رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
260   مشاهدة  

زيارة الميزان لمتحف محمود سعيد

  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


Share

متحف محمود سعيد بالاسكندرية من أهم المتاحف التي يمكنك زيارتها إن كنت عاشقًا للفن التشكيلي. 

والمتحف يقع بمنطقة سان ستيفانو بالاسكندرية وبالقرب من محطة جناكليس، كما كان في الأصل قصرا و بيتا للفنان وتنازلت عنه زوجته للدولة كي يتحول لمتحف لأعماله.

وتم افتتاح المتحف رسميًا عام 2000، و  يضم ثلاثة متاحف فنية شهيرة أولها متحف  الفنان محمود سعيد  ويعرض لدوره فى الحركة الفنية المصرية. كما يتناول المتحف الثانى أعمال الأخوين أدهم وسيف وانلى والكائن بالدور العلوى للقصر.

محمود سعيد
لوحة من لوحات الفنان رسم فيها نفسه. تصوير إسراء سيف للميزان

أما المتحف الثالث يقع ببدروم القصر فهو متحف الفن المصرى الحديث بالإسكندرية والذى يتميز باحتوائه على أعمال بعضاً من الرواد والفنانين المعاصرين والحائزين على الجوائز الأولى فى المسابقات الفنية المختلفة.

لوحة من رسومات الفنان لوالدته.تصوير إسراء سيف للميزان

من هو محمود سعيد؟

عاش الفنان محمود سعيد جزء كبير من حياته بالاسكندرية التي ولد فيها، وتحديدا بالقرب من مسجد أبي العباس المرسي، وفي رحاب هذا المكان الذي يعم بالأولياء الصالحين تأثر الفنان في فنه بالتراث الديني أيضا.

وكان من أسرة ثرية وعائلة ارستقراطية  تهتم بالفنون والتعليم في عصر لم يصل فيه الكثيرون لنفس الدرجة العالية من الاهتمام بالفنون والتعليم معًا.

لوحة من لوحات الفنان رسمها للملكة فريدة في طفولتها.

درس الفنان الحقوق  وأنهى دراسته عام 1919 وسافر بعدها إلى باريس كي ستكمل الدراسات العليا هناك، وانجذب هناك وتأثر بالمتاحف الفرنسية وأصبح يتابع تطور هناك.

وعاد محمود سعيد من بارس وتم تعيينة بالمحاكم في المنصورة، وأخذت الأيام تكافئه في الترقية حتى أصبح مستشارا، وظل بجانب عمله يرسم ويتمتع بموهبته حتى قرر الانسحاب من السلك القضائي والتفرع لفنه.

أشهر لوحات الفنان تعبر عن افتتاح قناة السويس. خاص للميزان

وقد أقام عددا من المعارض في مصر ونيويورك وباريس ومن أهم وأشهر لوحاته؛ الدراويش، الشادوف، المدينة، بنات بحري، بائع العرقسوس، بنت البلد، الشحاذ، ذات الرداء الأزرق، ذات الجدائل الذهبية، الخريف.  

وكان يرسم أفرادًا من أسرته، وأكثر من رسمها بلوحاته هي السيدة زوجته، ورسم عمه كما رسم نفسه، وأشهر اللوحات التي رسمها لفرد من عائلته، لوحة للملكة فريدة في طفولتها وهي بنت أخته، ولم يستطع رسمها عندما أصبحت ملكة، ويرجح البعض أن هذا لعدم تصوره له تكبر وتصبح ملكة، وظلت في خياله كما رسمها بطفولتها.

لوحة من لوحات الفنان

ومن أهم أعماله لوحة افتتاح قناة السويس التي تصور وتسجل الحدث التاريخي لافتتاح قناة السويس في عهد إسماعيل.

كان الفنان محمود سعيد حساسًا يتأثر بكل ما يراه ويجذبه، فقد كان يعبر عن أصالة مصر بأكثر من شكل، فرسم الأم المصرية والفتيات النوبيات ورسم الأسواق وعبر عن الفقراء رغم كونه من الأثرياء.

لوحة من لوحات الفنان يعبر فيها عن نفسه بعد الموت

ورسم الأجواء الشتوية بالبلاد الأوروبية وتأثر بسفره إليها، كما رسم نفسه بعد الموت وتأثر برسومات الفيوم. 

كان يعبر عن قلقه وحزنه وعن تفكيره فيما بعد الموت بالفرشاة، كما رسم جنازته بشكل بارع في تخيل منه لها.

بالمتحف أيضا قاعة للفن العاري، فاحترف الفنان هذا اللون من الفنون، كما رسم لوحة شهيرة لآدم وحواء بعد خطيئتهما بالجنة.

إقرأ أيضا

لوحة من لوحات الفن العاري

برع أيضا في استخدام الألوان والتعبير بها عن كل المشاعر والانفعالات من حب إلى غضب إلى قلق وحزن.

حصل  الفنان محمود سعيد على مجموعة من الجوائز منها ميدالية الشرف الذهبية في معرض باريس الدولي عام 1937 عن الجناح المصري، ثم منحته فرنساعام 1951 وسام اللجيون دوبنر . وفي عام 1960 كان أول فنان تشكيلي يحصل علي جائزة الدولة التقديرية للفنون وتسلمها من الرئيس المصري جمال عبد الناصر، ثم توفى عام 1964

من المصادر

مصدر 1

مصدر 2

الكاتب

  • إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان