رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
72   مشاهدة  

سكر مر..سيناريو لا خطي وفيلم يستحق المشاهدة

سكر مر
  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


عندما يلجأ المؤلف لأسلوب السرد اللا خطي، فهو يضع نفسه في الاتجاه الصعب من كتابة السيناريو، ويتميز السرد اللا خطي بأشياء تختلف عن السيناريو الخطي في عدة أشياء، من بينها رسم السيناريست عدة شخصيات بالفيلم الواحد.

فبفيلم سكر مر لدينا عشر شخصيات أساسية بالفيلم، تكون القصة حول حياتهم العاطفية، ويرمي لنا المؤلف معلومات عن ظروفها الاجتماعية وسماتهم الشخصية بشكل متميز كي نفهم دوافع كل شخصية وعرضها من كل علاقة عاطفية تدخل فيها.

ولكن قبل أن نبدأ في الحديث عن السيناريو ما تعريف السرد اللا خطي من الأساس؟

السرد اللا خطي

يشير مصطلح (الفيلم اللاخطى) إلى نوع سينمائي يركز على صوت المؤلف، أي ما يريد المؤلف قوله للمتفرج، ويتميز بما يغلب عليه من  سمات ترفع القيود عن الإبداع.        تعريف لكين دانسايجر

والمقصود من هذا التعريف أن السيناريو بالفيلم اللا خطي أهمية مختلفة، فيقود الفيلم بشكل أكبر السيناريو والذي يتمتع بسمات مختلفة عن سمات فيلم السرد الخطي الكلاسيكي.

 ومن هذه الأشياء التي تميز السيناريو اللا خطي بقوة؛ هي القفز الزمني بين زمن وآخر، فتجد الفيلم يقفز بك من الحاضر إلى الماضي، ثم ينتهي بالعودة لنقطة الحاضر التي بدأ منها على سبيل المثال.

وبفيلم سكر مر قفز بنا السيناريست محمد عبد المعطي بين الحاضر والماضي ثم عاد بنا لنقطة الحاضر ثم تقدم بنا للمستقبل ثم عاد بنا شهور إلى الماضي حتى نهى الفيلم بالحاضر وتساؤلًا عن المستقبل.

وهذه هي طبيعة كل فيلم لاخطي لا يعتمد على السرد المتتالي في الزمن، كما يعتمد السيناريو اللا خطي على الأحداث السريعة أو الصراع المتصاعد، فيقفز بالمشاهد طوال الوقت من حدث احدث ومن صراع لآخر ومن معلومة هامة بالأحداث لمعلومة أخرى، فيجعل المتفرج في عملية توتر دائم وانغماس في أحداث الفيلم. 

كما الفيلم  اللا خطي يقع مع المتفرج في ورطة الاختيار؛ اختيار حل عقد الفيلم، فيما بالسرد الخطي يستسلم المتفرج للحل الذي يكتبه السيناريست والتعاطف مع شخصيته الرئيسة، و يكون طريق السرد الخطي طريق آمن يجعل المتلقي يتفاعل بمشاعره فقط دون الوقوع في عملية الاختيار مع المؤلف أثناء المشاهدة.

فنحن في فيلم سكر مر كنا نأخذ صف شخصيات بعينها نراها ضحية ونحاول إيجاد حلول لها ضمن التفاعل مع القفزات السريعة بالفيلم.

كما أن شخصيات الفيلم اللا خطي يمكن أن تكون بلا هدف عكس الفيلم الخطي الذي لابد من هدف لشخصياته الرئيسة.

لشخصية مثل شخصية نازلي (أمينة خليل) كانت بلا هدف طوال الفيلم وكذلك شخصية مروان (نبيل عيسى) . 

أقرأ أيضا….محمد رمضان موهبة حقيقية أم خطة تسويقية

سكر مر..فيلم مختلف يستحق المشاهدة

بهذا السيناريو المميز استطاع سكر مر عرض التغيرات التي تحدث للناس خلال دخولهم العلاقات العاطفية وتغيير البيئة الاجتماعية من حولهم.

لشخصية مثل عاليا (آيتن عامر) تغيرت بتغير الظروف البيئية والاجتماعية عندما تزوجت من سليم (أحمد الفيشاوي)

إقرأ أيضا

بل وشاهدنا شخصيات تتجه من طريق معين لآخر ثم تعود لنفس الطريق مثل شخصية حسام (هيثم زكي رحمه الله) والذي ترك طريق المجون واتجه للتدين ثم عاد إلى حياة الليل بخطى متتالية.

وترك لنا الفيلم شخصية واحدة تعرف ماذا تريد وثبت على وغيرها وهي شخصية شيرين (شيري عادل)

نحن أمام فيلم يتركنا بتساؤلات كثيرة حول العلاقات وطبيعتها وحول طبيعة النفس البشرية التي تتفاعل حسب المثيرات المختلفة من حولها وطبيعة الظروف.

سكر مر بطولة ناهد السباعي، شيري عادل ، أحمد الفيشاوي، كريم فهمي، أمينة خليل، آيتن عامر، هيثم زكي، عمر السعيد، نبيل عيسى، سارة شاهين ومن إخراج هاني خليفة

مصدر معلومات

مقال السرد اللا خطي  بقلم كين دانسياجر ترجمة نهال نبيل

الكاتب

  • إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان