رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
56   مشاهدة  

ديوان ” دايما في الليل” .. حينما يبحث الإنسان عن ذاته

دايما في الليل
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



دائمًا ما تعبر الكتب عن أنفسنا، تأخذنا في هدنة من صخب الحياة اليومية، لذلك فإن معرض القاهرة للكتاب فرصة جيدة لمحبي القراءة لا سيما في الكتب الورقية، فهناك أنواع وألوان كثيرة من المعارف تأخذك في رقصة هادئة بمجرد النظر إلى أغلفتها.

وكما عودكم “الميزان” يكون معكم في كل موسم من مواسم معرض القاهرة الدولي للكتاب، يرشح وينتقى أبرز الكتب، وأبرز دور العرض المشاركة في هذا الموسم المعرفي والثقافي المختلف. ولعل الهيئة العامة المصرية للكتاب تكون من أوائل المشاركين في هذا الموسم الثقافي بأنواع وألوان كثيرة لكتاب متعددي التوجهات المعرفية، وهو ما يُثري منافذ الهيئة في المعرض.

ديوان دايما في الليل 

ومن بين الكتب التي أصدرتها الهيئة المصرية العامة للكتاب ضمن سلسلة كتابات جديدة برئاسة تحرير الكاتب “منير عتيبة” ديوان ” دايما في الليل “، وهو من الأعمال المشاركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024، للشاعر محمد خالد الشرقاوي.

أفكار القصائد نابعة من أزمة ربع العمر وخرجت أغلبها في حالات فرط التفكير أو ما يعرف بالـ overthinking خلال فترات الأرق الليلي الذي أصبح مرض العصر في ظل سيطرة قبضة التكنولوجيا على عقولنا.

ويتناول الديوان كل المشاكل والمخاوف والصراعات النفسية والأفكار التي تدور في ذهن معظم الشباب العربي في فترة بداية الحياة العملية بداية من البحث عن الذات واكتشاف أسرارها.

أما من ناحية البناء الشعري فتدور القصائد في إطار الليل، ومن ناحية المعنى فهو يتحدث عن حالات الضعف الإنساني مثل الوحدة والعجز والتقدم في العمر والسعي والفشل وضياع الفرص والأحلام والنظر إلى المستقبل والبحث عن معنى الحياة في أعماق النفس البشرية.

عن الشاعر 

ولد محمد خالد الشرقاوي في مدينة بيلا محافظة كفر الشيخ، تحرج في كلية دار العلوم جامعة القاهرة ، ثم الماجستير في اللسانيات الحاسوبية واللهجات العربية.

صدر له ديوانه الأول بعنوان ” زمار الحي” عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، إلى جانب العديد من الأشعار الغنائية لفرق متعددة منها فرقة ” كاريزما” و ” مشروع روح”” كما كتب لفرق سودانية منها فرقة ” الفنار باند” .

إقرأ أيضا
فلسطين

كما كتب مجموعة الاستعراضات المتنوعة منذ أن كان طالبًا في الجامعة وإلى الآن، ومن الفرق التي كتب لها عدد من الاستعراضات فرقة مسرح الغد بالبيت الفني، والفرقة القومية للمسرح بسوهاج التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة ، إلى جانب كتابة المسرحيات لفرق الجامعات ومنهم جامعة القاهرة وجامعة عين شمس .

اقرأ أيضًا : زمار الحيّ يُطرب 

الكاتب

  • دايما في الليل مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان