رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
604   مشاهدة  

رحلات طيران للرجال فقط.. عندما احترفت أمريكا تسليع النساء

رحلات الطيران الذكورية

Share

يعتقد البعض أن المطالبة بحقوق النساء والتحدث عن تسليعهن هو أمر يحدث فقط في دول الشرق الأوسط أو العالم الثالث، ولكن للأسف فالنساء أيضًا في الولايات المتحدة وأوروبا كنا ومازلن يعانين من التسليع أيضًا، وإذا عرفنا أكثر عن رحلات الطيران الذكورية التي كانت تقوم بها بعض شركات الطيران الأمريكية في الخمسينات والستينات، سنعرف أكثر عن ذكورية المجتمع الأمريكي، وكيف كان يحقر من النساء حتى الستينات-وهذا على افتراض أن المجتمع الأمريكي تخلى عن ذكوريته- فيما عرفت بالرحلات الجوية المخصصة للرجال فقط.

رحلات طيران بدون نساء

حيث أنه في عام 1953 أعلنت شركة الطيران الأمريكية (يونايتد ايرلاينز) عن رحالات للذكور فقط من طبقة رجال الأعمال، على ألا تقبل الشركة وجود أي إمرأة على متن الطائرة باستثناء المضيفات فقط، وكأن الشركة والعاملين بها لا يريدون وجود النساء إلا في دور المضيفة أو الشخص الذي يقدم الخدمة!

وفي فترة قصيرة ذاع صيت الرحلات الذكورية، حتى أصبح البعض يتعامل معها كرحلة سياحية، وبالفعل كانت تضم الرحلة العديد من أشكال الترفيه التي ميزتها عن باقي رحلات الطيران، حيث كانت تقدم على متن الطائرة عشاء فاخر يتكون من شريحة لحم كاملة، بالإضافة على توافر سجائر الغليون مجانًا للركاب ويمكنهم تدخينها في مقاعدهم، وكذلك تهدي الشركة لكل راكب من عملائها رجال الأعمال زوج من النعال مجانًا.

رحلات جوية مخصصة للرجال

وفيما يخص مباشرة العمل، كانت توفر هذه الرحلات الجرائد والمجالات الخاصة بالبورصة، وأيضًا توجد على متن الطائرة مساحة عمل شخصية يمكن لرجال الأعمال عقد الاجتماعات الصغيرة بها، وبعد النجاح الكبير الذي حققته هذه الرحالات الجوية، قررت شركة طيران (موهوك) الامريكية أيضًا إطلاق رحلات جوية “أكثر ذكورية” حيث أعلنت في عام 1960 عن رحلات للرجال فقط بطابع العصر الفيكتوري.

حكايات خالتي بمبة و3 قمرات في حياة “الريحاني”.. التالتة فراقها كان “نكبة”

حيث اعتمدت المضيفات الفساتين الحمراء وتسريحات الشعر التي تشبه لوحات العصر الفيكتوري، وأيضًا جاء ديكور الطائرة من الداخل كلاسيكي للغاية، حيث أن الطائرة كانت مبطنة من الداخل بالمفروشات الذهبية المخملية، كما انتشرت في أركان الطائرة لوحات قديمة.

رحلات طيران الصر الفكتوري

وبسبب الصدى الكبير الذي حققته رحلات العصر الفيكتوري هذه، قررت الشركة تخصيص الجزء الخلفي من الطائرة ليكون مخصص للرجال فقط، فيما أتاحت الرحلات العائلية في مقدمة الطائرة.

لا تصلح إلا للمطبخ.. كيف أهان الفلاسفة المرأة؟

ومنذ إطلاق هذه الرحلات في عام 1953 عارضتها بشدة المنظمة الوطنية للمرأة، وكذلك الطبقة المثقفة الذين رأوا في هذه الرحلات صورة فجة لتسليع النساء، وبالفعل استطاعت المنظمة أن تضغط على الحكومة لتتوقف هذه الرحلات في عام 1970.

إقرأ أيضا

 

 

 

الكاتب

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
4
أحزنني
0
أعجبني
2
أغضبني
1
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان