تقرأ الآن
رحيل هوانم السينما المصرية .. فنانات رحلوا في 2020

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
302   مشاهدة  

رحيل هوانم السينما المصرية .. فنانات رحلوا في 2020

  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال


شهد عام 2020 الكثير والكثير من الصدمات، والأخبار البائسة، ليس في مصر وحدها بل في ربوع العالم، في هذا العام الكئيب رحل عنا العديد من المبدعين منهم بسبب فيروس كورونا، ومنهم بسبب أمراض الشيخوخة ومنهم من رحل دون سبب،على أية حال تعددت الأسباب والموت وا حد، وفي هذا التقرير نرصد أبرز الفنانات اللاتي رحلت في عام 2020.

فنانات رحلن في 2020

ففي يناير 2020 ، رحلت الفنانة المصرية ماجدة الصباح بعد صراع مرير مع أمراض الشيخوخة عن عمر يناهز الـ89 عاما.

الفنانة ماجدة الصباحي
الفنانة ماجدة الصباحي

دخلت الفنانة ماجدة الصباحي مجال التمثيل في سن صغيرة وكانت بدايتها الحقيقية في عمر الـ 18 بفيلم «لناصح» مع الفنان القدير اسماعيل يسن، كما قدمت الفنانة ماجدة الصباحي العديد من الأعمال الهامة في تاريخ السينما المصرية والعربية ، من بينها «الآنسة حنفي» و«بنات اليوم» و«النداهة»، كما جسدت شخصية المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد في فيلم «جميلة» مع المخرج العالمي يوسف شاهين.

 

ابتعدت الفنانة ماجدة عن الأضواء و التمثيل عام 1994، و لزمت بيتها حتى أوقات التكريمات والجوائز فقد كانت تتسلمها وهي في قابعة هناك، وينشر خبر تكريمها من خلال صورة أرشيفية.

وداعا ماما نادية

وفي يناير من نفس العام رحلت ماما نادية« نادية رفيق»، رحلت عنا وقد خلدت دور الأمة المصرية في الأعمال الدرامية و السينمائي، عن عمر ناهز الـ84، بسبب أمراض الشيخوخة كذلك.

 

الفنانة نادية رفيق
نادية رفيق

بدأت الفنانة نادية رفيق أولى خطواتها في نهاية الخمسينات بالعمل في الإذاعة المصرية، ثم التحقت بالتلفزيون عند افتتاحه عام 1960، ومن أعمالها التي اشتهرت بها دور والدة فاروق الفيشاوي في فيلم «الإرهاب»، والجدة الطيبة التي ربت الابنة الصغيرة للفنان صلاح قابيل في فيلم «مسجل خطر»، والسيدة الطيبة التي كانت تعطف على نبيلة عبيد في فيلمها الشهير «توت توت»؛ حيث جسدت نبيلة دور سيدة مصابة «بتخلف عقلي»، واعتبرها نجوم الفن ام فعلية لهم بما جسدته من طيبه وحنان في أدوارها.

اللحظات الأخيرة في حياة نادية لطفي

وفي فبراير من نفس العام الحزين رحلت النجمة نادية لطفي بعد صراع استمر لسنوات مع المرض، عن عمر يناهز الـ 83، حيث كانت تقيم طيلة سنواتها الأخيرة في المستشفى، وكانت تلقى تكريماتها في هذه الفترة الأخيرة في المستشفى.

نجمات رحلوا في 2020
نادية لطفي

قدمت الفنانة نادية لطفي أعمال خلدتها الشاشة الصغيرة أبرزها «الناصر صلاح الدين» و«النظارة السوداء»، «للرجال فقط»، كانت ترفض مغادرة المستشفى طيلة السنوات الأخيرة.

رحيل الأنيقة رجاء الجداوي

وفي شهر يوليو من نفس العام، فقدت مصر الهانم رجاء الجداوي، متأثرة فيروس كورونا المستجد عن عمر ناهز الـ85 عاما، بعدما قضت أكثر من شهر في مستشفى العزل بالإسماعلية، و بوفاتها تأثر العالم بهذا الخبر .

نجمات رحلوا في 2020
الفنانة رجاء الجداوي

قدمت الأنيقة رجاء الجداوي أحد نجمات تقديم الأزياء والتمثيل العديد والعديد من الأعمال السينمائية و الدرامية والمسرحية منها «ليه خلتني أحبك» و«أحلام الفتى الطائش» و«تيمور وشفيقة» و«أنا مش معاهم» وغيرها.

 

وعلى خشبة المسرح قدمت كذلك العديد من الأعمال أهمها « «الواد سيد الشغال» و«الزعيم» و«من فات قديمه»، وفي الدراما التلفزيونية برعت في أدوار متعددة بمسلسلات« عائلة الحاج متولي»، و«حق مشروع» و«للعدالة وجوه كثيرة»، وغيرها.

 

وفي أغسطس 2020 رحلت الفنانة « سامية أمين» والدة الفنان أحمد الدمرداش وزوجة مصطفى الدمرداش، التي رحلت بعد صراع مع المرض.

سامية أمين
الفنانة سامية أمين

اشتهرت الفنانة « سامية أمين » بالأدوار الصعبة في الأعمال الدرامية، مثلت أكثر من 30 عمل من بينهم مسلسل « حضرة المتهم أبي» مع القدير نور الشريف، ومسلسل « الضوء الشارد» مع النجم ممدوح عبد العزبز.

 

إقرأ أيضا
عبد الفتاح القصري .. أول من عاقبه الشغف بالخيانة

وفي نفس الشهر من نفس العام، سجلت مصر حالة وفاة جديدة للنجمة شويكار، التي تعرضت لوعكة صحية دخلت على إثرها للمستشفى، ورحلت عن عمر يناهز الـ83 عاما وذكرت بعض الصحف وقتها أن الفنانة توفيت متأثرة بفيروس كورونا المستجد، لكن عائلتها خرجت علينا ونفت ذلك.

نجمات رحلوا في 2020
شويكار

قدمت الفنانة شويكار طوال مشوارها الفني ما يقرب من 200 عمل للسينما والتلفزيون والمسرح، فمن أشهر أعمالها السينمائية «أرض النفاق، أشجع رجل في العالم، الكرنك، السقا مات، فيفا زلاطا، طائر الليل الحزين، أمريكا شيكا بيكا، قصر الشوق، بين القصرين، كشف المستور، أمير الدهاء».

كانت أهم نجمات الكوميديا بصحبة الأستاذ فؤاد المهندس

 

وفي سبتمبر 2020 رحلت الفنانة عايدة كامل،عن عمر ناهز الـ89 عاما بعدما تعرضت لوعكة صحية نقلت على إثرها المستشفى.

 

نجمات رحلوا في 2020
عايدة كامل

 

قدمت أحد نجمات الستينيات والسبعينيات عايدة كامل العديد من الأعمال منها «الوسادة الخالية» و«إسماعيل يس في الطيران» و«لحن الخلود»، كما شاركت في أعمال درامية منها «هوانم جاردن سيتي» حيث اشتهرت بشخصية «زبيدة هانم»، كما شاركت في «بين القصرين» و«اللص الذي أحبه».

نجمات رحلن لكنهن باقيات بفنهن.

الكاتب

  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان