محافظة الأقصر ونقابة المهن السينمائية .

أهداف المهرجان
يهدف مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية إلى دعم وتشجيع الإنتاج السينمائي الإفريقي والشراكة بين دول القارة من خلال توطيد الروابط الإنسانية والسياسية بين شعوب أفريقيا وخلق شبكة من التواصل المستمر بين صناع السينما الأفريقية في جميع أنواع الأفلام، ومساعدة الفيلم الأفريقي للنفاذ عالميًا.

اقرأ أيضًا : زمن الكاسيت ..ممثلون جربوا حظهم في الغناء فهل نجحوا؟ 

الكاتب

  • مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان