تقرأ الآن
سابرامانين تشاندراسخار .. طور علم الفيزياء ووضح لنا دورة حياة النجوم

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
364   مشاهدة  

سابرامانين تشاندراسخار .. طور علم الفيزياء ووضح لنا دورة حياة النجوم

سابرامانين تشاندراسخار

يحفل التاريخ بالعديد من العلماء الذين تركوا بصمة، بل وغير بعضهم مسار بعض النظريات وطبقوا نظريات جديدة، ومنهم سابرامانين تشاندراسخار ، الذي تمكن في عام 1983م من الحصول على جائزة نوبل للفيزياء، مُشاركة مع العالم “وليام فاولر”، وذلك بعد وضعهما نظرية “بناء وتطور النجوم والفلك” التي وضحت حياة النجوم التي تُزين السماء ليلًا، وقدم نظريته حول كيفية بناء وتطور حياة النجم منذ مولده وحتى وفاته.

سابرامانين تشاندراسخار

تشاندراسخار
تشاندراسخار

وُلد “سابرامانين تشاندراسخار” في 19 أكتوبر 1910م، بمدينة لاهور الهندية، وهو ابن عم العالم الهندي “تشاندراسخار رامان”، الذي سبق وعمل مُدرسًا وناقلًا لعلوم النجوم والفلك في كليات جامعة شيكاغو، وعمل “سابرامانين” كأستاذ لعِلم الفلك بجامعة شيكاغو من 1937م حتى مماته عام 1995م، وحصل على الجنسية الأمريكية عام 1953م.

جائزة نوبل

تشاندراسخار
تشاندراسخار

حصل “سابرامانين تشاندراسخار” عام 1983م على جائزة نوبل للفيزياء بالمشاركة مع “وليام فاولر”، وذلك عن عملهما في نظرية بناء وتطور النجوم، وساهم التمثيل الرياضي الذي قام به لتطور النجوم في استنتاج العديد من أفضل النماذج الحالية التي تدرس المراحل التطورية المتقدمة للنجوم الهائلة و لثقوب السوداء.

اقرأ أيضًا 
باب النجار مخلع.. “جائزة نوبل للسلام” أسسها مخترع الديناميت ومنحها لصُناع الحروب

وحصل أيضًا في عام 1984م على وسام كوبلي، وفى عام 1971م على وسام هنري درابر، وحصل على العديد من الجوائز والأوسمة والألقاب الأخرى.

حياته العلمية

تشاندراسخار
تشاندراسخار

عمل على حل مجموعة من المشاكل الفيزيائية خلال حياته، حيث ساهم في تكوين التصور الحالي لهيكلية النجوم، والأقزام البيضاء، وديناميكا النجوم، والعمليات التصادفية، والنقل الإشعاعي، وميكانيكا الكم الخاصة بأنيون الهيدروجين، والاستقرار الهيدروديناميكي والهيدروديناميكي المغناطيسي، والجريان المضطرب، واستقرارية أشكال القطوع الناقصة عند الاتزان، والنسبية العامة، والنظرية الرياضية للثقوب السوداء، ونظرية اصطدام أمواج الجاذبية.

وأثناء عمله في جامعة كامبردج، قام بتطوير نموذج نظري يوضح هيكلية القزم الأبيض حيث يأخذ في حساباته التغير النسبي للكتلة مع السرعات المختلفة للإلكترونات مما يشمل التغير في المواد التي تكون فيها الإلكترونيات.

إقرأ أيضا

حصل عالم الفيزياء سابرامانين تشاندراسخار على الجنسية الأمريكية في عام 1953م، نظرًا لما قدمه من علوم كان لها دور كبير في تطور أبحاث الفلك والنجوم في تلك الجامعة.

وفاة سابرامانين

تشاندراسخار
تشاندراسخار

توفي سابرامانين تشاندراسخار في 21 أغسطس عام 1995م، عن عمر ناهز الـ 85 عامًا في مدينة شيكاغو، بعد تاريخ طويل من الإنجازات والبحوثات التي أفادت البشرية جميعًا في مجال الفلك.

الكاتب

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان