تقرأ الآن
“ست السيد”.. نجمات احترفن دور الزوجة المتسلطة

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
429   مشاهدة  

“ست السيد”.. نجمات احترفن دور الزوجة المتسلطة


اعتدنا في المجتمعات الشرقية أن تكون للرجل الكلمة الأولى والأخيرة داخل منزله، وأن تعيش الزوجة ضعيفة مستكينة في ظل زوجها، ولكن هناك نجمات كسرن تلك القاعدة في أعمالهن، وقدموا أفلام تكون فيها المرأة هي صاحبة الكلمة الأولى والأخيرة بطريقة كوميدية أضحكت وأمتعت أجيال عديدة، وتعددت أسماء الفنانات اللاتي احترفن هذا الدور، ومن أشهر الأعمال التي تناولت شخصية “ست السيد” على وزن “سي السيد” كانت :

 

فيلم “ريا وسكينة”

 

يتناول الفيلم قضية خطف النساء في الإسكندرية، التي يدور خلفها عصابة من امرأتين وزوجيهما، وتظهر الفنانة “نجمة إبراهيم” في دور ريا المرأة المتسلطة التي تُسيطر على زوجها وأختها وزوجها أيضًا، والفيلم من بطولة “زوزو حمدي”، و”رياض القصبجي”، ومن إخراج “صلاح أبوسيف”، وتم عرضه عام 1952م.

 

https://youtu.be/EKiO_TFYl1s

فيلم” ابن حميدو”

من أشهر السيدات اللاتي أدين دور ست السيد، كانت الفنانة “سعاد أحمد” المشهورة بكلمة “حنفي” ليرد عليها العظيم “عبدالفتاح القُصري” خلاص هتنزل المرة دي، الفيلم من بطولة “إسماعيل ياسين”، “أحمد رمزي”، ومن إخراج “فطين عبدالوهاب”، وتم عرضه عام 1957م.

 

https://youtu.be/Clz6naStJcg

 

فيلم” سر طاقية الإخفاء”

 

أدت الفنانة “جمالات زايد” دور الزوجة المتسلطة المسيطرة على زوجها وعلى أبنائها، والفيلم من بطولة “عبدالمنعم إبراهيم”، و”توفيق الدقن”، ومن إخراج “نيازي مصطفى”، وتم عرضه عام 1959م.

 

https://youtu.be/W4sx3RnizpM

فيلم” إشاعة حب”

 

قدمت فيه الفنانة “إحسان شريف” دور الأم المتسلطة التي تتحكم في زوجها وابنتها، وتسعى لتزويج ابنتها من الشاب “لوسي” الذي يجيد الرقص والغناء، ولكن يحاول الأب إفشال تلك المهمة وجذب ابنته لرجل أخر، الفيلم من بطولة “يوسف وهبي”، و”سعاد حسني”، و”عمر الشريف”، من إخراج “فطين عبدالوهاب” وتم عرضه عام 1960م.

 

https://youtu.be/tljj12ovh3Q

فيلم “مفيش تفاهم”

 

تؤدي الفنانة “علوية جميل” دور الأم المتسلطة، التي تحاول فرض سيطرتها على زوجها وابنتها، وتسعى للتفريق بين ابنتها وبين الشاب الذي وقعت في حبه، وهو من بطولة “سعاد حسني”، و”حسن يوسف”، ومن إخراج “عاطف سالم”، وتم عرضه عام 1961م.

 

إقرأ أيضًا….حكايات هنري الثامن مع النساء.. حارب الكنيسة بسبب إحداهن وبدانته دمرت زيجته الرابعة

 

فيلم” اعترافات زوج”

 

“ماري منيب” أشهر حماة في السينما المصرية، تظهر في ذلك الفيلم بدورها المعتاد الحماة المتسلطة التي تتحكم في زوجها وزوج ابنتها، وتسعى لمضايقتهما والسيطرة عليهم، والفيلم من بطولة “يوسف وهبي”، و”فؤاد المهندس”، و”شويكار”، ومن إخراج “فطين عبدالوهاب”، وتم عرضه عام 1964م.

 

https://youtu.be/BBkKlrqRBNY

 

فيلم” الحفيد”

 

تدور أحداث الفيلم، في إطار اجتماعي كوميدي، حول أسرة تتكون من سبعة ابناء، وأبدعت الفنانة الكبيرة “كريمة مختار”، في دور الزوجة المسيطرة على كل المنزل التي تدير زوجها وأبنائها، والفيلم من بطولة “عبدالمنعم مدبولي”، و”نور الشريف”، ومن إخراج “عاطف سالم”، وتم عرضه عام 1975م.

 

https://youtu.be/Rbflh53zeCM

فيلم” الشقة من حق الزوجة”

 

أدت الفنانة “نعيمة الصغير” في ذلك الفيلم دور الحماة المتسلطة التي تحرض ابنتها على التمرد ضد زوجها وطلب الطلاق منه، وبالفعل يتم الطلاق ويبدأ النزاع حول ملكية الشقة، الفيلم من بطولة “معالي زايد”، و”محمود عبدالعزيز”، ومن إخراج “عمر عبدالعزيز”، وتم عرضه عام 1985م.

 

https://youtu.be/Bmj75jtxuKg

 

 

الكاتب

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان