تقرأ الآن
رحيل الشاعر نبيل خلف أحد أقطاب الشعر الغنائي الملفق

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬418   مشاهدة  

رحيل الشاعر نبيل خلف أحد أقطاب الشعر الغنائي الملفق

  • ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال


لم يكن تقديم الكاتب المسرحي “نبيل خلف” إلي الجمهور بصفته شاعرًا غنائيًا تقديمًا عاديًا، ساعتان كاملتان على الهواء صحبة الصحفي والمذيع “محمود سعد” في أشهر برنامج توك شو مصري “البيت بيتك” تلك المنصة الإعلامية المهمة صاحبة أعلي نسب مشاهدة وقتها.

استهل خلف ظهوره بشن هجومًا عنيفًا على شعراء الوسط الغنائي متهمًا إياهم بـ الإسفاف والهبوط، وتحول الشعر الغنائي على أيديهم إلي سبوبة كبيرة وأنه قرر غزو سوق الغناء العربي والتحول إلي كتابة الشعر الغنائي واعدًا الجمهور بأن يروا أسلوبًا مختلفًا مفردات ومضامين جديدة تحارب الابتذال و ترتقي بالذوق العام بل وسيكون داعمًا لعودة بعض النجوم الكبار إلى الغناء مرة أخرى بعد اختفائهم لأسباب إنتاجية.

تتضح الأمور بعدها بفترة ليست بالبعيدة بأن ظهوره لم يكن إعتباطًا، بل كان مدفوعًا بتعليمات من قيادة سيادية كبيرة قررت أن تستثمر أموالها في الخفاء في شركة إنتاج موسيقي وقناة فضائية غنائية بالإضافة إلي شركة إنتاج سينمائي، وكان نبيل خلف هو الواجهة الوهمية التي ستعيد غسل تلك الأموال مرة أخرى.

بعد ثورة يناير وخلع مبارك تم فتح العديد من ملفات قيادات نظام مبارك، وضم أسم خلف بجانب العديد من قيادات وزارة الداخلية في قضية اختلاس أموال وزارة الداخلية والتي صدر فيها حكم نهائي بحبسه ثلاث سنوات وتغريمه ما يزيد عن 100 مليون جنيه مصري.

اليوم رحل نبيل خلف عن عالمنا تاركًا خلفه الكثير من الجدل حول مصادر أمواله التي استثمرها في العديد من الأصوات العربية المهمة، لكننا سندع هذا الجدل جانبًا فالقضاء قال كلمته فيه والرجل بين يدي الله الأن، و لكن هناك بعض التساؤلات التي لا يمكن تركها دون إجابات واضحة، عن ما أضافه كشاعر إلي الوسط الغنائي، وهل بالفعل قام بتطهير الأغنية والأرتقاء بالذوق العام من خلال أشعاره التي غناها كبار المطربين والمطربات العرب، دون إغفال أنه لم يكن يتقاضى أية مبالغ نظير تلك الأشعار بل كان يبادر هو بإهدائها إليهم.

“أنا قلبي رغيف اقطمي يا حبيبتي من الطراطيف”

كانت بداية نبيل خلف كشاعر مع المطرب علي الحجار الذي اعاده للساحة الغنائية مرة أخرى بألبوم “يمامة” والذي تولي خلف إنتاجه ووزعته تجاريًا شركة عالم الفن.

كلاهما وجد ضالته في الأخر ، فخلف يريد الدخول إلي السوق التجاري من باب “على الحجار” المهم فنيًا و المحسوب على تيار الغناء المحافظ، والحجار كان في احتياج إلي العودة مرة أخرى إلي سوق الغناء بعد مرور سبع سنوات كاملة على أخر ألبوماته “ريشة”.

لم يبخل خلف إنتاجيًا على الحجار في الألبوم فنجده يتعاون لأول مرة مع فناني موسيقى الجيل البعيدين كل البعد عن تجربته الفنية فتعاون مع حميد في “الزين والزينة”  ومصطفي قمر في “يمامة” و”طايش يا صبية”، وجمع بين الملحن “رياض الهمشري” والموسيقار “عمر خيرت في أغنية “لو تعرفي” وهو الأمر الصعب إنتاجيًا في تلك الفترة.

احتوى ألبوم “يمامة” على اثنى عشر أغنية من كلمات خلف، وكان واضحًا جدًا تأثره الشديد بمسرحيته “اّه يا غجر” والتي كانت معالجة غنائية بشكل فانتازي للقصة الشهيرة “ساحر أوز”.

فالأغنيات امتلأت بصور من الطبيعة بشكل مبالغ فيه واعتقد خلف أنه ترصيع الأغاني بالألفاظ والتراكيب الجديدة  سمة من سمات التجديد في الخطاب الشعري الغنائي الذي يريده، فيقول على سبيل المثال “انا خدي رغيف اقطمي يا عروستي من الطراطيف الشمس هتبقى جهاز تكييف”، لكن يظل الجدل الأكبر داخل الألبوم في اغنية “زفة” والتي تحكي فى إطار فانتازى خيالى عن قصة زواج عبثى بين شجرة فلفل وشجرة ثوم شارحًا  تفاصيل هذا الغرام وعن أصداء احتفال الغابة بالزواج وعن شجرة الفل التى تملكتها الغيره من هذا الارتباط وعلى الرغم من ذلك تدمرت جذورها جراء الرقص طول ليله العرس واستدعى الشمس فى الصباح لكى تدعى لهم بالذريه التى لا نعرف هل ستكون ثوم مفلفل ام فلفل مثوم .

“ياأهل العرب والطرب / العدل مين سيده / سيده ويالا العجب / وطى وباس ايده”

كان لقاء منير مع نبيل خلف عبر ألبوم ” يااهل العرب والطرب ” والذي أنتجته شركة أرابيكا والتي يتشارك ملكيتها نبيل خلف رفقه المنتج محمد ياسين , لم يستحوذ نبيل خلف على اغنيات الألبوم كما هو متوقع ولكنه شارك بأربع أغنيات منهم أغنيتين تم كتابتها خصيصا للالبوم “يااهل العرب والطرب والبعد نار ” بالاضافه الى اخرى من الفلكلور ” يا ابو الطاقيه الشبيكه” ساهمت مشاركة نبيل خلف  فى تدميرها واخرى قديمة ” افتحوا يا حمام كراريس الرسم ”  غناها منير من قبل فى مسلسل رحلة إلى الشمس عام 1986 وتم اعادة توزيعها موسيقيا مرة أخرى ونسبت في الألبوم الملحن أحمد منيب على الرغم من أنها الحان ماجد عرابى .

اختار خلف في “يا أهل العرب والطرب” عنوانًا لا يمت بصلة لموضوع الأغنية، بل تشعر بأنه أقحم هذا الشطر عنوة في الأغنية املّا منه أن تصل الفكرة مغلفة بطابع سياسي بعض الشئ.

مقدمة الأغنية تتحدث عن بطل مهزوم يحكي بارتباك شديد عن اّلامه وأحزانه بصورة سلبية في مزيج من النواح والأنكسار مع تداخل واشتباك وخلط بين علاقته بالوطن والحبيبة والزمن وسقوطه مهزومًا أمامهم.

حاول خلف ربط تلك الأفكار ببعضها فخرجت الأغنية مشوهة لا تعبر عن أي فكرة، بل جاءت أحيانًا غامضة وأحيانًا بلا معنى، الاغنية عبارة عن مزيج عشوائي من الصور ومن المواضيع المتضادة والتي لا تعرف هل أنت أمام بطل واقعي قوي مثابر وحالم أم مهزوم يشكو قلة حيلته.

“علمني اسباب الفرح”

تعاون خلف مع هاني شاكر في آخر ألبوماته مع شركة عالم الفن وأهداه أغنية “ألبوم صور” والتي أقحمت عنوة كعنوان للألبوم مع اغنية “حبيبي حياتي” .

لم يجد خلف صعوبة فى كتابه اغنية هانى شاكر فيكفي ان نذكر ان صانع أغنيات هانى شاكر فى الفتره السابقه كان مصطفى كامل بالإضافة الى  الشاعر الشبح ” منصور الشادى” ويبدو ان نبيل خلف سار على نفس الدرب فى التعامل مع تجربة هانى شاكر فخرجت الاغانى الخمس التى كتبها له برائحة افوره واستسهال مصطفى كامل، بالإضافة إلي عدم تقاضي أية مبالغ منه مثلما كان يفعل  منصور الشادي.

في أغنية “علمني أسباب الفرح” من عنوان الأغنية قد تبدو للوهلة الأولي أنك أمام أغنية تدعو لترك الكاّبة والبحث عن أية أسباب للسعادة.

إقرأ أيضا
مروة عيد عبد الملك

لكنه اعتمد على عنوان الأغنية الذي لا علاقة له بما سوف يكتبه بعدها ، كمن يبيع ل قالبًا من الطوب بداخل علبة فاخرة من القطيفة، فكرة تائهة جدًا مع استسهال في كل شطر يكتبه بل جاءت الكوبليهات عكس بعضها تمامًا في تعدد حالات غير منطقي وكأن قلمه تلبسته حالة من الانفصام الشخصي فيقول في شطر “فكرت مره اودعك .. الشوق غلبني ورجعك” ثم عكسه تماما ” بارادتك انت اختارتنى… ولا حد يقدر يمنعك “

“ومابينا كان قصاقيص ورق طابع بريد في غربتك”

حاول نبيل خلف الجمع بين أكثر من جيل من المطربين، فبعد عدة محاولات مضنية مع مصطفي قمر للغناء من أشعاره كان أهمها اهداؤه كرفان هدية وقت تصويره أحد الأفلام فرد له قمر الهدية، وغني له خمس أغنيات على مدار ألبومين.

 يظل مصطفى قمر هو الاستثناء فى أشعار نبيل خلف حيث لم ينتج له نبيل خلف ولم يلحنها وليد سعد الذي يمكن اعتباره الصندوق الأسود لأشعاره وعلاقاته المتشابكة مع المطربين.

كان أول لقاء فى أغنية “ما بحبكيش” والتي تعتبر لغز الغاز خلف الشعرية، حاول في بدايتها نحت مفردات الشاعر “سامح العجمي” رفيق درب “قمر” فخرجت منه الأغنية تشبه اللغز بلا معنى أو موضوع واضح، فالمذهب المرصع بالألفاظ الرنانة المسجوعة جيدًا تشعر بأنها لامعة مزيفة لا معنى ولا مضمون وعند الأنتقال إلي الكوبليه الوحيد في الأغنية تشعر بأنك في أغنية اّخرى”

ظهر نبيل خلف على الساحة الغنائية في فترة متخبطة إنتاجيًا، وكان ظهوره بمثابة طوق نجاة لبعض المطربين كمنتج خفي عبر شركة “ارابيكا” بالإضافة إلي أنه لم يكن يتقاضى أيه مبالغ نظير أشعاره، على مدار تجاربه العديدة مع المطربين والمطربات، سنجد أن أغلب أغنياته خرجت أقل من مستوى الأغنيات التي هاجمها من قبل، بل من الجائز أن نقول أنها كانت أكثر ميوعة واستسهالًا في الأفكار  بأسلوب شعري ركيك ومستهلك جد

نبيل خلف لم يعتمد على قالب اغنيه موحد يصيغ فيه كلماته بل خرجت أغلب اغنياته متعرجة جدا معتمده على كوبليه او شطرات قليلة غير متسقة مع مذهب الأغنية الرئيسى و كانت كالبناء العشوائى قبيح المنظر وحاول ان يتغلب على هذا الضعف بأن يضع بعض المحسنات والألفاظ والاشتقاقات اللفظية داخل الاغنيه املا منه فى أن تحسن من شكل العمل لكنه كان كالطالب الذى قرر خداع المصحح بورقته المنسقه وخطه الرائع وفى النهاية جائت اجابته كلها خاطئه. ويبدو ان الهدف الاساسى من دخول الوسط الغنائى لم يكن الارتقاء بالذوق العام كون أشعاره لم تحدث  نقلة فنية جديدة فى الغناء بل جاءت عكس ذلك تماما ويبدو ان هناك هدفا خفيا من كتابه الاغاني ظهر على يد  النيابة العامة ودارت فصوله بين أروقة المحاكم، ليست محاولة للنيل من شخص خلف بل كانت محاولة لأستعراض مسيرته الفنية التي كانت تحمل الكثير من الألغاز عن أسباب تركه للمسرح واتجاهه لكتابة الأغاني و هل كان يستحق تلك المساحة الكبيرة التي احتلها في فترة من عمر الغناء العربي.

الكاتب

  • ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
5
أغضبني
3
هاهاها
0
واااو
1
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان