تقرأ الآن
رامي يشبهك جدًا!

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
517   مشاهدة  

رامي يشبهك جدًا!

  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


عندما فاز رامي يوسف بجائزة الجولدن جلوب عن دوره بمسلسل “رامي” أثار الأمر جدلًا واسعًا بمواقع السوشيال ميديا بين مؤيد ومعارض له، وبالحديث عن التأييد المُطلق أو الهجوم المطلق أقصد تلقي الجمهور العادي لطبيعة المسلسل.

من هو رامي؟
رامي شاب مصري مُسلم نشأ بأمريكا، وعايش بطفولته مأساة الحادي عشر من سبتمبر. والسطر السابق وحده يجعلك تتخيل كم الصراعات والعقد التي يمكنك أن تشاهدها بهذا المسلسل.

رامي
رامي يوسف أثناء تسلمه الجولدن جلوب

طفل عاش طفولته تحت خوف وعنصرية بعدما انتشر الإسلاموفوبيا، فيما يعيش مع أهله العرب الذين يحاولون التأقلم مع المجتمع الغربي دون الانسلاخ من هويتهم العربية والإسلامية، ويمارسون أساليب التربية الخاطئة الشائعة بالمجتمع العربي.
يحاول رامي وسط صراعات كبيرة البحث عن روحه وهويته من بين كل الشتات من حوله، ورحلة بحثه الكبرى كانت البحث عن الله وفهم علاقتنا به.


حقق الجزء الأول من المسلسل نجاحًا كبيرًا، وتناول موضوعات جريئة تخص أمر المسلمين بأمريكا ومشكلة البحث عن الهوية وسط ثقافات تناقض بعضها، واتخذ الأسلوب الساخر لتسليط الضوء على عقد وصراعات رامي داخل المجتمع الإسلامي هناك.
مدرسة السخرية اللاذعة بالمسلسلات الأمريكية اعتادها الجمهور هناك، بينما رأها البعض من الجمهور العربي مبالغًا فيها، وخاصة فيما تعلق بالمشاهد التي تناولت موضوع الجنس و صراعاته وأفعاله بشهر رمضان، واتهمه البعض الآخر بتشويه صورة المسلمين.
هل رامي يشبهنا؟
يتابع المشاهدون الآن الجزء الثاني من مسلسل رامي، ويبدو أن رامي يوسف تحولت رؤيته الفنية لتناول مشكلات شخصية رامي بشكل عميق في المباشرة بالحوار، والتقليل نوعًا من الاعتماد على تكرار مشاهد السخرية التي أزعجت البعض.
رامي يشبهنا، وربما هذا ما صدم الجميع، وإن لم يكن يشبهك الآن فهو أنت منذ سنوات عندما كنت تحاول البحث عن هوية وحدود لشخصيتك، أو البحث عن الله في كل معاناة مررت بها، أو معنى جميل من حولك.

رامي يشبهنا؛ لأنه في اغتراب لا يبعد أبدًا عن شعورنا نحن بالاغتراب بعد كل الأحداث التي مرت من حولنا، فيما تعرض هو بأمريكا بأحداث مختلفة وضعته في نفس بوتقة الاغتراب التي دفعته للبحث في رحلة طويلة عن الله.

يواجه أهله بمفايهم خاطئة عن الدين، وربما هذه اللقطة تعرضنا لها جميعًا عندما دافعنا عن وجهة نظر ما، أو تجربة جديدة أردنا خوضها وتعرضنا للانتقاد تحت مظلة الدين، فيما حاول اللجوء لأكثر من شيخ ليذكرنا بالمراحل التي مر بها الشباب للاستماع لدعاة انتشروا بمرحلة ما، ثم تغير شعورهم  نحوهم.

رامي
صورة نشرها ماهرشالا علي بحسابه بانستجرام بلقطة من مسلسل رامي

إن كانت لديك ملاحظات على المسلسل _وخاصة الجزء الأول منه_لن تنكر أبدًا أنه صادم وجريء، وفتح جروح كان لابد من فتحها كي يتم تنظيفها بالصدمة ثم التفكير للأسباب التي جعلتنا نصل للمشكلات والتناقضات التي عُرضت بالمسلسل.

إقرأ أيضا
عبد الفتاح القصري .. أول من عاقبه الشغف بالخيانة

رامي
ماهر شالا علي أثناء تسلمه الأوسكار للمرة الثانية عام 2019

يشارك في المسلسل الممثل المصري عمرو واكد بدور رئيسي، والمسلسل من سيناريو وحوار رامي يوسف، وكانت مفاجأة الجزء الثاني مشاركة الممثل الأمريكي الحائز على الأوسكارلمرتين “ماهر شالا علي” والجدير بالذكر أنه اعتنق الإسلام منذ عشرين عامًا، ويلعب دورًا هامًا بهذا المسلسل الذي يناقش مشكلات المجتمع الإسلامي بالغرب خاصة، وبوجه عام.

الكاتب

  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
4
أحزنني
0
أعجبني
2
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
1
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


3 تعليقات

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان