رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
68   مشاهدة  

سبحة حمراء وزلطة وسبع فولات .. ما هي التعاويذ الخاصة بنجوم الفن المصري؟

سبحة حمراء
  • كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


يعتبر جيل “الميم والنرم” فيلم بوشكاش واحد من أيقونات الضحك والكوميكس، بل هو الأفضل لكثيرين، وتتمحور قصة الفيلم حول ضياع سلسلة كانت تجلت الحظ لوكيل لاعبين فانهالت على رأسه المصائب منذ أن فقد السلسلة التي كانت تُعتبر هي تميمة حظّه وسبب كبير من أسباب نجاحه المهني والشخصي .. والحقيقة أن موضوع الفيلم لم يكن مجرد خيال كاتب ليس له ظلال من قلب الواقع .. فهناك من يتفاءل ببعض الأشياء التي يعتربها الآخرين غريبة وعجيبة .. وفي القلب من هؤلاء نجوم الوسط الفني المصري منذ أيام الأبيض واسود حتى الآن .

الفنانة سامية جمال
الفنانة سامية جمال

زلطة سوداء

قالت سامية جمال : هي (زلطة) صغيرة سوداء استبسر بها وأضعها دائمًا في حقيبة يدي . وقد عثر عليها في رمال الإسكندرية منذ عشرة سنوات، فراقني منظرها الجميل وهتف بي هاتف بأنها تعويذة حسنة لي . وقد لاحظت أنني عندما أنساها في البيت يحدث لي ما يعكر صفو مزاجي ويقلل من راحتي النفسية والبدنية كما أظن أنها تجلب المزيد من الرزق .

سبحة حمراء
الفنانة بهيجة حافظ

حجر النوم

قالت السيدة بهيجة حافظ : أهدتني سيدة صديقة من وقت بعيد قطعة من حجر النوم، وهو حجر بني اللون له بريق ساطع في الليل .. وقد حدث مرة أن تفقدت مبلغ مائتي جنية كنت أضعه في مكان معين في البيت فلم أجده، فاتهمت الخادمة بالسرقة وطردتها .. ولكني بعد يومين وجدت المبلغ في أحد الأدراج وفوقه حجر النجوم .. فتولتني الدهشة وأجهدت عقلي سُدى في معرفة متى وكيف وضعت النقود في هذا المكان، وأخيرا اعتقدت بأن (الحجر) تعويذة طيبة حفظت المال من الضياع .. فذهبت به إلى الصائغ وصغته حلقًا جميلًا (مستيطلًا) وضعت رسمه بنفسي . ويحدث كثيرًا أن أضعه أمامي على البيان في الليل وأحدق بنظري فيه فيوحي إلي بأروع الألحان الموسيقية

سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة
سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة

سبع فولات

قالت سيدة الشاشة فاتن حمامة : ليس عندي تعويذة أغلى من سبع حبّات من الفول (ملضومة) بقطعة من الدوبارة الرفيعة على شكل غويشة صغيرة .. وقد عثرت عليها عند والدتي، فأفهمتني أنها تذكار من (سبوع ولادتي) .. ولا تذال .. كم أعتز بهذه الفولات، ولا ترجع نفاستها عندي إلى أنها تتعلق بمولدي، ولكن لأنني أتفاءل بها. وقد حدث أثناء (عزالنا) الأخير أن فقدت .. وفتشت عنها طويلًا فلم أجدها، فحزنت عليها حتى أنني بكيت .. وأخيرًا عثرت عليها فكان فرحي بها كفرح من عثر على كنز عظيم !

الفنانة رجاء عبده
الفنانة رجاء عبده

الخميسة الزرقاء

قالت السيدة رجاء عبده : إنها أهم تعويذة ضد الحسد والعين الشريرة، ويعتقد الكثيرون أنها مجلبة للرزق، ويقال إنها تحفظ الأطفال والحيوان والمزروعات من كل شر .. وإنني أستبشر بها كما استبشر بها من قبل أجدادنا القدماء، ولهذا أحتفظ بواحدة منها من وقت بعيد .. وهي أغلى هدينة قدمتها لإبني عصام وأتمنى أن يستمر مفعولها معه مدى حياته .

 

 

 

 

سبحة حمراء
الفنانة ماري كويني
سبحة حمراء
قرش الصاغ

قرش صاغ فضة

وقالت السيدة ماري كويني : منذ طفولتي .. وأنا أعتقد بأن الفضة خير وبركة .. وإن التطلع إليها بعد رؤية الهلال في أول كل شهر بشير استقرار وسعادة في ذلك الشهر .. وقد احتفظت منذ عدة سنوات بقرش صاغ فضة صغير أضعه دائمًا في كيس نقودي متفائلة بأن الكيس ستحل به البركة دائمًا فلا يخلو يومًا من النقود .. وهذا القرش في نظري أثمن من الجنية الذهب !

السبحة الحمراء

إقرأ أيضا

قالت الراحلة دلال عبد العزيز : تعتبر سبحة حمراء هي تميمة الحظ بالنسبة لي لأنها استمرت في يدي لمدة ربع قرن، وحتى بعد أن انفرط عقدها لضمتها مرة أخرى، واستمرت هذه السبحة الحمراء بحوذتي منذ أن لعبت أول دور بطولة لي في الدراما التليفزيونية وهو مسلسل “لا” بطولة يحيى الفخراني وإخراج يحيى العلمي وقصة مصطفى أمين .. ونجح المسلسل نجاحًا باهرًا فاعتبرت هذه السبحة هي مصدر نجاح المسلسل.

المصادر :

– سلسلة حورات من أعداد الخمسينات لمجلة الكواكب

– حلقة دلال عبد العزيز وسمير غانم ببرنامج سهرانين

 

الكاتب

  • محمد فهمي سلامة

    كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان