رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
557   مشاهدة  

سالمونيلا ليست الأولى .. 5 أغنيات عربية هاجمت المرأة

سالمونيلا ليست الأولى .................... 5 أغنيات عربية هاجمت المرأة
  • ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


Share

في بداية العام الجديد فاجئ المخرج تميم يونس جمهور السوشيال ميديا بأصداره أغنية جديدة ساخرة بعنوان سالمونيلا، في البداية لسنا بحاجة لتصنيف الأغنية على أنها أغنية تقليدية بصفاتها التي نعرفها؛ بل هي أغنية ساخرة يؤديها مخرج وصانع محتوى لا يمتهن الغناء، هو بالكاد يصنع أغاني بين الحين والآخر ليسخر من أشياء هو يراها سلبية مثلما فعل في أغنيته “أنتي أي كلام” والكل يعلم أن تلك الأغاني تصنع على سبيل المزاح ولا يجوز بأي حال من الأحوال أن نأخذها بجدية فهي لن تصمد في ذاكرة الجمهور أكثر من أسبوع على الأقل.

بعد صدور الأغنية خرجت أقلام كثيرة تهاجم فكرتها وتتهمها بالتحريض المباشر ضد المرأة التي تتجرأ وتقول لشخص يتحرش بها لا، وأشعلت الأغنية خلافًا على مواقع التواصل الأجتماعي مما ادي إلي أن المجلس القومي للمرأة خاطب جوجل لحذفها من على موقع اليوتيوب وإدارة الفيس بوك لحذف الأغنية بتهمة أنه محتوى مسيء للمرأة، وسط الأزمة خرج تميم يونس ليدافع عن الأغنية بأنها مجرد هزار وسخرية من الشاب الرومانسي الذي يتعامل بمنطق ذكوري ضد رفض أي فتاه له، الجدل ساهم في إنتشارها أكثر بل وصار الحديث عن الأغنية تريندًا أكثر من الأغنية نفسها.

لو سلمنا جدلًا بان سالمونيلا أغنية تهاجم المرأة وتحقر من شأنها، فلن تكون هي الأولى التي قام فيها مطرب بغناء أغنية فيها تحريض أو سخرية من المراة في العموم فالتاريخ الفني يعج بالأغنيات التي  حرضت أو هاجمت المرأة بشكل مباشر بل والأدهى انها من غناء مشاهير يعتبرهم بعض مهاجمين سالمونيلا من زمن الفن الجميل، الفارق أن سالمونيلا جائت مباشرة جدًا عكس تلك الأغاني التي تلاعب شعرائها بالألفاظ وغلفت بألحان جميلة قد يتناسي معها المستمع أن الأغنية بالأساس تهاجم المرأة بل وبشكل أسوء من سالمونيلا .

في تلك القائمة خمس أغنيات من الدول العربية هاجمت المرأة أو سطحت من عقلها أو حرضت ضدها.

حلال عليك “هشام عباس وحميد الشاعري” مصر

قد تبدو فكره تصارع اثنان على فتاه منطقية وقد تبدو مقبوله حتى لو كان الاثنان اصدقاء لكن كل شخص يحاول ان يتركها للاخر قائلا ( حلال عليك ) فى نظره دونية تجاه المرأة، الكارثة الأكبر كانت في تصوير الكليب الذي يظهر المتصارعان وهما يحتكما إلى دور كوتشينة سيحسم الصراع على الفتاة، والذي أنتهي بإنها اختارت الأثنان معًا وبدا سعيدان جدًا بهذا الحل الذي يتنافى مع طبيعة الإنسان السوية.

أنا وأنت اتنين تالتنا – الحلوة اللي اختارتنا – خايف لا في يوم تفوتنا وتقول راحت عليك

الغريب أن الأغنية ساهمت في شهرة ونجومية هشام عباس ويتعامل معها الجمهور حاليًا على أنها أغنية من زمن الفن الجميل.

كي يضيق بيك الدهر يا مزيانة “الصادق ثريا” تونس

يعتبر الصادق ثريا أحد كبار الملحنين والمطربين في تونس، وله العديد من الأغاني الطربية الجميلة التي تعد تراثًا مهمًا في المغرب العربي.

كي يضيق بيك الدهر يا مزيانة واحدة من أشهر أغاني الصادق ثريا، وهي أغنية مليئة بالتحريض ضد المرأة بسبب أنها رفضت شخص ما لسبب مشروع جدًا أنها لم تحبه، فبدلًا من أن ينسحب الشخص حفاظًا على ماتبقى من كرامته، أهدرها بالكامل طيلة الأغنية في وصلة دعاء على الفتاة بضيق الحال وزوال النعم من حولها حتى لا تجد شخص سواه، الأغنية ممكن أن نعتبرها النسخة الأقدم من سالمونيلا مع اختلاف المعالجة الشعرية.

ده اللي انتي طايرة بيه “محمد محيى” مصر

 تعتبر تلك الأغنية أقسى معالجة لموضوع الخيانة بألفاظ مباشرة تهين المرأة، قد يفسر البعض بأن الخيانة شئ لا يغتفر ، لكن بطلنا طيلة الأغنية يضع نفسه في مقارنات مع الآخر مهاجمًا فتاته بألفاظ مباشرة لا تصلح للغناء ، اصطدم محي مع الرقابة بسبب بعض المفردات داخل الأغنية ” وأن كنتي بتحبيه منين أغير وليه، ماتشوفي كام سنة وياكي عشت أنا ، مقدار ما اخدت انا راح ياخد هو أيه” الأجزاء التي غناها محي كانت مقاطع من قصيدة طويلة بعنوان “معرفتك انتحار” كان قد ألقاها الشاعر الراحل مرسي السيد داخل ألبوم يحمل نفس الأسم أنتجه على حسابه الشخصي.

إقرأ أيضا
عزبة

تنورة “فارس كرم “لبنان  

تندرج الأغنية تحت بند التحريض على التحرش بشكل مباشر، ويتعامل مع كل فتاة تسير في الشارع بملابس هو يراها خارجة على أنها مستباحة، فينظر إليها جميع الذكور على إختلاف أعمارهم من الطفل المحمول على كتف أمه حتى الرجل الطاعن في السن، الغريب أن تصوير الأغنية زاد الطين بلة فبدلًا من أن يعالج الأغنية بصورة تحفظ حرية المرأة وحقها في ارتداء ما تشاء،  صورها على أن جسدها هو سلعتها الرائجة الوحيدة فكلما قصر طول تنورتها كلما ساهم في فوزها بأحد الوظائف المجهولة التي لم يفصح عنها الكليب.

 وعود الحريم “حسين الجاسمي” الإمارات

في أغنية كلماتها قصيرة جدًا كلماتها يصنف الجاسمي جنس الحريم كله على أنه جنس بلا وعود ولا يجوز التعلق بأي أمل في الفوز بأي فتاة فحتمًا ستخلف وعدها وتتركه لكي تجد غيره تمارس عليه نفس اللعبة التي يكررها طيلة الأغنية، قد يكون لفظ الحريم دارجًا في العديد من اللهجات العربية لكن أستخدامه داخل اغنية يشعرك بأنك تتعامل مع جنس الحريم على أنه طائفة أقل من جنس الرجال  في تحقير واضح من عقل وطريقة تفكير المرأة التي صورها على أنها في كل الأحوال خائنة لوعودها.

الكاتب

  • محمد عطية

    ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
6
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
1
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان