رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
611   مشاهدة  

تلوين الصور القديمة بمختلف الطرق عبر الهواتف الذكية أو الكمبيوتر أو تطبيقات الويب

تلوين الصور القديمة بمختلف الطرق عبر الهواتف الذكية أو الكمبيوتر أو تطبيقات الويب
  • محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


Share

لكل منا ذكرياته العائلية المتمثلة في مجموعة من الصور القديمة بالأبيض والأسود والتي تتمثل أهميتها في أهمية الذكري التي تحملها حتى لو لم نكن جزء فعلي منها، وبالطبع ندرك أهمية الحفاظ على هذه الصور من خلال التحويل الرقمي لها مما يجعلها قادر على أن تعيش للأبد حتى أن بعد أن تبلى في صورتها الورقية الكلاسيكية، ولكن هل ندرك مدى الإضافة التي قد يمثلها تلوين الصور القديمة تلك من خلال التقنيات الحديث المتوفرة اليوم؟

فتتخيل أنك قد تمكنت من تلوين الصور القديمة الخاصة بك أو بعائلتك، تخيل الروح الجديدة التي ستضيفها حيوية الألوان إلى تراث الصورة وقيمتها الفعلية. إن كان هذا التخيل يروق لك بالفعل وترغب في تجربته، فأنضحك باستكمال قراءة هذا المقال حيث سنعرف على مجموعة من طرق تلوين الصور القديمة من خلال تطبيقات الهواتف وتطبيقات الويب وأيضًا باستخدام تطبيق تحرير الصور الشهير PhotoShop.

خطوة أولى أساسية

لنتمكن من تطبيق الطرق والأساليب الرقمية على صورنا القديمة، فلابد أولاً رقمنة هذه الصور، أي تحويلها من صورتها الفعلية الورقية إلى صورة رقمية يمكنها أن تخضع لأساليب التعديل والتحرير الرقمية المختلفة، وأبرز السبل التي يمكن من خلالها تحقيق هذه المهمة هو استخدام الماسح الضوئي Scanner.

في حالة ما إن كنت تمتلك مجموعة كبيرة من الصور الورقية، فان شراء ماسح ضوئي سيكون هو الحل الأنسب، وهناك العديد من أجهزة السكانر المتوفرة في الأسواق المحلية والتي توفر مجموعة متميزة من الإمكانيات، كما تتوافر أجهزة متعددة الوظائف والتي تتضمن خاصية المسح الضوئي والطباعة في آن معًا، ويمكنك الاكتفاء بأجهزة منخفضة الثمن متوسطة الإمكانيات، فهي أكثر من كافية لاحتياجاتك الحالية.

أما لو لم يكن لديك الكثير من الصور، أو لم يكن في مقدروك شراء سكانر حاليًا، فيمكنك الاستعانة بهاتفك الذكي وبتطبيق مثل PhotoScan من تجول والذي يمكن تحميله من متجر بلاي ستور لهواتف اندرويد ويمكن تحميله من متجر اب ستور لهواتف iOS، وببعض المجهود والتركيز والوقت، ستتمكن من تحويل صورك من الحالة الورقية إلى الرقمية.

يمتاز تطبيق PhotoScan بسهولة الاستخدام حيث يوفر مجموعة من الخطوات المحددة لمسح لصور، كما يمتاز بقدرته على إزالة اللمعة التي توفرها أوراق التصوير الكلاسيكية، بالإضافة إلى تميزه بخاصية القص الذكية التي تقوم باكتشاف حواف الصورة وإزالتها، كما يمكن التعديل على كافة هذه الإعدادات يدويًا من خلال التطبيق أيضًا.

بعد أن قمنا بتحويل الصور من الحالة الورقية إلى الحالة الرقمية التي يمكن التعديل عليها وتحريرها رقميًا من خلال التطبيقات المختلفة، سنتعرف الآن على كيفية تلوينها، وقد اخترنا ثلاثة طرق عامة مختلفة، الطرقة الأولى وهي الأوتوماتيكية باستخدام تطبيقات الهواتف الذكية، والطريقة الثانية نصف الأوتوماتيكية إن صح التعبير والتي تتيح بعض التعديلات اليدوية من خلال تطبيقات الويب وتطبيق PhotoShop Elements، وأخيرًا الطريقة اليدوية كليًا والتي نعتمد فيها على تطبيق PhotoShop.

تلوين الصور القديمة أوتوماتيكيًا باستخدام تطبيقات الهواتف الذكية

تطبيق Colorize لهواتف iOS

تطبيق Colorize هو تطبيق مدفوع يوفر تجربة كاملة لمدة ثلاثة أيام فقط قبل الحاجة لدفع رسوم استخدام قدرها ما يقابل 4.99 دولار أمريكي شهريًا، وهو ما يجعله تطبيق مرتفع القيمة في حالة مقارنته بتطبيق اندرويد الذي سنتعرف عليه لاحقًا وخاصة على مستوى المدى البعيد.

تلوين الصور القديمة بمختلف الطرق عبر الهواتف الذكية أو الكمبيوتر أو تطبيقات الويب

التطبيق أوتوماتيكي بالكامل ولا يتطلب منك أي تدخل سوى باختيار الصورة، ويمكن للتطبيق تقديم أداء متميز مع الصور البسيطة منخفضة التفاصيل بينما ينخفض هذا الأداء كلما زادت تعقيدات تفاصيل الصورة، اما عن عيب التطبيق الأساسي فهو قيامه بتقليل أبعاد الصورة النهائية وهو ما لا يقوم به تطبيق اندرويد الذي سنتحدث عنه الآن.

تطبيق Colorize Images لهواتف اندرويد

تطبيق Colorize Images هو أيضًا تطبيق مدفوع يوفر إمكانية تلوين عشر صور مجانًا للتجربة قبل طلب الاشتراك المدفوع، ويعتمد التطبيق على محرك التلوين ذاته الذي يعتمد عليه موقع MyHeritage المجاني الذي سنتعرف عنه لاحقًا وهو ما قد يجعلك تفكر أكثر من مرة قبل الاشتراك، إلا في حالة ما إن كنت تمتلك مجموعة كبيرة من الصور التي ترغب في تلوينها عبر هاتفك.

ويوفر التطبيق مدد اشتراك قصيرة حيث يمكن الاشتراك بداية من ثماني ساعات وحتى شهر كامل، ويوفر التطبيق إمكانيات محدودة للغاية للتدخل من خلال عنصرين فقط للتحكم في مستوى السطوع والوضوح، كما يوفر مجموعة من النصائح التي ستساعدك على الوصول إلى أفضل النتائج الممكنة.

تلوين الصور القديمة عبر تطبيقات الويب

توفر مجموعة من تطبيقات الويب إمكانية تلوين الصور القديمة نصف اوتوماتيكيًا من خلال توفير مجموعة محدودة من عناصر التحكم في العملية، وأشهر هذه التطبيقات، تطبيق ويب ColouriseSG وتطبيق ويب MyHeritage.

تطبيق الويب ColouriseSG هو نتاج مشروع مشترك بين مجموعة من شركات التطوير التقني، وهي Data Science، Artificial Intelligence Division وGovTech Singapore، وقد وظف الفريق مجموعة من تقنيات الذكاء الاصطناعي لاستخدامها في تلوين الصور القديمة، وقد تدرب المشروع على مجموعة هائلة من صور أشخاص من أسيا، ولكنه يمتلك القدرة على تحديد درجة لون البشرة باختلاف الأعراق وبنفس الكفاءة تقريبًا.

يوفر التطبيق خدمة مجانية على الصور حتى 3500 بيكسل والتي يقوم بخفض دقتها في الصورة النهائية إلى 1800 بيكسل، ويمتاز التطبيق بنتائج متميزة في حالة الصور ذات الخلفيات التي لا تتضمن تفاصيل معقدة على عكس الصور معقدة التفاصيل التي تنخفض فيها الكفاءة بعض الشيء.

التطبيق الثاني MyHeritage يمتاز كونه لا يقوم بتخفيض دقة الصورة، كما يتفوق على التطبيق الأول من حيث تلوين الملابس والخلفيات مع تعقيدات تفاصيلها، بينما يتأخر عن التطبيق الأول على مستوى درجة لون البشرة والجلد، وعلى الرغم من أن التطبيق مجاني كليًا إلا أنه يضيف علامة مائية على الصور التي يتم تلوينها من خلاله.

إقرأ أيضا
كيفية حجب المواقع على الاندرويد وحماية هواتف أطفالنا

تلوين الصور القديمة بمختلف الطرق عبر الهواتف الذكية أو الكمبيوتر أو تطبيقات الويب

التلوين عبر تطبيق PhotoShop Elements

يوفر تطبيق PhotoShop Elements 2020 إمكانية تلوين الصور القدمية أوتوماتيكيًا، أو نصف أوتوماتيكيًا، أو يدويًا، وتنتمي عملية التلوين إلى ما يُعرف داخل التطبيق باسم Guided Edit والتي يمكن الوصول إليها من خلال القائمة الرئيسية ثم الضغط على Enhance ثم Colorize Photo.

تلوين الصور القديمة بمختلف الطرق عبر الهواتف الذكية أو الكمبيوتر أو تطبيقات الويب

مقارنة بتطبيقات الهواتف وتطبيقات الويب التي تحدثنا عنها، يوفر تطبيق PhotoShop Elements نتائج رائعة، ويوفر التطبيق أربعة خيارات مختلفة لتحسين عملية التلوين بعد التلوين الأوتوماتيكي، كما يمكن اختيار أي من أوضاع التلوين المحددة مسبقًا للانطلاق منها بمجموعة من التعديلات البسيطة التي يمكن إضافتها فيما بعد، وهو ما يحتاج إلى استخدام أدوات مثل Selection Brush وMagic Wand لاختيار أجزاء محددة من الصورة.

تلوين الصور القديمة يدويًا عبر PhotoShop

إن كنت ترغب في الحصول على النتيجة الأفضل ومستعد لقضاء ما يتراوح بين 20 دقيقة إلى ساعة كاملة في الصورة الواحدة طبقًا لطبيعة تفاصيلها، فإن استخدام تطبيق PhotoShop على الكمبيوتر هو الخير الأمثل والأفضل من حيث النتيجة النهائية التي لا يمكن مقارنتها بأي من الطرق الأخرى التي تحدثنا عنها منذ قليل.

تلوين الصور القديمة بمختلف الطرق عبر الهواتف الذكية أو الكمبيوتر أو تطبيقات الويب

قد يكون الاعتماد على تطبيق PhotoShop مرهق بعض الشيء وسيستغرق الكثير من الوقت في حالة ما إن كانت الصورة معقدة ومليئة بالتفاصيل، إلا أن النتيجة ستكون مبهرة دون شك حيث أن هذه هي الطريقة التي يعتمد عليها المحترفين وإن كانت غير مناسبة لاستخدامك الشخصي في حالة ما إن كان لديك مجموعة ضخمة من الصور، على أية حال سنقوم بتخصيص مقال كامل لاحقًا لشرح كيفية تلوين الصور القديمة باستخدام PhotoShop بالتفصيل.

الكاتب

  • خالد عاصم

    محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان