تقرأ الآن
شهادة محمد حسان في المحكمة .. الكذب مالوش رجلين

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬236   مشاهدة  

شهادة محمد حسان في المحكمة .. الكذب مالوش رجلين

شهادة محمد حسان
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


استمعت الدائرة الخامسة إرهاب، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربينى، إلى شهادة محمد حسان أثناء نظرها محاكمة 12 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«خلية داعش إمبابة».

تناولت شهادة محمد حسان عددًا من القضايا الدينية والسياسية والفكرية والشخصية، وظهر على الداعية السلفي التماسك والثقة بعكس شهادة محمد حسين يعقوب.

شهادة محمد حسان في المحكمة: الجهاد في سوريا مطالب به الحكام

تناولت شهادة محمد حسان موقفه من الجهاد في سوريا حيث عرضت المحكمة فيديو لحسان وهو يقوم بالدعوة للجهاد في سوريا بالنفس والمال والسلاح.

وقال حسان ردًا على ذلك الفيديو «قصدت بالدعوة للجهاد في سوريا ملوك وحكام ورؤساء الدول وليس الشباب الصغير الذي يحتاج لدراسات لفهم المقصود من الجهاد حتى لا يستخدمه بشكل خاطئ».

محمد حسان في الماضي: هذا هو واجب الشعوب تجاه الحرب ضد الإسلام في سوريا

الفيديو الذي قدمته المحكمة لمحمد حسان يعود تاريخه إلى 15 يونيو 2013 في مؤتمر الصالة المغطاة الذي حضره الرئيس الأسبق محمد مرسي، لكن قبل هذا الفيديو بيومين وبالتحديد في 13 يونيو من نفس العام انعقد مؤتمر موقف علماء الأمة من القضية السورية، وقرأ محمد حسان بيان من أسماه بالعلماء وهو مكون من 11 توصية خلت جميعها من مطالبة حكام المسلمين بفتح الجهاد، وإنما كان الكلام يشمل الحكام والشعوب نفسها

فما شمل الحكام من كلام محمد حسان كان يتعلق بشكر دولتي قطر وتركيا مع مطالبة حكومات العرب والمسلمين ومجلس التعاون الخليجي وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي بالوقوف الموقف الحازم ضد النظام الطائفي المجرم وسرعة إغاثة الشعب السوري وثواره بكل ما يحتاجون إليه من عتاد وسلاح.

أما ما كان موجهًا للشعوب فكان في التوصية الثانية حين قال محمد حسان «اعتبار ما يجرى فى أرض الشام من عدوان سافر من النظام الإيراني وحزب الله وحلفائهم الطائفيين على أهلنا فى سوريا يُعد حربا معلنة على الإسلام والمسلمين عامة».

وبشأن خشية محمد حسان من فهم الجهاد بشكل خاطئ فهذا يتناقض مع التوصية التاسعة التي قالها في 13 يونيو 2013 حين طالب باستنكار تصنيف و اتهام بعض فصائل الثورة السورية بالإرهاب.

ونتيجةً لهذا البيان تحديدًا نفر كثير من الشباب حينها إلى سوريا وأبرزهم محمد يحيى المعروف بـ مترجم داعش والذي قال في التحقيقات التي نقلها عنه الكاتب البريطاني روبرت فيسك في صحيفة أندبندت البريطانية أنه من قرغيزستان وسافر لمصر من أجل طلب العلم بالأزهر وعندما أصدر محمد حسان فتوى الجهاد في سوريا قابل الشباب وأعطى كل شخص 100 دولار.

شهادة محمد حسان في المحكمة .. الأشاعرة هم أهل السنة والجماعة

قالت شهادة محمد حسان في المحكمة «الأشاعرة هم طائفة من طوائف أهل السنة والجماعة، وأبو الحسن الأشعري من أئمة الجماعة ولا يمكن القول غير ذلك أو اتهامهم بأي شيء باطل وهذا ما أعتقده وأؤمن به».

محمد حسان زمان: أبو الحسن الأشعري تراجع وصار من السلف 

لم ينفي محمد حسان سُنيّة الأشاعرة لا في المحكمة ولا في دروسه، لكن شهادة محمد حسان ناقضت نفسها مع فتوى منشورة له على يوتيوب بتاريخ 31 يناير 2013 حيث قال أن أبو الحسن الأشعري تراجع عن كل ما كان عليه، ورجع إلى منهج السلف الصالح والإمام أحمد في أواخر أيامه.

شهادة محمد حسان في المحكمة: تنظيم القاعدة إرهابي دموي

وسألته المحكمة عن رأيه في فكر تنظيم القاعدة في أفغانستان والعراق، فقال إن فكر ومنهج تنظيم القاعدة يقوم في الأساس على الحكم على المسلمين أجمعين بالردة، كما يعتبر التنظيم أن جميع الحكومات العربية كافرة، ومن ثم يأتي التدمير والخراب، وبالتالي فهو دموي ومخالف لتعاليم الإسلام، وفي البداية يكون التكفير يليه بعد ذلك استحلال القتل وإراقة الدماء وانتهاك الأعراض ومن ثم الفوضى والفساد في الأرض وهو الأمر الذي تنتهجه قيادات التنظيم، وحرم الدين الإسلامي اقترافه، نافيًا أن تكون الخطب التي يلقيها على تلامذته من طلبة العلم تحرض على مثل تلك الأفكار التي يرفضها جملة وتفصيلاً.

ورد مبديا عن رأيه في تنظيم القاعدة عمومًا، قائلًا: «فقه الجماعة يختلف عن فقه الدولة، ولن تستطع سياسة الجماعة ذات الطيف الواحد الانتقال إلى مرحلة الدولة ذات الطيف متعدد الألوان، ولما حدث الصدام الحقيقي بين الجماعة وبين الدولة، تكون النتيجة للدولة وهذا لم يحدث في مصر، ولن ينفع، وسبق أن حدث صدام بين الدولة وبين الجماعة بكل مؤسساتها شرطة وقضاة وشعب، ورفعت الجماعة شعار الدماء، وتمنيت أن يحدث مثلما قام به علي بن أبي طالب عندما تنازل عن الخلافة لمعاوية بن سفيان، لمنع إراقة الدماء».

محمد حسان زمان: أسامة بن لادن وإخوانه ردوا شيئًا من الكرامة 

تناقضت شهادة محمد حسان مع ما قاله قديمًا عن أسامة بن لادن وتنظيم القاعدة حيث استنكر الاحتلال الأمريكي لأفغانستان بحجة القبض على بن لادن، ثم وصف أسامة بن لادن بالبطل وقال نصًا «وأمريكا ما تدخلت الآن بذريعة القبض على أسامة أو قتل أسامة، هذا البطل أسأل الله أن يحفظه بحفظه وإخوانه جميعًا الذين ردوا شيئًا من الكرامة المسلوبة لهذه الأمة، أقول ما تذرعت أمريكا بقتل أسامة الإرهابي الدولي العالمي كما يقولون إلا ليكون لها قدم في بحر قزوين».

شهادة محمد حسان في المحكمة: أنا بحترم الأزهر

قال الداعية السلفي محمد حسان، إن الأزهر الشريف قلعة شامخة تحطمت عليها كثير من الأفكار المتطرفة عبر الزمان، مشددا على ضرورة رفع شأن الأزهر والحفاظ عليه كونه صمام أمام للشباب.

إقرأ أيضا
محمد صلاح أسطورة الكرة المصرية

وتابع حسان في شهادته أمام المحكمة اليوم الأحد بقضية “خلية داعش إمبابة”، الأزهر قيمة وقامة وبكل أسف أنا لم أدرس فيه، فرد القاضي: لماذا لم تدرس في الأزهر ياشيخ؟ ليجيب حسان “افتح ليّ الطريق للدراسة وأنا معك، وشيخ الازهر يعلم ذلك ويعلم حبي للأزهر”.

محمد حسان زمان: صمت على تطاول محمود شعبان

جاء مدح محمد حسان للأزهر الشريف في الفترة من 2010 لـ 2012 لرغبة محمد حسان في أخذ الدكتوراة من الأزهر ، لكنه كان يمسك العصى من المنتصف فمثلاً التزم الحياد التام في قضية مفتي مصر وقتها الشيخ علي جمعة والداعية السلفي أبو إسحاق الحويني سنة 2011 م، لكي لا يُغْضِب الأزهريين ولا السلفيين، وظلت وصلة الغزل بين حسان والأزهريين في سنة 2011 وأول 9 شهور من 2012 م.

وفي يوم 9 أكتوبر سنة 2012 انعقد شيء اسمه الملتقى الدعوي الأول لأئمة ودعاة مصر التابع لما يسمى بـ مجلس شورى العلماء وحضره أقطاب الدعوة السلفية (جيل السبعينيات وجيل فضائية الحافظ)، وكل واحد قال كلمته (بعد 40 دقيقة من بداية الملتقى) وكانت تتركز على شكل الخطاب السلفي في المساجد وقال من ضمن الأشكال ضرورة تقدير دور المؤسسات الدينية الرسمية وعدم الدخول فى صدام معها.

بعد ساعتين ونصف من بداية الملتقى ظهر محمود شعبان المشهور بـ هاتولي راجل وقام ألقى كلمة حوالين دور الأزهر في تشويه الإسلام وكان محمد حسان يجلس بجانبه وبعدما انتهى شعبان من كلمته لم يعلق محمد حسان إنما سلم عليه دون تعليق أو اعتراض.

الكاتب

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
2
أحزنني
0
أعجبني
6
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
1
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان