رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
489   مشاهدة  

د. زاهي حواس في حوار خاص: المتحف المصري لن يتأثر بالكبير وعام 2021 الأهم أثريًا

محررة موقغ الميزان - زاهي حواس


تقرأ في هذا الحوار الذي أجرته الصحفية الكبيرة ولاء جمال مع الدكتور زاهي حواس

ـ زاهي حواس : 22 مومياء ملكية ستخرج في موكب ضخم جدا يستقبلها الرئيس في متحف الحضارة .

ـ المتحف الكبير علامة مضيئة في تاريخ مصر الحديث

ـ لن تعشق الناس بلدها وتحافظ عليها إلا إذا عرفت تاريخها

ـ إدارة الهرم كانت أقوى وأهم من بناء الهرم نفسه

ـ نحتاج تدريس تاريخ الطب والهندسة والعلم الفرعوني

ـ التاريخ الفرعوني يجب أن تكون مادة رسوب ونجاح

-قمت بعمل 32 حفرة أسفل أبو الهول ولا توجد سراديب من تحته.

محررة موقع الميزان مع د. زاهي حواس
الصحفية الكبيرة ولاء جمال مع د. زاهي حواس

عندما تجلس إلى الدكتور زاهي حواس تشعر وكأنك ذهبت هناك في مصر أول الحياة وسوف تشعر معه بروحانيات تسمو لتمنح الذكرى طعم الخلود يتجول بك في رحلة في تاريخ وحضارة مصر التي علمت كل المتعلمين ببساطة فهو رجل يأخذك إلى مصر الفرعونية فتحضر معه داخلها بكل كيانك وسوف تعشق مصر أكثر مما تعشقها وتشعر بالفخر والزهو بحضارتها وتقول إنهم أجدادي أنا أنتمي لهؤلاء الذين يتحدث عنهم زاهي حواس وفي رأيي هو أهم شعور يمكن أن يفعل بك الكثير لتكون أهم مما أنت عليه.

الدكتور زاهي حواس صاحب شخصية عاشقة للفراعنة وهو ينقل لك هذا الحب بشخصيته العبقرية الفريدة الذكية البسيطة فتذهب معه بكل خفة إلى هذا العالم ويتعامل معه العالم المفتون بمصر القديمة على أنه سمة اساسية لها ويستقبلونه في المحافل الدولية على أنه القادم من فجر التاريخ وشمس الكون وشريان الحياة لأنه أحد الملامح الفرعونية الأصيلة وخبر من طرف حضارتها التي مازالت شامخة رغم كل محاولات الطمس

الدكتور زاهي حواس عالم الآثار المصري الأشهر في العالم وعاشق كل ماهو فوق أرض مصر وتحتها وما هو مدون على جدران المعابد من تاريخ الأجداد وآثارهم فهو صوت الفراعنة في العصر الحديث والمتحدث الرسمي باسم بناة الأهرام ومكتشف المومياوات الذهبية؛ فإلى نص الحوار

ركزت على كشف عظمة بناء الأهرام وأنه لم يتم بناؤه بالسخرة لكنك لم لم تخبرنا كثيرًا على أنه كي تصل للهرم كان لا بد من وجود أحداث مهمة واكتشافات عظيمة لمدة ألف عام على الأقل فهل يمكن أن تحكي لنا عن الحضارة الفرعونية فيما قبل الأسرات ؟.

د. حواس والأهرامات
د. حواس والأهرامات

المصري القديم عندما فكر أن يبني مقبرة على شكل هرم أخذ الفكرة من الطبيعة الفيضان والشمس والغروب جعلته يفكر في العالم الآخر  إذًا فالتفكير في العالم الآخر  هو الذي بني مصر بمعنى أنه لولا فكر المصري القديم في الحياة بعد الموت لما وجدنا هذه الأهرامات الضخمة ولا المعابد والمقابر.

هو بدأ يفكر في أن يعمل حفرة في بداية الأمر وعملية التحنيط كانت لا زالت في بدايتها بتثبيت فقط في القدمين، والهيكل العظمي يكون في وضع القرفصاء وبجانبه بعض الأشياء مثل الفخار التي يستعملها للشرب في العالم الآخر، تطورت هذه الفكرة عندما بني شيئا اسمه المصطبة وهي عبارة عن بناء حجري ضخم مستطيل وهو ما تم بناؤه في عهد ملوك الأسرة الأولي فبنوا مقابرهم جميعها المدفونة في أبيدوس في سوهاج في منطقة اسمها “أم الجعاب” لأن ملوك الأسرة الأولى من بلد بجانب أبيدوس فإذا بنوا المقابر مصطبة ضخمة جدًا من الطوب اللبن بجانبها لوحة مكتوب عليها اسم الملك تمثل المعبد الجنائزي والمعابد الأخرى في مكان اسمه “شونة الزبيب”.

تطورت فكرة المصطبة من الطوب اللبن عندما جاء مهندس معماري عبقري أسمه “ايمحتب” فحول هذا المبني من الطوب اللبن إلى حجر وأضاف للمصطبة الأولى بعض الإضافات وأقام فوقها خمس مصاطب وأسموه الهرم المدرج لأن هذا في تصنيف الأهرام أن هذا هو الهرم الذي يتسلق منه الملك ليصعد للسماء، والأنفاق الداخلية له حوالي 5 كيلو وهذه الأنفاق التي يدخلها الملك ليقاتل الحيوانات الشريرة ويقتلها كي ينظف عالم الشر ويقابل أوزوريس في حجرة الدفن.

جاء بعد ذلك في الاسرة الرابعة ملك سنفروبني اربع اهرامات فقد بدأ يغيرالفكرة من هرم مدرج إلى هرم كامل فبني هرم “ميدوم” مدرج من 8مصاطب وتركه لم يكتمل وذهب إلى دهشور بني هرم اسمه “منحني” والهرم الشمإلى وهو اول هرم كامل في التاريخ في دهشور وعاد مرة اخري إلى “ميدوم” حول الهرم المدرج إلى هرم كامل ،فاا المهندس المعماري “نفرماعيت” ابن عمه عبقري هو مفكر في هذه الفكرة في بناء الهرم الكامل لأن هو عبارة عن التل الموجود في المياه الذي من خلاله الاله خلق نفسه بنفسه فبالتإلى المصريين القدماء بنوا مقابرهم علي شكل  هرم لأن هذا التل خاص بالاله ليستعمله كسلم يصعد لره اله الشمس .

فتعلم المهندس “حم ايونو”من والده “نفرماعيت”بناء الأهرامات واستطاع أن يفكر لخوفو في بناء هرم معجزة لأن هضبة الجيزة بها أحسن نوع من الحجارة جميعها هي جزء من هضبة المقطم وتنقسم إلى ثلاث أقسام الحجارة الأولى وهي الدرجة الثانية ضعيفة لكن الثالث أقوي أحجار التي بني منها الهرم، كل أحجار الهرم بنيت من الهضبة نفسها أما الحجر الجيري فقط هو الكساء الخاص بالهرم ولدينا أول بردية كشفت من ثلاث سنوات وهي بردية “وادي الجرف” وهي البردية الأولى التي تتحدث عن بناء الهرم وليس لدينا أي شيء آخر يتحدث عن بناء الهرم غير هذا الرجل “ميرر” رئيس عمال يحكي لنا قصة حياته مع هرم خوفو وقال لنا الهرم كان اسمه “خوفو يعيش” وقال لنا أن الملك كان يعيش في قصره في الهرم .

أنا اكتشفت مقابر عمال بناة الاهرام استخرجنا المقابر الخاصة بالعمال الذين كانوا ينقلون الحجارة ومقابرالفنانين وكذلك المدن التي عاشوا فيها والأكل كانوا كيف كانوا يخبزون وتجفيف السمك ومنطقة الإفطار أي أننا اكتشفنا تجمع عمالي ضخم يبين أن إدارة الهرم كانت أقوى من بناء الهرم نفسه.

المرأة المصرية القديمة كانت معبودة وآلهة وهذا علي عكس مامرت به المرأة العربية ، هل تقدير المرأة في الصعيد حتي الآن وكونها تقود أسر وقبائل يعود إلى نفس تقدير المصريين القدماء للمرأة ؟.

د. حواس مع الميماوات
د. حواس مع الميماوات

لا .. المصري القديم عمل نظام للمرأة وهو أن المرأة لا تحكم لا تكون فرعون ، بمعني كان هناك لدينا أربعة سيدات حكمن ثلاثة منهم في عصور اضمحلال وواحدة فقط ” حتشبسوت ” حكمت في عصر قوي لكن لم يكن من حق المرأة أن تحكم فالرجل فقط الذي كان من حقه يكون فرعون بينما لم يكن من حق الرجل أن يكون فرعون دون المرأة لأن إيزيس هي التي صنعت مصر فعندما بكت عملت نهر النيل وهي التي أتت بحورس إذًا لم توجد إيزيس أو المرأة لما تواجدت مصر لأنها إذا لم تكن قد قامت بتربية حورس كي ينتقم من الشر لما وجدت مصر.

كانت إيزيس هي عيون الإله رع زوجة الملك الحي وأم الملك القادم ، وبالنسبة للمرأة العادية كان دورها مسؤلة عن البيت وإذا كان لديها وقت تستطيع أن تصبح محامية أو قاضية، إذن المرأة في مصر الفرعونية لها حقوق لم تأخذها المرأة في القرن السادس عشر والسابع عشر في أوروبا كان من حقها أن تطلق وتتزوج عن حب وتأخذ قيمة تأثيث منزل الزوجية ” قايمة المنقولات الزوجية ” وتتجمل على أعلى مستوى فقد كتبت كتاب اسمه ” رموز صامتة ” لأننا معلوماتنا قد أخذناها من الرجل أكثر من المرأة .

 هل تفضل أن تقول فراعنة أم مصريين قدماء ؟

الاثنين … لكن الأصح المصريين القدماء فكلمة فرعون هذه ارتبطت بالملك في عصر الدولة الحديثة ، والبعض يدعي خطأ أن فرعون موسي كان إسمه فرعون وهذا خطأ لانه مذكور في خرطوش رمسيس الثاني بدا اسمه وجانبه كلمة ” بر-عا ” بمعني المنزل العظيم أي الملك الذي يعيش في المنزل العظيم ولقد حرفت الكلمة الهيروغليفية ” بر-عا ” في اللغة العبرية لتصبح “فرعو” واللغة العربية لتصبح فرعون ، أي الملك الذي يعيش داخل القصر؛ فأنا أفضل كلمة المصريين القدماء والفراعنة أيضًا .

غالبا ما يرسخ في أذهان الناس أن فرعون هو اسم الملك أيام النبي موسى فقط ؟

لا خطأ … الفرعون كلمة ذكرت في الدولة الحديثة فقط بمعني الملك الذي يعيش داخل القصر لأن عندنا أحمس الأول اسمه مكتوب داخل الخرطوش الملكي لكن كلمة ” بر-عا ” مكتوبة خارج الخرطوش وعندنا رمسيس الثاني وبطليموس الثاني عشر كل هؤلاء عندنا دليل ثابت أن فرعون موسى لم يكن إسمه فرعون إطلاقا بينما كلمة فرعون لقب أخذه الفراعنة منذ الدولة الحديثة.

 يقال أن المصريين القدماء اكتشفوا الكهرباء وصنعوا المصباح كي يستطيع الرسام المصري القيام بعمل تلك الرسومات الدقيقة والعظيمة في وادي الملوك والمقابر الملكية فكيف قام بعمل تلك الرسومات بدون ضوء داخل تلك الأماكن المظلمة ؟

من يقول أن الفراعنة عرفوا الكهرباء هذا جهل لكن المصري القديم لكي يرسم داخل المقابر كان يتبع طريقتين ، الأولى منهما عن طريق ضوء الشمس وعكسه علي مرايات إلى أن يصل ذلك الإنعكاس داخل المقبرة فيكون ضوء النهار يصل إلى الداخل، والطريقة الثانية عن طريق “المسارج” كان لديهم ” مسرجة ” يضع فيها زيت وفتيلة لتعطيه الضوء ولقد تم اكتشافها في أماكن عدة … لكن من يطلقون مثل هذه الأقاويل مثل أن المصريين القدماء اخترعوا الكهرباء ليسوا علماء آثار فلا يجوز لكل من قرأ كتاب أو إثنين في الآثار أن يعتبر نفسه عالم آثار وبالتالي تجدي تلك التخاريف ظاهرة وكثيرة جدا، وأنا أقول لمثل هؤلاء الناس ارفعوا أيديكم عن الآثار والزموا تخصصاتهم واتركوا الآثار لمن درسوها حقيقة .

هل فعلا المصريين القدماء كانوا موحدين مثلما يحاول بعض الكتاب أن يثبتوا لنا هذا ؟

 التوحيد فقط عرف قبل إخناتون بشيء بسيط جدا في عصر تحتمس الرابع لكن أيام إخناتون الفكرة انتهت تماما وهو أن هناك إله وقوة كامنة خلف قرص الشمس وهذه الفكرة لم تستمر لأن كهنة آمون كانوا أقوى من كهنة آتون وبالتالي من يقول أن المصريين القدماء عرفوا التوحيد بالأسرة الأولى ليس له أساس من الصحة إطلاقا ، التوحيد بدأ قبل إخناتون أيام تحتمس الرابع أبو أمنحتب الثالث وأخذ فكرته الكاملة أيام إخناتون وعندما مات إخناتون انتهت الفكرة لقوة كهنة آمون عن كهنة آتون وبالتالي انتهت تماما .

اقرأ أيضًا 
أكبر خدعة صدقها المصريون : أخناتون لم يكن موحدا ولا نبيا ولا قائد ثورة.. مجرد ديكتاتور آخر

خوفو .. سنوسرت .. رمسيس الثاني من الأعظم في رأيك من الثلاثة ؟

عائلة الملك خوفو - تأليف زاهي حواس
عائلة الملك خوفو – تأليف زاهي حواس

كل واحد فيهم له عظمة يعني خوفو ترك لنا أعظم أثر معماري وهو الهرم وكتب لنا كتاب لم يعثر عليه قال لنا عنه أمينتون هذا الكتاب أين ؟ لا أحد يعرف عنه شيئا فكان بناء الهرم هو المشروع القومي لمصر كلها، وتضافر كل المصريين الذين كانوا وقتها 3مليون نسمة جميعهم اشتغلوا ليكون الملك إله لكن من قاموا ببناء الهرم هم العائلات الكبيرة التي كانت تحكم مصر في الصعيد والدلتا يأتون بالعمال والاكل وفي المقابل لا يدفعون ضرائب، نأتي لسنوسرت الثالث وقد عمل مشروعات زراعية مهمة جدًا وانجازات في النوبة ويعتبر من العظماء الذين بدأوا بداية الحروب لتوحيد الجنوب وترك في النوبة قلاع وأشياء مهمة ويقال أن في عهده اتعمل قنوات تربط بين البحر الأحمر والبحر المتوسط أما تحتمس الثالث انا اعتبره نابليون العصر القديم لأن في عهده عمل أول معركة لازالت دورس هذه المعركة “مجدو”تدرس في الأكاديميات العسكرية في العالم كله وكان من ضمن الأشياء التي فعلها مثل نابليون وأخذ معه بعثه من العلماء يسجلون كل مايشاهدونه في سوريا وفلسطين وأدخلوا لنا الدجاج أول مرة في عهده ورسموا كل هذه الحوليات الموجودة في الكرنك فكان من العظماء المحاربين الشجعان الذي سيظل يذكرهم التاريخ فكل منهم قدم أعمالا عظيمة لكن أنا طبعا الملك المفضل عندي في حياتي هو الملك خوفو.

اهتممنا جدا بتدريس تاريخ الفراعنة الملوك لكن نحتاج تدريس الطب والهندسة والعلم في مصر القديمة وهل أنت مع تغيير التاريخ في مناهج المدارس والجامعات ؟

أنا عضو في مجلس أمناء المنصورة الجديدة وكنت سعيد جدا أنه في عام 2021 بإذن الله سوف نفتتح هذه الجامعة وهي على أعلى مستوى وسيتم تدريس التاريخ والحضارة الفرعونية إلى سنة أولي طب وصيدلة وهندسة ، كل مصري يجب أن يعرف تاريخ بلده والشيء المهم بالنسبة لي أن يتم تغيير التاريخ المقرر علي مدارس الإبتدائي ويجب على مدرسين الرسم في المرحلة الإبتدائية القيام بتدريس الحروف الهيروغليفية ليستطيع الطفل كتابة اسمه أو اسم والده ووالدته باللغة الهيروغليفية ليحدث حراك في كتابة اللغة المصرية القديمة لأن للأسف الشديد مع كثرة البرامج التليفزيونية في القنوات والتي تمتد لأكثر من أربعة ساعات لايوجد ولو نصف ساعة في كل قناة عن الفراعنة حتي يعرف الجميع تاريخ بلدنا ، فلن يعشق الناس بلدها وتحبها وتحافظ عليها إلا إذا عرفت تاريخها ، ولقد قمت بالفعل بعمل عشرون كتابا للأطفال مع أحد دور النشر .

أتذكر عندما أرسلت الإنسان الإلى داخل الهرم في هذه الليلة المصريين سهروا للصباح أنا كنت سعيد إن في واحد شحات بيشحت في الشارع قابلني قائلا: هاتدخل الروبوت إمتى الهرم … على الرغم من محدودية ثقافته ” فهذه من أسعد الأشياء التي شاهدتها في حياتي من المهم جدا أن نعرف تاريخنا ولابد للمناهج أن تتغير في الكتب المدرسية ويجب أن تدرس الآثار لكل واحد وينبغي علي الجامعات المصرية أن تفعل مثل جامعة المنصورة أن يكون هناك مادة رسوب ونجاح عن التاريخ الفرعوني .

بالنسبة للأبحاث التي تمت عن طريق الروبوت لكشف أسرار الهرم الأكبر والتي تم فيها إكتشاف تجويف كبير بحجم طائرة داخل الهرم .. فهل يوجد تطور في تلك الأبحاث ؟

هو بالفعل تجويف 30 متر لازلنا لا نعرف إلى الآن ماهية هذا التجويف فهم يعملون حتي الآن لأننا لانعرف أين بالتحديد ولازلنا في الطريق لاكتشاف معلومات أكثر عنه ، فأنا رئيس البعثة العلمية القائمة علي تفسير هذا الموضوع وهي بعثة يابانية فرنسية مصرية ولازال العمل جاري إلى الآن .

 وما رأيك عما يقال عن سراديب أسفل أبو الهول ؟

إقرأ أيضا
المركزية الأفريقية
د. حواس وأبو الهول
د. حواس وأبو الهول

لايوجد شيء اسمه سراديب أبو الهول ، فلقد اكتشفنا عدد أربعة سراديب تم عملهم في عصر متأخر مثلما نبحث عن أسرار أبو الهول فلقد قام البعض بعمل تلك السراديب تحت أبوالهول كلها تتراوح مابين ثلاث امتار أو عشرة امتار لكن لا يوجد شيء يصل أبوالهول إلى الأهرامات أنا عملت 32 حفرة ولا يوجد أسفله أي شيء مطلقا.

وماذا عن الأخلاق في عصر الفراعنة . وكيف كانت القيم عندهم ؟

كانت القيم مهمة جدا ويظهر هذا في تعاليم ” حتب ” لإبنه كيف يعامل أمه وأبوه كلها عبارة عن نصائح

هل كان عندهم عقابا شديدا على الأخلاق ؟

بالتأكيد أي شخص كان يدنس النيل أو يفعل شيئا سيئا في حياته في العالم الآخر  كان مصيره النار .

وماذا عن العقاب الدنيوي؟

من كان يسرق يقطع أنفه وينفوه في سيناء وكذلك من لم يدفع الضرائب نفس الشيء .

توت عنخ آمون ملك عديم القيمة تاريخيًا مات مراهقًا ، لكن مقبرته الكاملة التي لم تسرق صنعت له تاريخًا . هل ملوك الفراعنة قيمتهم تحدد بمقابرهم أم بتاريخهم في رأيك ؟

زاهي حواس
د. حواس وتوت عنخ آمون

تحدد بتاريخهم طبعا لكن كشف هذه المقبرة كان أول كشف لمقبرة كاملة من مقابر وادي الملوك وعدد مقابر وادي الملوك 66 مقبرة أنا اكتشفت منهم إثنين ، كل هذه المقابر لم تكتشف كاملة إلا مقبرة توت عنخ أمون وهي المقبرة الوحيدة الكاملة وبالتالي أعطت لنا فكرة هامة جدا عن الإعتقاد في العالم الآخر  وعن الهوايات الخاصة به والرياضة التي كان يمارسها وعن الأكل الذي كان يتناوله وهي معلومات كاملة نعرفها لأول مرة ، لكن في نفس الوقت مهم جدا حياة الملك بمعني عندنا أعظم ملوك مصر هو رمسيس الثاني صنع أعمال عظيمة وبني في كل مكان وعندنا أيضا تحتمس الثالث كما قلت لكي .

توت عنخ آمون مات عنده 19 عاما ولم تكن صحته جيدة مات أثناء ركوب عجلته الحربية ولم يقتله أحد وقد قمت بدراسات عنه عن طريق DNA البصمة الوراثية وبالأشعة المقطعية واكتشفت معلومات مهمة جدا عنه ، توت عنخ آمون مقبرته هي التي أعطت له قيمة أكبر ولكنه كملك هو حكم عشر سنوات وكان طفلا صغيرا ولكن فترة ” العمارنة ” أيضا نحن لا نعلم منها شيئًا .

وما هي أحدث أخبار المتحف الكبير ؟

زاهي حواس
د. زاهي حواس في المتحف الكبير

أعظم مشروع ثقافي في القرن ال 21 وبإذن الله سيفتتح العام القادم فالرئيس عبدالفتاح السيسي أعطي لهذا المتحف توجيهات علي مستوى عالي جدا ويتابع بنفسه كل مايخص هذا المتحف لأن افتتاحه سيكون حدث عالمي وأنا كتبت أوبرا إسمها توت عنخ آمون أتمني أن تعرض أثناء أيام الإفتتاح لأنه لن يكون يومًا واحدًا بل إثني عشر يوما ، وهذا المتحف أنفق عليه مايزيد عن مليار دولار وهذا يظهر للعالم كله أن مصر تصون آثارها ، كما أن الرئيس السيسي قد قام بإنشاء مدينة الفنون والثقافة والتي أعتبرها لا يوجد مثلها في أي مكان في العالم فهي مدينة كاملة للفنون والثقافة تحتوي علي أوبرا ومتاحف وكذلك معارض فنون تشكيلية لأن نحن دولة عندنا ثقافة وتاريخ، إهتمام الحكومة حاليًا بالثقافة هو إهتمام غير مسبوق والمتحف الكبير سيكون علامة مضيئة في تاريخ مصر الحديثة .

وهل سيظل المتحف المصري في التحرير كما هو ؟

لن يتأثر المتحف القديم بالتحرير فلن ينقل منه إلا المومياوات في ديسمبر إلى متحف الحضارات وتوت عنخ آمون إلى المتحف المصري الكبير ، كل الآثار في المتحف المصري بالتحرير لازالت موجودة في مكانها لأن المتحف المصري في التحرير من أهم المتاحف في العالم فهو المتحف الوحيد الذي تم إنشاءه وتصميمه وبناءه كمتحف.

وكيف ستكون مراسم نقل المومياوات ؟

22 مومياء ملكية ستخرج في موكب ضخم جدًا من المتحف المصري الساعة 6 ويستقبلها السيد الرئيس في متحف الحضارة ، ومتحف الحضارة مجهز أيضا بشكل رائع ولقد بنيت هذا المتحف وإنتهيت منه في العام 2011 والبحيرة التي به ليس لها مثيل فهو متحف يتوازي في العظمة مع المتحف الكبير .

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان