رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
3٬073   مشاهدة  

الخطوة الأولى علينا .. دليلك لمعرفة أبرز مصطلحات التصوير الفوتوغرافي

  • محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


Share

تعلم التصوير الفوتوغرافي قد يبدو للوهلة الأولى مهمة صعبة، وخاصة عندما نسعى من أنفسنا لمحاولة فهم وفك طلاسم مصطلحات التصوير الفوتوغرافي التقنية المختلفة التي قد تجعلنا بحاجة ماسة لقاموس يمكننا من فهم معانيها والتعرف على دلالاتها، فالتصوير الفوتوغرافي أكثر تعقيدًا قليلًا من مجرد حمل كاميرا احترافية والضغط على زر التقاط الصورة، فوراء كل رمز واختصار يظهر على أزرار الكاميرا أو شاشتها، إعدادات مختلفة قد تجعلك تلتقط الصورة الذهبية أو تلتقط صورة لا تلتفت أنت إليها بعد ذلك.

لذلك فإن معرفة معنى ودلالة كل مصطلحات التصوير الفوتوغرافي وخاصة الشائعة منها، هي الخطوة الأولى والأساسية التي يمكنك الشروع فيها حتى قبل شراء أولى كاميراتك الرقمية أو الاحترافية التي ستبدأ بها هذه الرحلة المليئة بالإثارة والمتعة، ولهذا سنساعدك من خلال هذا المقال على أن تخطو هذه الخطوة.

فسواء كانت تلك هي المرة الأولى التي تمسك فيها كاميرا أو كنت قد التقط بالفعل مجموعة من الصور وترغب في نقل معرفتك ومهاراتك إلى مستوى آخر، فبالتأكيد سيقدم لك هذا المقال فائدة كبرى، فاليوم سنتعرف على مجموعة من مصطلحات التصوير الفوتوغرافي الأساسية التي يجب أن يتسلح بها المبتدئ في عالم التصوير.

مصطلحات التصوير الرقمي الأساسية الأكثير شيوعًا

فتحة العدسة Aperture

أولى مصطلحات التصوير سواء على المستوى أسبقية الأبجدية الإنجليزية أو أسبقية ضرورة المعرفة هو مصطلح Aperture أو فتحة العدسة أو حجم فتحة العدسة. دعونا نتخيل العدسة كنافذة، كلما كانت هذه النافذة كبيرة أو عريضة الزوايا كلما كانت قدرتها على إدخال الضور أكبر والعكس بالعكس، وهذا هو ما ينطبق على فتحة العدسة، فكلما كانت فتحة العدسة كبيرة كلما كانت قدرتها على امتصاص الضوء أكبر والعكس بالعكس أيضًا.

تقاس فتحة العدسة بما يُعرف باسم وقفات f أو f-stops والتي يشار إليها عادة بالرمز f/xx، بمعنى إن كانت فتحة العدسة كبيرة فقد يشار لها بالرمز f/1.8 بينما فتحة العدسة الصغيرة قد يشار لها بالرمز f/22 على حسب فتحة العدسة تحديدًا، مما يعني أن الرقم بعد رمز f/ كلما كان صغيرًا كلما دل على فتحة عدسة كبيرة والعكس بالعكس.

أبرز مصطلحات التصوير الفوتوغرافي

تمثل فتحة العدسة ضلع من المثلث المعروف باسم مثلث التعريض أو Exposure Triangle وهو عبارة عن عناصر ثلاثة تؤثر على إعدادات التعريض أي ما إن كانت الصورة فاتحة أو داكنة، كما أن فتحة العدسة أيضًا تؤثر ما يًعرف باسم التركيز فكلما كانت فتحة العدسة كبيرة أو عريضة كلما كان من الممكن تمويه خلفية الصورة وإخراجها من التركيز، وكلما كانت الفتحة صغيرة كلما زادت حدة ووضوح كامل الصورة.

النسب أو الأبعاد النسبية Aspect Ratio

الأبعاد النسبية أو Aspect Ratio يشير ببساطة إلى نسبة الطول إلى العرض، وتحديد الأبعاد النسبية عند اتخاذ الصورة يؤثر على كيفية طباعتها فيما بعد.

تأثير بوكيه Bokeh

تأثير بوكيه هو ظهور مجموعة من الكرات أو المدارات المضيئة والتي تنتج في حالة التصوير مع إخراج الخلفية عن التركيز، وهو تأثير جذاب للغاية يفضل الكثير من المصورين الاعتماد عليه في صور البورتريه، ويمكن تحقيق هذا التأثير من خلال العدسات ذات الفتحات الواسعة.

وضع التصوير المتعدد المستمر Burst Mode

الطريقة الأسهل لالتقاط مجموعة من الصور المتتالية هو تفعيل وضع Burst Mode والذي يقوم بالتقاط الصورة المتتابعة على مدى المدة التي تضغط فيها على زر التقاط الصور، أو عندما يتوقف المعالج عن التقاط الصور وهو ما يختلف بين كاميرا وأخرى.

عمق المجال/عمق الميدان Depth of Field

عمق المجال أو Depth of Field هو أحد أكثر مصطلحات التصوير الفوتوغرافي شيوعًا واستخدامًا، ويشير هذا المصطلح إلى كم العناصر الواقعة تحت التركيز في الصورة، ففي حالة الصور المعروفة باسم بورتريه والتي تكون فيها الخلفية مموهة أو خارج نطاق التركيز على عكس عناصر المقدمة وهذا ما يسمى باسم Shallow/Narrow depth of field او عمق الميدان المضمحل، أما في حالة صور المناظر الطبيعية Landscape والتي تكون أكثر عناصرها تحت التركيز فهذا ما يسمى باسم Large depth of field او عمق الميدان الواسع.

أبرز مصطلحات التصوير الفوتوغرافي

البصري والرقمي Digital / Optical

من بين مصطلحات التصوير الفوتوغرافي ذات الدلالات والاستخدامات والمتعددة، وهي في الأساس تشير إلى ما إن كانت وظيفة ما يتم تنفيذها بواسطة البرمجيات أم بواسطة عناصر الكاميرا ذاتها، فالوظيفة التي تتم عبر البرمجيات هي رقمية Digital والوظيفة التي تتم عبر مكونات الكاميرا هي بصرية Optical، وتستخدم هذه المصطلحات عامة مع التقريب في حالة الكاميرات المدمجة ومع تقنيات تثبيت الصورة Image Stabilization، وفي الحالتين البصري أفضل من الرقمي.

التعريض Exposure

منذ قليل تعرضنا لما يُعرف باسم التعريض Exposure وأشرنا إلى أنه الدلالة على ما إن كانت الصورة فاتحة أو داكنة، لنفهم معنى التعريض يجب في البداية أن نتعرف على المفهوم الأولي للتصوير، فالتقاط الصور يعتمد بشكل رئيسي على الضوء، حيث تتكون الصورة من خلال كم الضوء الداخل من الخارج إلى داخل المستشعر، وفي حالة الصورة الداكنة يمكن اعتبارها بمنخفضة التعريض Underexposure بمعنى أنها لم تتعرض لضوء كافي، بينما في حالة الصورة الفاتحة يمكن اعتبارها شديد التعريض Overexposure بمعني أنها تعرضت لضوء أكثر مما ينبغي، ويتم التحكم في إعدادات التعريض من خلال فتحة العدسة Aperture، سرعة الشاتر Shutter Speed وأخيرًا إعدادات ISO.

أبرز مصطلحات التصوير الفوتوغرافي

أوضاع التعريض Exposure Compensation

هي طريقة يمكن من خلالها تعريف الكاميرا بمدى التعريض الذي نريد التقاط الصورة من خلالها، ويمكن استخدام هذه الطريقة من خلال بعض أوضاع التصوير الأوتوماتيكية أو شبه الأوتوماتيكية مثل وضع أولوية فتحة العدسة Aperture priority وغيرها من الأوضاع التي سنفرد لها مقال منفصل لاحقًا.

صيغ الملفات File Format

تشير إلى كيفية حفظ الكاميرا للصورة، ومن بين أبرز صيغ الصور في المطلق، صيغتي JPG وRAW وتمتاز الأخيرة بتضمنها لتفاصيل أكبر من الأولى وهو ما يجعلها مثالية للتحرير والتعديل عبر التطبيقات بعد التقاطها، ولكنها من ناحية أخرى أكبر من حيث المساحة التخزينية.

الطول / البعد البؤري Focal Length

من بين مصطلحات التصوير الفوتوغرافي الكلاسيكية والتي لا تزال مستخدمة ليومنا هذا، ويصف هذا المصطلح المسافة بالميليمتر بين العدسة وبين الصورة التي يتم تسجيلها على فيلم التصوير الكلاسيكي، ويمثل الطول البؤري ما يعرف باسم زاوية الرؤية Angle of View وهو ما يعني ما ستتضمنه الصورة من محيط الكادر، والتكبير Magnification وهو ما يعني حجم العناصر التي ستظهر في الصورة، وللتفرقة بين أنواع الطول البؤري فيمكن القول مثلًا بان عدسات كانون او نيكون أو اولبمس ذات الطول البؤري 35 مم ستظهر فيها الصورة أكثر قربًا من العدسات بطول بؤري 18 مم من الشركات ذاتها.

Focal Length

التركيز Focus

عندما تقوم بالتركيز على شيء ما أمامك عن قرب ستلاحظ أنه سيظهر بوضوح بينما كل ما هو خلفة أو حوله سيبدو مموهًا وغير واضحًا، هذا هو تحديدًا ما يعرف باسم التركيز Focus في التصوير الفوتوغرافي، فكل ما هو داخل نطاق التركيز واضح وحاد، وكل ما هو خارج التركيز غير واضح ولا حاد، وتقوم الكاميرات الحديثة بالتركيز على نقطة واحدة او عدة نقاط مختلفة.

منفذ Hot Shoe

هو منفذ يقع أعلى الكاميرا ويتيح إضافة الملحقات المختلفة والمتوافقة معه مثل إضاءة الفلاش المعروفة باسم Hot Shoe Flash.

إعدادات الحساسية ISO

تشير إعدادات ISO إلى مدى حساسية الكاميرا للضوء، بحيث يعني معدل ISO 100 أن الكاميرا ليست حساسة للغاية للضوء وهو الإعداد الأنسب للتصوير في ضوء النهار الطبيعي على سبيل المثال، بينما معدل حساسية ISO 3200 يعني أن الكاميرا حساسة للغاية للضوء وهو المعدل الذي يمكن استخدامه في التصوير ليلًا أو في بيئة مظلمة للتمكن من التقاط أكبر قدر ممكن من الضوء المحيط، ولهذا الإعداد ثمن، فكلما زاد معدل ISO كلما تعرضت الصورة لبعض التشوه والتشويش وانخفاض التفاصيل، ويعد معدل ISO أحد العناصر المكونة لمثلث التعريض مع فتحة العدسة وسرعة الشاتر.

إقرأ أيضا
كيفية تغيير السن في تيك توك لحماية أطفالك من محتوى غير موجه لأعمارهم

إعدادات الحساسية ISO

التعريض الطويل Long Exposure

يشير هذا المصطلح إلى تعريض الصورة للضوء مدة طويلة وهو ما قد يتم من خلال سرعة الشاتر الطويلة والتي سنتعرف عليها لاحقًا، ويستخدم هذا التكنيك في تصوير العناصر الثابتة في الإضاءة المنخفضة، وغالبَ ما يستخدم في تصوير المناظر الطبيعية، كما يمكن استخدامه في تحويل العناصر المتحركة إلى صور فنية مموهة كالتي تظهر في تلك الصورة.

Long Exposure

الإعدادات اليدوية Manual

الوضع اليدوي أو الإعدادات اليدوية هي الحالة التي لا يعتمد فيها المصور على إعدادات التعريض الأوتوماتيكية أو شبه الأوتوماتيكية في الكاميرا، بحيث يقوم بنفسه بالتحكم في فتحة العدسة وسرعة الشاتر ومعدل حساسية ISO، وهو ما يؤثر بالطبع بشكل مباشر على طبيعة الصورة من حيث كونها فاتحة أو داكنة، أما الأوضاع شبه اليدوية أو شبه الأوتوماتيكية فتتضمن وضع Aperture Priority والذي يتح التحكم فقط في فتحة العدسة، وShutter Priority الذي يتيح التحكم فقط في سرعة الشاتر، وProgramed Auto وهو ما يتيح التحكم في سرعة الشاتر وفتحة العدسة في الوقت نفسه، كما يشير مصطلح Manual أيضًا إلى التركيز اليدوي الذي يتم التحكم فيه من خلال العدسة.

سرعة الشاتر Shutter Speed

الضلع الثالث والأخير من أضلاع مثلث التعريض ويشير إلى الفترة التي تستغرقها الكاميرا في فتح المستشعر وغلقه لإتاحة الفرصة للضوء للدخول إليه والتقاط الصورة، بمعني آخر هو المدة التي يظل فيها المستشعر مفتوحًا لالتقاط الضوء وهو ما يقاس بالثانية أو بأجزاء الثانية مثل 1/200 ثانية على سبيل المثال، وكلما كانت سرعة الشاتر طويلة أي يتم فتح المستشعر لفترة طويلة كلما دخل المزيد من الضوء إلى المستشعر، وهو ما يعني أيضًا أن أي عنصر متحرك خلال التصوير سيكون مموهًا وخارج نطاق التركيز، ولو اهتزت الكاميرا نفسها فان كامل الصورة سيخرج عن نطاق التركيز، لذلك فإن استخدام حوامل التثبيت الثلاثية Tripods يعد ضرورة عند استخدام الشاتر الطويل.

Shutter Speed

عين الكاميرا Viewfinder

هي تلك النافذة أو الفتحة الصغيرة التي ننظر من خلالها عند التقاط صورة ما، وهي متوفرة في مختلف كاميرات DSLR وبعض كاميرات Mirrorless (سنفرد مقال لاحقًا للتفريق بين النوعين)، بينما تستغنى عنها بعض الكاميرات الرقمية كليًا لتستعيض عنها بشاشة مدمجة فقط.

توازن اللون الأبيض White Balance

تمتاز العين البشرية بقدرتها على التأقلم السريع مع مختلف مصادر الضوء وهو ما تفتقر إليه الكاميرات، ولهذا فعند تصوير بعض الصور قد تكتشف أن بعضها يميل إلى الاصفرار وبعضها الآخر يميل إلى الزرقة، وهنا يأتي دور استخدام الخيار الأنسب من إعدادات توازن اللون الأبيض، وعلى الرغم من الكاميرات تتضمن إمكانية تحديد هذا أوتوماتيكيًا، إلا أن الإعدادات الأوتوماتيكية ليست دقيقة دائمًا، ولهذا يفضل أن تقوم بالاختيار بنفسك بين الأوضاع المختلفة طبقًا لطبيعة البيئة المحيطة بك عند التصوير سواء كنت تصور أسفل ضوء الشمس أو في عرفة مضاءة بالأضواء الصفراء أو البيضاء.

 هكذا نكون قد تعرفنا سويًا على مجموعة من أبرز مصطلحات التصوير وأكثرها شيوعًا، على أن نلتقى في مقالات مقبلة لمزيد من المصطلحات والتعريفات والشرح المفصل وأيضًا لمزيد من النصائح الخاصة بالتصوير الفوتوغرافي.

الكاتب

  • خالد عاصم

    محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
11
أحزنني
0
أعجبني
3
أغضبني
0
هاهاها
1
واااو
1
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان