رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
64   مشاهدة  

رأس مال الحياة وأساسها .. عن الوقت وفلسفة استغلاله

أهمية الوقت
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



الوقت هو رأس مال الحياة وأساسها، ولا تصير للحياة قيمة دون استغلال الوقت والاستفادة منه إلى أقصى درجة، فمهما بلغ عمر الإنسان فهو قصير جدًا!.

ومع ملهيات الحياة في عصرنا الحالي أصبح الوقت بلا قيمة، فنجلس بالساعات أمام الشاشات الصغيرة، دون أي إحساس بالوقت، فمن الممكن أن يجلس الإنسان لأكثر من 10 ساعات متواصلة دون أن يشعر، ويفكر للحظات كيف فات كل هذا الوقت؟.

هذا المشهد يتكرر يوميًا، مع ملهيات أخرى كمتابعة المباريات بكثافة، الجلوس لمتابعة الأفلام والمسلسلات لفترات أطول، كل هذه الأمور إذا لم نضبطها فإنها تأخذ من العمر دون أن نشعر.

وإن كنت طالبًا أو موظفًا فإن هناك جزء كبير من حياتك لا تستطيع التحكم فيه، فبين يوم عمل أو دراسة طويل، وبين سهرة طويلة على  الهاتف المحمول ( الموبايل)، ترى أن هناك خلل ما في حياتك الشخصية، لا ترى عائلتك، وإن كنت تراهم، فبدون تركيز أو حماس.

عدم تنظيم الوقت من الآفات التي جعلت من الإنسان مسخ، فلا يستطيع تطور نفسه، لا يستطيع القراءة لا يستطيع فعل أي شيء لتحقيق طموحه، لذلك فإننا نوضح في نقاط أهمية الوقت وأهمية تنظيمه.

أهمية تنظيم الوقت 

ـ إذا كان وقتك منظمًا فإنك تحقق العديد من الإنجازات على الصعيد الشخصي والمجتمعي.

ـ إذا كان وقتك منظمًا فإنك سترفع جودتك حياتك إلى درجة كبيرة.

ـ إذا كان وقتك منظمًا فإنك تستطيع إنجاز أعمالك والانتهاء منها وهذا يوفر لك وقت كبير في الراحة والجلوس مع العائلة فترة أطول.

ـ إذا كان وقتك منظمًا سيساعدك على صفاء ذهنك بالتالي قدرتك على التفكير الصحيح في مناحي حياتك.

ـ إن كان وقتك منظمًا فإن ذلك سيساعدك على الشعور بالسعادة، والاستقرار النفسي بالتالي خلق مزيد من الإبداعات الداخلية.

كيف تنظم وقتك ؟

بعد التعرف على أهمية الوقت، ومدى أهميته في خلق بيئة نفسية آمنة لك ولمن حولك، لا بد أن تعرف كيف تنظم وقتك للحصول على هذا القدر من الراحة والأمان والإنجاز .

التركيز على ما تفعله 

إقرأ أيضا
الحلقة الثانية من مسلسل مذكرات زوج

طبقًا لأولوياتك حياتك فإن كانت المهمة التي تريد إنجازها تأخذ وقت أكبر بكثير من المطلوب، فهذا يعني أن هناك ما شتت انتباهك، لذلك فإن التركيز على العمل التي تريد إنهاؤه من الأمور المهمة تحفظ لك الوقت، فمثلا إن كنت تذاكر مثلا فابعد عنك الهاتف، واجلس في هادئ وكثف انتباهك على المطلوب إنجازه، بسهوله ستوفر الوقت.

تدوين المهام وتنظيمها

من المهم قبل بداية اليوم تدوين المهام التي تريد إنجازها في يومك، ثم رتب حسب الأهمية و الأولوية، وركز على الوقت التي تنجز فيه هذه المهام، وإن كنت تريد نتائج فعالة، فعليك بوضع هذه الملاحظات أمام عينيك طوال اليوم حتى تستطيع إنجازها.

هاتين النقطتين إن استطعت فعلهم ، فيومك ملئ بالبركة، وقبل أن ننهي عليك بالاستيقاظ باكرًا هذا يعزز من اتساع الوقت.

اقرأ أيضًا : قصة الفجر ورقصة الحرية 

الكاتب

  • أهمية الوقت مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان