تقرأ الآن
رحيل المايسترو طارق عاكف الذي عانقت موسيقاه السماء

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
977   مشاهدة  

رحيل المايسترو طارق عاكف الذي عانقت موسيقاه السماء

  • ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


سقطة ورقة أخرى مهمة من شجرة الثمانينات والتسعينات الموسيقية ورحل عن عالمنا الموزع الموسيقي والمايسترو الكبير طارق عاكف الذي وافته المنية مساء أمس.

 تبدو الكتابة عن المايسترو طارق عاكف صعبة جدًا حيث يمتلك تاريخ موسيقي حافل امتد منذ أواخر الثمانينات حتى الآن، ووضع من خلاله توزيعات لأشهر الأغنيات والتي ساهمت في صنع نجومية العديد من الأسماء التي لمعت في سماء الطرب العربي.

بدأ عاكف مسيرته الفنية عازفا للكي بورد سرعان ما لفت انتباه المايسترو حمادة النادي الذي ضمه إلي فرقته الموسيقية مع بعض عازفي الكمان أشهرهم رضا رجب و محمود الجرشة و فؤاد رحيم مما مكنه من منافسة فرق “الماسية” و”فرقة هاني مهنى” اللتان كانتا تسيطر على الأعمال الموسيقية الكبيرة في الوطن العربي.

في تلك الفترة كانت فرقة حمادة النادي أشهر فرقة تنفذ أعمال المطربين في الخليج داخل أروقة استوديوهات التسجيل وكان أغلب المطربين يشترطون وجود طارق عاكف حيث امتلك مقومات كثيرة جعلته مطلبًا أساسيا منها أسلوب عزفه المنفرد بتقنيات عالية الذي أصبح بصمته المميزة فيما بعد، وخياله الواسع في الارتجالات والتقاسيم وقدرته الكبيرة على توظيف أصوات تلك الآلة الغربية في الأصل وجعلها تتوافق مع موسيقانا الشرقية.

أما داخل مصر فكان يوكل للفرقة تنفيذ أعمال الموسيقار الكبير عمار الشريعي الذي ضمه إلي الأستوديو الخاص به ونفذ مع الفرقة أشهر موسيقي عمار الشريعي في تلك الفترة، ثم انطلق بعدها ليبدأ مسيرته المهمة كموزع موسيقي تعاون من خلالها مع أشهر الأسماء العربية تخطت توزيعاته الألف وخمسمائة أغنية، وتعاون مع أكثر من مئة مطرب ومطربة، وهو أمر صعب حصره جدًا في مقال واحد لكن سنحاول أن نمر على أكثرها تأثيرًا في مسيرته الضخمة جدًا.

اقرأ أيضًا 
عن أغنية فيك العبر ل أحمد بتشان ومحاولة جديدة لاستعادة فكرة قديمة 

“يا شمس لاتغيبي نبيل شعيل”

رغم أنها من أوائل الأغنيات التي قام بتوزيعها إلا أنه لفت أنظار جميع مطربي الخليج بسبب المقدمة الموسيقية التي وضعها كأدليب حر بدون إيقاع وطريقة عزفه المميزة جدًا الغير مستنسخة من اللحن الأصلي والحوار الموسيقي الرائع بين الكيبورد والوتريات، ورغم أن اللحن ينتمي إلي مدرسة شمال أفريقيا إلا أنه وظفه على الإيقاعات الخليجية وأعطاها روحًا مختلفة عن اللحن الأصلي.

“بتونس بيك وردة”

في وقت كانت الأغنية الشبابية الإيقاعية تسيطر على الساحة الغنائية العربية، تفاجئ الجميع بأغنية بتونس بيك والتي أعادت ظبط مزاج المستمع العربي مرة اخرى، الأغنية أعادت المطربة الكبيرة وردة إلي المشهد الغنائي العربي بأغنية دمجت بين المدرسة الكلاسيكية التطريبية وبين مواكبة التطور الموسيقي، لامس عاكف السماء بتلك الأغنية وأحيي مع الثنائي الشاعر عمر بطيشة والملحن صلاح الشرنوبي مسيرة المطربة وردة من جديد ثم تعاونا مرة أخري في ألبوم “حرمت أحبك” والذي حصد نجاحًا كبيرًا حتي لقائهم الأخير في ألبوم “مواسم”.

“مش عارف هشام نور”

عندما كان يختار المطرب هشام نور أغنيات ألبومه الأول، واجهته مشكلة أختيار الأغنية الرئيسية التي ستحمل أسم الألبوم، وقتها اقنعه المنتج “زياد الطويل” بصنع أغنية جديدة بشرط أن يوزعها المايسترو طارق عاكف وهي الأغنية التي راهن على نجاحها، حصدت مش عارف نجاحًا ضخمًا وصنعت شهرة هشام نور وصار يعرف بها حتى الأن.

“قلبي عشقها راغب علامة”

صنعت قلبي عشقها شهرة راغب علامة ووضعت قدمه في سوق الغناء المصري على الرغم من كلماتها اللبنانية إلا أنه بفضل توزيع طارق عاكف أعطاها طابعًا مصريًا وساهمت في توسيع شهرة راغب علامة في كافة أرجاء الوطن العربي.

“كلام الناس جورج وسوف”

تعد أغنية كلام الناس نقطة فاصلة في تاريخ المطرب اللبناني جورج وسوف، قبل تلك الأغنية لم يكن جورج قد حصد شهرته الكبيرة والضخمة داخل مصر، وساهمت تلك الأغنية في إرساء قواعده كاسم مهم لدى المستمع المصري بفضل طارق عاكف ورفيق دربه الملحن صلاح الشرنوبي حيث جعلت لفتت نظر المستمع إلي تجربة جورج وسوف وجعلته يعيد الاستماع إلي ما فاته منها.

“عدى الليل والدنيا إيهاب توفيق”

في وقت كان المطرب إيهاب توفيق يعاني من فشل ألبوم “هتعدي” الذي كان أولى محاولاته الفنية خارج إطار موسيقي الجيل بعد إيقاف عرابها “حميد الشاعري”، عاد إلى الواجهة الفنية مرة أخرى بألبومي “عدى الليل” و”الدنيا” الذي يمكن اعتبارهم أكثر ألبوماته قيمة فنية من ناحية الألحان والتوزيع الموسيقي الذي تولاه عاكف بالكامل، ووظف إمكانيات صوت إيهاب توفيق التي كانت أوشكت على الاختفاء خلف إيقاعات حميد الصاخبة، في ألبومي عدى الليل والدنيا سنجد تنوعًا مدهشًا في التوزيعات والمقدمات الموسيقية القوية جدًا وكانت تلك المرحلة هي أوج تألق عاكف موسيقيًا.

“ماجبش سيرتي أنغام”

رغم أن التعاون مع المطربة أنغام كان في أغاني معدودة؛ إلا حضور عاكف كان مميزًا جدًا وترك بصمة مهمة في تاريخ أنغام الغنائي، “ماجبش سيرتي” أكثر أغنيات أنغام اكتمالا على الإطلاق من حيث فكرة الكلمات ولحنها القوي جدًا الذي حوى على نقلات صعبة ومرهقة لأي موزع موسيقي لكن تعامل معها عاكف بكل سلاسة ويسر تنم عن موزع موسيقي فذ ولو لم يوزع غيرها لكانت كافية جدًا للتدليل على عظمته الموسيقية.

إقرأ أيضا
كلب الست

“علي صوتك محمد منير”

رغم أن لقاء عاكف بالمطرب محمد منير كان في أغنيتان فقط، إلا أن حضوره الأول كان مميزًا في أغنية “علي صوتك” والتي أثبتت قدرة عاكف على تنويع أسلوبه الموسيقي وتخلى عن بصمته الموسيقية في مقدمة الأغنية التي بدأها كوردات جيتار فلامنكو ناسب أجواء فيلم “المصير” ثم عاد لأسلوبه الموسيقي في اللزمة الموسيقية بطريقة عزفه التي صار يعرف بها، الأغنية تصنف واحدة من أعظم أغنيات منير على الإطلاق وصار الفيلم يعرف بها أكثر من أغنية “عشاق الحياة” المفترض أنها أغنية الفيلم الرئيسية.

“احبك وبعد ماجدة الرومي”

واحدة من الأغنيات العظيمة في تاريخ ماجدة الرومي، بينت قدرة طارق عاكف كمؤلف موسيقي قادر على ملء فراغات اللحن ووضع لوازم موسيقية قوية في الفواصل نفذتها أوركسترا ضخمة.

“يا عزيز عيني ذكرى”

أغنية أخرى تبرز قدرة عاكف على صنع مقدمة موسيقية قوية غير مستنسخة من اللحن الأصلي بل من خياله، وقدرة على الحفاظ على نفس المستوى الثابت من قوة اللوازم الموسيقية أغنية تحمل بصمة عاكف ورفيق دربه الملحن صلاح الشرنوبي وتوضح الكيمياء الفنية الرائعة بينهم.

 

 برحيل طارق عاكف خسرت الأغنية العربية أحد أهم فرسانها الكبار وأحد من حملوا على عاتقهم تطويرها، وخسرت مصر قيمة فنية كبيرة جدًا كان خير سفير لها في كافة أرجاء الوطن العربي.

الكاتب

  • ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
4
أحزنني
2
أعجبني
2
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان