تقرأ الآن
رجل لا يستطيع رؤية الأرقام بين 2 و 9 بسبب حالة مرضية نادرة

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
91  مشاهدة  

رجل لا يستطيع رؤية الأرقام بين 2 و 9 بسبب حالة مرضية نادرة

الأرقام

نعرف جميعًا أن هناك بشر غير قادرين على رؤية ألوان معينة أو القراءة بشكل سهل لكن هل تعرف أن هناك شخص لا يستطيع رؤية الأرقام بين 2 و 9؟

مؤخراً أعلن علماء بجامعة جونز هوبكنز عن الحالة الغريبة لرجل يتسبب مرض مخه النادر في تركه عاجزاً عن التمييز بين الأرقام الأساسية بين الرقمين اثنين وتسعة، هذا الرجل ليس فقط يفتقر التمييز بين هذه الأرقام بل هو لا يراهم في الأصل.

بعد دراسة المهندس الجيولجي الذي تم تشخيصه بمرض مخي تناكري نادر يسمى متلازمة كورتيكوباسال لمدة ثماني سنوات، نشر الباحثون دراسة يدّعون أن استجابة الدماغ لصورة أو كلمة لا تعني بالضرورة أن الشخص على دراية بها.

فقد تعرض بطل بحثهم لأضرار عصبية إلى حد أنه لم يتمكن من تمييز أو إعادة إنتاج الأرقام بين 2 و9، ولا الصور أو الكلمات التي تحتوي على هذه الأرقام. ورغم هذا، أظهرت نتائج دراسة الدماغ الكهربائية أن دماغه كان قادراً على تحديد كل الصور والكلمات على النحو اللائق، حتى أنه لم يكن على علم بها.

قال عالم الإدراك مايكل مكلوسكي من جامعة جونز هوبكنز: “عندما ينظر إلى رقم، فلابد أن تستوعب دماغه أن هذا رقمًا قبل أن لا يعجز عن رؤيته ــ إنها مفارقة غريبة”.

حتّى الآن أنّ المريض -الذي مازلت هويته مجهولة- يستطيع بعد فهم الحروف والرموز وحتّى الأرقام 1 و 0. ولكن أي شيء بين 2 و 9 فمستحيل عليه رؤيته كما أثبتت نتائج محاولاته لإعادة كتابة رقم 8. ولقد قال أنه يرى المعكرونة السباجيتي عوضًا عن الرقم.

معظم الأشخاص الذين يعانون من متلازمة كورتيكوباسال يعانون من أعراض مثل مشاكل الذاكرة، وصمغ العضلات، وصعوبة المشي، أظهر هذا الرجل أيضًا عدم القدرة على استيعاب وتحديد وإعادة إنتاج معظم الأرقام العربية.

ومن المثير للاهتمام أن العلماء على مدى السنوات الثماني التي درسوا فيها الرجل تمكنوا من ابتكار نظام أرقام بديل كان بوسع نظام إحصاءات المالية الروسية أن يستخدمه لمواصلة العمل حتى تقاعده. وكان المقصود بهذا الرقم هو الرقم “1” والأحرف المختلفة.

إقرأ أيضا
ياتس

في إحدى التجارب، حاول الفريق وضع صورة أو كلمة داخل رقم بحجم كبير أو مجموعة من الأرقام، ولم يتمكن الرجل ببساطة من التعرف عليها، حتى برغم أنه كان قادراً تماماً على تحديد هذه الصور والكلمات متى كانت بعيدة عن الأرقام. أظهرت نتائج دراسة الدماغ الكهربائية أنه بالرغم أنه لم يكن قادر على فهم الأرقام، كان عقله على دراية كاملة بهم.

يمكنك مطالعة الورقة البحثية الذي كان هذا الرجل بطلها هنا

الكاتب

Content Protection by DMCA.com
ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2020, كافه الحقوق محفوظة

اعلى الصفحه
error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان