تقرأ الآن
شاهد مناظرة بين تحية كاريوكا وسامية جمال.. الحلو يكسب

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
712   مشاهدة  

شاهد مناظرة بين تحية كاريوكا وسامية جمال.. الحلو يكسب

شاهد مناظرة بين تحية كاريوكا وسامية جمال.. الحلو يكسب

في 22 فبراير 1915 وُلدت بدوية محمد كريم على السيد التي عرفناها فيما بعد عندما ظهرت لأول مرة من خلال فرقة بديعة مصابني باسم تحية كاريوكا.
بعدها بتسع سنوات، في 22 فبراير 1924 تحديداً وُلدت زينب خليل ابراهيم محفوظ التي عرفت باسم سامية جمال، والتي بدأت أيضاً في فرقة بديعة مصابني عام 1940 حيث كان تشارك ضمن مجاميع الراقصات في التابلوهات اﻹستعراضية.
تحية كاريوكا وسامية جمال لم تتشاركا تاريخ الميلاد وحسب، أنما تشاركتا نفس المهنة ونفس الشغف بالفن، والذي تجلي في قدرة كلا منهما على تطوير مهنة الرقص الشرقي، وقد أثبتت الراقصتان تفردهما حيث حملت كلاً منهما بصمتها وأسلوبها الخاص والمختلف لتبقيا حاضرتان في ذهن الجمهور حتي اليوم، الطريف أن المرأتين تشاركتا أيضا نفس الزوج رشدي أباظة.

وفى يوم ميلادهما جرت بينهما مناظرة تليفزيونية فكانت إجابات كلا منهما على النحو التالى :

– متى تشعرين انك فنانة و متى تشعرين أنك انسانة ؟

 فكانت أجابه تحيه كاريوكا انها تشعر انها فنانة عندما تكون على خشبة المسرح و لكن عندما تنزل عن الخشبة و تخلع عنها لبس المسرح و المكياج تعود انسانه عادية جدا تعيش مع الناس و تحكي لهم و هذه اكثر لحظات السعاده بالنسبه لها
أما سامية جمال فإنها تشعر انها انسانه عندما تقوم برعاية بيتها و زوجها والتعايش مع حياتها العاديةـ وهي دائما تحيا بروح فنانة

– وعند سؤالهما عن الحب و الزواج ؟

 تشعر سامية جمال طوال الوقت انها زوجه رشدى اباظة، وليست سامية جمال الفنانة، كما قالت إنهما أسعد زوجين داخل الوسط الفنى، وانها ترى ان النهاية للحب هى الخيانة أو عدم الثقة.

 أما تحية كاريوكا فأنها تشعر انها زوجة لفايز حلاوة داخل المنزل فقط، وأنه لا يوجد زوجين داخل الوسط الفنى يعيشون حاله من السعادة، و أطلقت مزحة ” أسعد زوجين فى الوسط فؤاد المهندس و فاتن حمامة “، وإنها تؤكد أن نهاية الحب هو الزواج.

– و عن الامثال التى يؤمنون بها و التى لا يعتقدون فيها ؟

 كان المثل الذى تعتقد فيه تحية ” عيال عمن أول عملوا علينا السنه دى غفر ” و المثل اللذى لا تعتقد فيه ” فى التأنى السلامة و فى العجله الندامة “، و عند سؤالها عن المثل ” لسانك حصانك ان صونته صانك و ان هنته هانك”، أجابت انها ليست كما يعتقد الناس عنها بأنها صاحبة لسان طويل ولكنها صريحة جدا ” أقول للعور انت اعور فى عينه “.

أما ساميه جمال فإن لسانها حصانها و انها تحرص دائما على عدم المساس بأحد خلال حديثها، وان المثل الذى تؤمن به ع”يش و خلى غيرك يعيش “، و المثل الذى لا تعتقد فيه ” أصرف ما فى الجيب يأتيك ما فى الغيب” .

– و عندما طلب منهم القيام بترشيح نجمات شبات للقيام بأعمالهما السابقة ؟

 اختارت سامية جمال كلا من نجلاء فتحى للقيام بفيلم الرجل الثانى و اختارت ميرفت أمين لرقصه الوداع لأنها تعلم إنها ترقص جيدا، و نيللى لفيلم تعالى سلم، أما فيلم عفريتة هانم فلم ترشح له أحدا، و قالت انها كانت تتمنى تمثيله مرة أخرى و لكن هل استطيع أن أمثل دور عفريته فى الخمسين من عمرها .

وأضافت انها لا تذهب للسينما مؤخرا بسبب ظروف الحياة، وأن أخر عرض حضرته كان فيلم “تعالى سلم” و ان أخر مسرحية شاهدتها كانت “صاحبة العمارة” ولكن فى التليفزيون، وقالت إنها ترى أن الفنانة شويكار هى نجمة الجيل الجديد فى المسرح الاستعراضى .

إقرأ أيضا
رجالة البيت : الحلقة الأولى ................................... صفر من عشرة

 أما تحية كاريوكا فاختارت ماجدة الصباحى لفيلم شباب امرأة، و ميرفت أمين لأم العروسة، و نجلاء فتحى للعبة الست، و نبيله عبيد لمنديل الحلو ، ولكنها وصفت هذا الجيل أنهم جميعا يشبهون بعضهم البعض يستخدمون “البواريك” الشقراء و الحمراء، و أن اخر فيلم ذهبت الى السينما لمشاهدته كان فيلم “الاب الروحى”، و أخر عرض مسرحى ” العشرة الطيبة “.

وقالت إنه لا توجد نجمة استعراضية حاليا، لأن كلمة نجمة كبيرة جدا، وأن هناك محاولات جيدة من بعض الشابات أمثال نيللى و صفاء ـبو السعود و لكنهن ليسوا نجمات .

– و عند سؤالهم عن المكان التى تفضلن الرقص فيه ؟

 أجابت سامية جمال إنها تفضل الملاهى الليلية عن المسرح لأن من خلالها تكون قريبه أكثر من الجمهور وتستطيع التفاعل معه و التعايش معه، أما المسرح تكون بعيدة جدا كما انها لا تفضل إطلاقا الرقص فى الأفراح .

أما تحيه كاريوكا فقالت إنها لم ترقص إلا على خشبه المسرح فقطـ أو فى أفراح أقاربها و أصدقائها .

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
1
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2021, كافه الحقوق محفوظة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان