تقرأ الآن
حتى لا ننسى .. لماذا لاتقرأ صفاء الهاشم تاريخها الصغير

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
4٬352   مشاهدة  

حتى لا ننسى .. لماذا لاتقرأ صفاء الهاشم تاريخها الصغير

صفاء الهاشم حتى لا ننسى .. لماذا لاتقرأ صفاء الهاشم تاريخها الصغير

” أي أحمق يمكنه الانتقاد، والشجب والشكوى – ومعظم الحمقى يفعلون هذا.

هكذا تحدث بينجامين فرانكلين عن هؤلاء الحمقى الذين يتدرعون بالحنجرة ليثبتوا أنهم الأحق بعلو الصوت

مضيفاً أن

الانتقاد والشكوى والإتهام ، هي النشاطات الأكثر انتشاراً بين الحمقى.

وهذا أيضا صحيح ونراه كل يوم في حديث السيدة صفاء الهاشم عضو مجلس الأمة الكويتي التي دأبت على الشكوى وتوجيه الاتهامات إلى مصر، مستعينة ببعض الغوغاء الذين يصفقون لها بحماس مثل مبارك البغيلي هذه الشخصية المجهولة الذي ادعى أنه كاتب صحفي رغم أنه هبط فجأة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر و لا يعرفه أحد و لم نرى له خبرًا يحمل اسمه أو مقالاً مثلاً.

لكن العجيب أن هؤلاء الحمقى يدلسون الحق بالباطل وهم جُهل تماماً، ولكنهم لا يدركون أن تاريخهم الصغير و القصير كاشف لهم، و ربما عدم دراية المصريين بشكل كاف بماضي هؤلاء لا يجعلهم يحسنوا الرد عليهم بسبب أن مناهج الكويت التعليمية ليس بها من تاريخ الكويت سوى فصلين ” استقلال الكويت – غزو الكويت”  ، و لكن نحن بصدد استعراض هذا التاريخ كاملا مكملا في السطور التالية فهو ليس بالتاريخ الكبير.

صفاء الهاشم حتى لا ننسى .. لماذا لاتقرأ صفاء الهاشم تاريخها الصغير
صفاء الهاشم مع آردوغان

تأسيس الكويت .. من الشتات إلى الانقلاب الناعم

لا يوجد تاريخ محدد لتأسيس الكويت فهناك خلاف بين المؤرخين هل يبدأ تحديد التاريخ من بداية ظهور الأكواخ ” العشش” على شاطئ الخليج العربي عام1650 ميلاديا أو من بداية ظهور البنيان الطيني عام 1670ميلاديا ، حين بنى الأمير “براك بن عريعر”  أمير بني خالد و منطقة “الإحساء” السعودية استراحة صغيرة لجنوده و للخيل في تلك المنطقة ، ونحن هنا نتحدث عن تاريخ بداية التواجد السكاني في المنطقة و ليس تاريخ الكويت كدولة فالكويت كدولة لها حدود معروفة ظهرت في الفترة ما بين 1960م و 1970م.

سور الكويت القديم
سور الكويت القديم

أول من هاجر لمنطقة الكويت أو الكوت، و التي كانت معروفة وقتها بـ ” القرين” كانوا قبائل ” العتوب” وللعتوب قصة فقد طردوا العتوب من منطقة ” نجد” بسبب الحروب الطاحنة بين القبائل ففروا إلى الساحل العماني وتحديدا إلى منطقة ” الزبارة ” بـ “قطر” و التي أصبحت فيما بعد إمارة قطر والتي كانت يحكمها وقتها ” آل مسلم ” ولكن شيوخ آل مسلم بعد فترة قاموا بطردهم أيضا حيث لم يأمنوا لهم ، فذهبوا إلى منطقة القرين الكويت حاليا و أستقروا بهارعام 1713ميلاديا.

ثم انضم لهم لاحقا آل الصباح و آل خليفة و الجلاهمة و هؤلاء لهم قصة إيضا ، فقد استقروا في منطقة ” أم قصر” قرب القرين ، ولكن العثمانيين أجلوهم منها خوفا من أن يستقروا ويقطعوا الطريق على العثمانين فساروا جنوبا إلى “الصبية”، فلما علمت قبيلة “الظفير” بوجودهم في الصبية سارت لغزوهم، فعلموا بمجيئها إليهم فتركوا الصبية واتجهوا نحو الكويت.

صفاء الهاشم حتى لا ننسى .. لماذا لاتقرأ صفاء الهاشم تاريخها الصغير
الكويت قديما

عند وصول تلك القبائل إلى القرين ” الكويت حالياً ، كانت تقع تحت حكم بني خالد حكام منطقة ” الأحساء ” فسمحوا لهم بالإقامة فيهم وعملوا بالغوص وتجارة اللؤلؤ و ركوب البحر و إذدهرت أعمالهم وتكاثروا ، وأرادوا أن يحكموا المنطقة بإنفسهم بدلا من حكماها الأصليين من بني خالد ، ولكنهم خشوا أن يطردوهم ، فقاموا بعمل تحالف من أهم زعماء القبائل التي سكنت الكويت وهم صباح بن جابر بن سلمان بن أحمد وخليفة بن محمد وجابر بن رحمة العتبي رئيس الجلاهمة على أن يتولى صباح الرئاسة وشؤون الحكم وأن يتشاور معهم ويتولى خليفة شؤون المال والتجارة ويتولى جابر شؤون العمل في البحر وتقسم جميع الأرباح بينهم بالتساوي. ولكن ظل ذلك تحت الحكم الخالدي المباشر.

خريطة إنجليزية قديمة توضح منطقة ” القرين ” الكويت حاليا

لم يرضي ذلك طموح الصباح فكان يريد الاستيلاء على المنطقة وتثبيت حكمه، فذهب خلسة إلى الوالي العثماني وأخبره أنهم فقراء لا يريدون قطع طريق ولكن يريدون لقمة العيش فقط و أن يكونوا تابعين للعثمانين فوافق الوالي و منحه لقب ” قائمقام ” ، فشعر أمير الأحساء بالغدر ، فطلب من الصباح المثول أمامه ، فأرسل الصباح ابنه عبدالله فشعر أمير الأحساء بأن الصباح يستقوي بالعثمانين فعقد إتفاق مع ابن الصباح اعتراف فيه أمير الحسا بحكم الشيخ صباح على الكويت، وأن لا تنضم الكويت إلى خصومه وأن تنفذ جميع أوامره وأوامر من سيأتي بعده وكان ذلك عام 1718 ميلاديا .

التبعية العثمانية .. ونقض العهد 

استقر المقام بآل الصباح في الكويت و استتب لهم الحكم ، ومع الوقت ضعف نفو بني خالد حكام المنطقة و أصبح سعود بن عبدالعزيز يهدد المنطقة بأثرها في محاولة منه لإنشاء الدولة السعودية ، فقام “عبد الله بن صباح بن جابر” ببناء أول سور لمدينة الكويت عام 1760ميلاديا لحماية المدينة من الغزوات .

و في عام 1866 ميلاديا تولى الحكم ” عبدالله بن صباح الصباح ” أو عبد الله الثاني الحكم ، ولكن بعد عام ضرب الجوع مدينة الكويت و كان الناس يأكلون بقايا البائح وأي شئ يجدونه من شدة الجوع وعرفت بأسم ” سنة الهيلق ” و التي استمرت من 1867م وحتى 1870م .

صفاء الهاشم حتى لا ننسى .. لماذا لاتقرأ صفاء الهاشم تاريخها الصغير
أحدى بوابات سور الكوت أو الكويت حاليا

ولم يتسنى للكويتين أن يستفيقوا من المجاعة حتى ضربهم إعصار في عام 1871 م دمر أسطولهم البحري فيما عرف بـ ” حادثة الطبعة ” ، ولم يكن هناك حل للكوارث المتتالية التي خربت المدينة و دمرت الاقتصاد سوى الانضمام إلى الدولة العثمانية مقابل معاونة العثمانين على إحتلال منطقة الإحساء ، وهو ما تم بالفعل حيث رفع العلم العثماني على السفن الكويتية و نقد عبدالله الثاني العقد الذي عقده جده مع أمير الأحساء و أصبح تابعا للعثمانين ، بل قام بنفسه بمعاونة العثمانين على الاستيلاء على منطقة الأحساء و مد الجيش العثماني بالرجال والسفن وشارك معهم بالحرب .

وفي 17 مايو من عام 1892 توفي الشيخ عبد الله بن صباح الصباح، وتولى الحكم بعده أخوه الشيخ محمد بن صباح الصباح، ولكنه لم يلبث طويلا في الحكم حتى اغتاله أخوه مبارك الصباح في عام 1896 مع أخيه الثالث الجراح لتصبح الكويت بعد حادثة الأغتيال كويتا أخرى .

من التبعية العثمانية إلى التبعية الإنجليزية

كان مبارك الصباح من محبي الحروب وله أحلام توسعية كبيرة جدا فخاض حروبا عدة ، ولكن العثمانين كانوا غاضبين من قتل مبارك لإخيه محمد الذي كان تابعا أمينا للعثمانين ، وكان العثمانيون يعلمون بتطلعات مبارك فغضبوا منه ، ففر مبارك إلى الأمبراطورية البريطاينة طالبا الحماية من العثمانين و التبعية لها ، ووافق الأنجليز وتم توقيع “معاهدة الصداقة الأنجلو-كويتية ” في 23 يناير 1899 وكان من بنود الاتفاقية

” أن لا يقبل الشيخ مبارك وكيلاً أو قائم مقام من جانب أي حكومة وأن يمتنع عن منح أو بيع أو رهن أو تأجير أي قطعة أرض من أراضي الكويت لدولة أخرى بغير أن يحصل على إجازة من بريطانيا. ثم تبعها إقامة وكالة سياسية في الكويت عام 1904،  وهذا ما أعطى لبريطانيا سيطرة على سياسة الكويت الخارجية، مقابل التعهد بالحماية منها. ”

الشيخ مبارك الصباح

ظهور النفط وأول حدود سياسية للكويت وإلغاء الحماية البريطانية

في عام  1922 تم توقيع معاهدة “العقير”  والتي رسمت فيها حدود سلطنة نجد الشمالية مع مملكة العراق من جهة، والكويت من جهةٍ أخرى.

وفي عام 1937 تم اكتشاف أول بئر نفط وهو “بئر بحره”، إلا أن النفط لم يصدر بسبب ظروف الحرب العالمية الثانية بعدها صدرت أول شحنة نفط في 30 يونيو سنة 1946.

وفي عام 1957 تم هدم سور مدينة الكويت حيث بدأ الناس الخروج من داخل السور للتوسع العمراني لأول مرة في حياتهم ليتوجهوا نحو المدنية .

وعندما شعرت الكويت بقوة المال بعد أن أصبحت دولة نفطية قامت بإلغاء معاهدة الحماية البريطانية في عام 1961 و أطلقوا عليه عام الأستقلال ، ولا يعرف أحد حتى الآن أي استقلال لدولة لم تكن محتلة من الأساس بل طلبت التبعية بنفسها .

الغزو المنسي للكويت الذي تصدت له مصر

ربما لا يعرف الكثير من المصريين أن العراق حاولت غزو الكويت من قبل ، وأن محاولة صدام حسين ليست الأولى .

ففي 19 يونيو لعام 1961 أعلنت الكويت إلغاء إتفاقية الحماية البريطانية و بعدها ب6 أيام أعلن عبدالكريم قاسم زعيم العراق أن الكويت جزء لا يتجزء من العراق وطالب بضمها رسميا .

سارعت الكويت إلى بريطانيا مرة أخرى معربة عن أسفها لإلغاء الحماية البريطانية، وقامت بمنح بريطانيا أكبر صفقة عقود نفطية في تاريخها مقابل حمايتها وتم أنزال قوات بريطانية بالكويت، ولكن ذلك لم يردع قاسم عن محاولة ضم الكويت للعراق ،حيث كان قاسم زعيما للثورة العراقية التي أطاحت بالملك فيصل ملك العراق و كان يعادي إنجلترا التي كانت تتطرنح إقتصادياً وقتها .

صفاء الهاشم حتى لا ننسى .. لماذا لاتقرأ صفاء الهاشم تاريخها الصغير
عبدالكريم قاسم

سافر أمير الكويت إلى القاهرة طالبا المساعدة من الرئيس الراحل جمال عبدالناصر الذي أعلن عن دعمه للكويت، و هدد عبدالكريم القاسم بالتصدي له في حال محاولته ضم الكويت ، وكان ذلك أول صدام بين الجهوريتين الحديثتين بسبب الكويت .

تقدمت الكويت بطلب إلى جامعة الدول العربية للإنضمام لها ووافق على طلبها بدعم مصري كامل ، و بناء على إنضمام الكويت للجامعة العربية طالبت الكويت الإنضمام إلى عصبة الأمم المتحدة بدعم مصري عربي وتم الإعتراف بدولة الكويت في الأمم المتحدة ، وحذرت الأمم المتحدة العراق من محاولة غزو الكويت ، فيما طالبت جامعة الدول العربية القوات البريطانية بالإنسحاب وإحلال قوات عربية مكانها ، وهو ما تم بالفعل .

وأحبطت مصر محاولة الغزو العراقي للكويت و لكن يبدو أن البعض تناسى ذلك .

غزو الكويت الثاني بين التزييف و الواقع

لا يخفى على أحد قصة محاولة صدام حسين غزو الكويت، وهو الغزو الذي ظلت المنطقة بأسرها تدفع ثمنه حتى لحظة قرائتك لتلك السطور ، ومن أجل لك تم عمل أكبر “بروباجندا ” دعائية في التاريخ ، وتم تدشين مجموعة قنوات CNN  لإذاعة حرب تحرير الكويت مباشرة على الهواء , ولكن الحقيقة أنها كانت حرب لتحرير السعودية و ليس الكويت .

في يوليو 1990 هبطت الطائرة الرئاسية المصرية في مطار بغداد ، والتي كانت تقل الرئيس الراحل محمد حسني مبارك لملاقاة صدام الحسين لمحاولة معرفة نيته من غزو الكويت ، وأخبره صدام أنه لا توجد نيه لديه لغزو الكويت نهائيا ، ولقد كان الرجل صادقا فصدام لم يكن يريد الكويت ولا أبار الكويت، ولكنه كان يتطلع إلى الأحساء والدمام بالسعودية حيث يقبع ثلث إنتاج العالم من النفط تحت رمال تلك المنطقة .

صفاء الهاشم حتى لا ننسى .. لماذا لاتقرأ صفاء الهاشم تاريخها الصغير
الصحف العراقية تبرز لقاء مبارك وصدام

وفي فجر يوم 2 أغسطس 1990 استيقظ الكويتين ليخرجوا إلى عملهم ليجدوا جنود صدام حسين في كل مكان كيف حدث هذا ومتى لا يعلم أحد ؟!

فعند الساعة الرابعة فجر دخلت حافلات مدنية تقل جنودا من فرقة المغاوير العراقية إلى الأراضي الكويتية دون أن يُطلق عليها طلقة واحدة لتسيطر على كافة إرجاء الكويت في ساعات قليلة وتهرب الأسرة الحاكمة في تمام الخامسة فجرا تاركة الشعب الكويتي خلفها و عائلاتها أيضا لجنود صدام .

البعض اعتبر هروب الأسرة الحاكمة جبان و البعض اعتبره فطنة للحفاظ على الشرعية من خارج البلاد، وحتى لا يقعوا فريسة في يد صدام، و الذي كان سيقتلهم لا محالة حتى لا يطالب أحد بالحكم منهم، ولكن سبب هروب الأسرة الحاكمة إلى منطقة الدمام ثم إلى منطقة الطائف هربا من صواريخ صدام و ما تبعهم من عائلات شرخا قويا بين الكويتين أنفسهم ستظهر نتائجه فيما بعد .

احتل صدام منطقة ” الخافجي ” السعودية دون أدنى مقاومة و أتضح هدف صدام الحقيقي وهو أبار النفط في السعودية ، ولا يعلم الجميع تلك المعلومة أن صدام لم يحتل الكويت فقط وأنما احتل السعودية أيضا ، فلو كان صدام يريد آبار نفط الكويت لتعويض خسائره من الحرب الايرانية العراقية لما تحدث معه أحد و لا تحرك شخص واحد من أجل الكويت و لا نفطها، و لكنه الآن في السعودية أكبر دولة خليجية و المصدر الأول للنفط وماحدث بمثابة كارثة على أوروبا و أمريكا اللاتان تتعتمدان أعتمادا كاملا على النفط الخليجي ، ومن هنا تم تشكيل التحالف الدولي و الذي أطلق عليه عملية ” درع الصحراء ” وتلتها ” عاصفة الصحراء ”  و التي إنضمت لها مصر بخيرة جنودها  .

إدعى صدام أنه دخل بنفسه للكويت وأدار عملية غزو الأراضي السعودية بنفسه

الهروب الكبير

دعنا من صدام وغزوه وماحدث معه ودعونا ننعش ذاكرة صفاء الهاشم و البغيلي قليلا بما حدث خلال فترة الغزو العراقي و التي أستمرت لمدة 7 أشهر .

فبعد هروب الأسرة الحاكمة ثم هروب أفراد الجيش العراقي تاركين قواعدهم و أسلحتهم للأتوبيسات والسيارات المدنية التي أرسلها صدام لغزو العراق ، لم تواجه القوات العراقية أي مقاومة بل على العكس وجدت تعاوناً تام من بعض الكويتين وسهل من مهمتهم هروب أغلبية الكويتين إلى السعودية خلف أميرهم و كان من ضمن هؤلاء صفاء الهاشم التي تركت وطنها للمحتل.


اكتظت المنافذ الحدودية بين الكويت و السعودية بالهاربين من مدنيين و جنود ، ولا عجب من إطلاق أسم ” الهروب الكبير ” على تلك الحادثة ، فالعربان والبدو لم ينتموا إلى وطن أبدا وخاصة الكويتين فكما ذكرنا من قبل أنهم كانوا في ترحال وشتات حتى استقروا في منطقة الكويت ، بالإضافة إلى أنهم لا يعرفون الأستقرار فهما في ترحال خلف أغنامهم بحثا عن الماء و الكلأ، فلم ينتمو إلى أي أرض من قبل ، وتوارثوا تلك الجينات جيلاً بعد جيل حتى بعد أن أضحى لهم حدود معروفة ودولة إلا أنه قلما ما تجد أحد ينتمي إلى تراب الوطن منهم وهذه صفاتهم وعاداتهم .

صفاء الهاشم حتى لا ننسى .. لماذا لاتقرأ صفاء الهاشم تاريخها الصغير
الهروب الكبير

ولكن المشكلة أنه بعد غزوا هؤلاء الهاربين عادوا ليتهموا المرابطين الذين رفضوا ترك الكويت بالخيانة و العمالة لصالح صدام وهو الأمر المضحك وتجلى ذلك فى المحاكمات العشوائية التي تمت ضد هؤلاء بتهمة العمالة و الخيانة و لا ندري هل الهروب وترك الوطن بطولة أم خيانة من وحهة نظر هؤلاء .

خيانات متعددة

  • خيانة الفلسطينية

على الرغم من كل ذلك إلا أنه قد وقعت خيانات بالفعل للكويت ولشعبها من الكويتين أنفسهم ومن الجاليات المقيمة .

أبرز تلك الخيانات كانت من الفلسطينين أنفسهم ، ففي الكويت كانت توجد أكبر جالية عربية مكونة من الفلسطيينين الذين تم تهجريهم إلى مناطق متفرقة فهربوا إلى الكويت وأستقر بها ما يقرب من 500 ألف فلسطيني و أعتلوا أعلى المناصب بالكويت لعشرات السنين بل كانت مناطقهم محظورة على الشرطة الكويتية و كان يتم إطلاق الرصاص على أي شخص يدخل تلك المناطق غير الفلسطينين فأصبحوا دولة داخل الدولة .

“مظاهرات مؤيدة لصدام حسين في  الجزائر و فلسطين والسوان “

ومع دخول صدام أنضمت الغالبية العظمى منهم إلى قوات صدام بل قاموا بأنفسهم بالإبلاغ عن العسكريين الذين خلعوا زيهم العسكري و اختبئوا من قوات الصدام ، و أمسكوا السلاح وتولو السيطرة على الكمائن ، و قاموا بالاستيلاء على منافذ الخبز والجمعيات التموينية ، بل قاموا بإطلاق الرصاص على الكويتين و استولوا على اموالهم و مدخراتهم .

و عند خروج مظاهرات من بعض الشباب الكويتي الشجاع و المقيمين ضد صدام ، خرج الفلسطينين و الكويتين الموالين لصدام  و السودانين  الجزئريين إلى شوارع الكويت يهتفون ” شعب واحد لا شعبين .. والقائد صدام حسين ” وتم بث لك على الهواء مباشرة كمظاهرات داعمة لحكم صدام للكويت و التي أعلنها صدام محافظة عراقية تحمل رقم “19”

و بعد رحيل صدام تم طرد الفلسطينين الى خارج الكويت بلا رجعة حتى الآن بسبب خيانتهم ، ولم يكن موقف الفلسطينين كشعب فقط مع صدام ، بل أيضا حماس أعلنت دعم صدام قائلة أن إحتلال صدام للكويت أفضل من إحتلال قوات أجنبية كافرة وليبقى الوضع على ماهو عليه .

  • خيانة الكويتيين

لم تقتصر الخيانة على المقيمين من فلسطين و الجزائر و السودان بل أمتدت إلى الكويتين أنفسهم , ففي أحد البرامج المسجلة لحادثة الهروب الكبير ، وقف جندي كويتي يحكي كيف هرب من القتال و كيف أنه تلقى أوامر من القيادة العسكرية بعدم إطلاق النار على القوات العراقية واصفا ماحدث بالخيانة ، كذلك في احد البرامج الحوارية شرح أحد الكويتين كيف هرب الظباط والقادة من القتال بمجرد علمهم بتحرك صدام إلى الحدود ضاربا المثل بالضابط ” ناصر الدويلة ” الذي صار لاحقا أحد الكوادر الأخوانية بالكويت ، والذي هرب بمجرد علمه بتحرك قوات صدام حتى قبل أن تصل الحدود الكويتية و لم يكتفي بالهروب بل أخبر قائده وجنوده أنهم لا طاقة لهم بالحرب مع صدام وأن الأمر انتهى و يجب عليهم خلع زيهم العسكري و الهروب فورا إلى خارج البلاد .


فيديو مسجل في أحد المنافذ البرية بين السعودية و الكويت
ناهيك عن خيانة المدنيين الكويتين فقد اتهم أشهر الممثليين الكويتين بالخيانة و التعامل مع قوات صدام والإرشاد عن زملائهم و على رأس قائمة الخونة منهم ” الفنانة زينب الضاحي و الفنان مسافر عبدالكريم والفنان صالح حمد (مبيريك )

ولكن تظل الخيانة الكبرى والأشهر هي خيانة العقيد علاء حسين الذي نصبه صدام عاقب الغزو رئيساً للحكومة الكويتية ومعه مجموعة من الضباط والمدنين الكويتين و الذين أعلنوا ولائهم لصدام قبل أن يعلن صدام ان الكويت ليست دولة و لكن محافظة عراقية .

  • خيانة الإخوان

كان لجماعة الإخوان الإرهابية حظا من كعكعة الخيانة فلم يكن ليفوتوا الفرصة ليعلنوا عن مدى ندالتهم و خيانتهم التي تربوا عليها ، فعقب إعلان إحتلال الكويت ، طالب أخوان الكويت باقي جماعة الأخوان بأعلان موقف داعم للكويت ضد صدام ، وبالفعل  أصدر التنظيم الدولي لجماعة الإخوان المسلمين بيانًا وقعه مرشد الجماعة حينها محمد حامد أبو النصر، ندد فيه بالغزو، فيما صرح هذا المرشد ردا على السفير العراقي في القاهرة، بأن نظام بغداد هو «الفئة الباغية».

و لكن في الحقيقة التنظيم أرسل قيادته إلى العراق ليعلنوا دعمهم لصدام وهو الأمر المضحك للبعض و خاصة الذين ظنوا أن هناك تخبطا في تنظيم الجماعة و لكن على العكس ، فالجماعة حرصت على أن تظهر أعلاميا كأنها مدافعة عن الكويت وضد الغزو ، وفي نفس الوقت على أرض الواقع تدعم الأقوى و هو صدام حسين ، مما دفع جماعة الأخوان في الكويت إلى أعلان إنفصالها عن التنظيم الدولي وقطع كافة الأموال التي كانت ترسلها إلى التنظيم في كافة الأرجاء .

ولقد لخص الصحفي الكبير  ” خالد البري ” موقف الإخوان الحقيقي في مقاله الذي حمل عنوان ” غزو الكويت دشن المشروع الإخواني القطري” و الذي اقتبس منه نصا

” في بداية الغزو ارتبك الإخوان كغيرهم، وتناقضوا ظاهريًا.
مرشد مصر أصدر بيانًا يطالب فيه بعودة الشرعية، وحسن الترابي ونجم الدين أربكان والغنوشي زاروا صدام وأصدروا بيانًا يدعمه، فأين كان موقف الإخوان الحقيقي. هذا أم ذاك؟

في أروقة السياسة كان لهم “خيارات” فعلية سعوا إليها، الشعار المعلن هو “الوساطة”. مشروع الوساطة الذي قدموه موثق على لسان مندوب لهم سعى فيه، هو الملياردير الإخوانجي المصري الأصل يوسف ندا، الذي التقى به المذيع أحمد منصور في قناة الجزيرة وسأله عن تفاصيله، وهذا نص ما جاء في حواره حول هذه النقطة:

إقرأ أيضا
سامية جمال

وقد تحدث الأمير نايف بن عبد العزيز، في حوار مع جريدة السياسة الكويتية، عن تفاصيل عاصرها بنفسه، في لقائه مع قيادات الإخوان المسلمين راشد الغنوشي وحسن الترابي والشيخ الزنداني والسياسي التركي نجم الدين أربكان.

مواقف الإخوان لم تكن إذًا متناقضة كما ظن الجمهور من أمثالنا ونحن نتابع الأحداث وقتها، بل كانت استراتيجية متكاملة.

في العلن اعتمد الإخوان على موقف سياسي أسميه “الحياد المعطل”. وأعني بهذا إلقاء اللوم على جميع الأطراف، على الجاني والمجني عليه.

ثم اتخاذ هذا أساسًا لمعارضة أي إجراء يهدف إلى تغيير المعادلة. لا للحرب بين المسلمين. لا للجيوش الأجنبية. بحيث تكون حصيلة المواقف -لو استجابت لهم السياسة- أن يبقى الوضع على ما هو عليه. وتتوه القضية في متاهات السياسة” .

مراجعة سريعة لتضحيات المصريين من أجل الكويت

قبل انتهاء الدرس يا سيدة صفاء أنتي وهذا البغيلي المجهول وجب علينا كمصريين أن ننعش ذاكرتك ببعض القصص التي ربما تجهلينها أو تتعمدي تجاهلها حتى لا تذكرك بأيامك القاتمة السوداء وبأن المصريين أصحاب فضل عليكي ، ولن نتحدث عن المشاركة في الحرب ضد القوات العراقية و التي تردون عليها بأنكم دفعتم ثمنها مالا ، ولن أتحدث عن القيادة السياسية و الرحلات المكوكية للخارجية المصرية من أجل الحشد الدولي لقضيتكم ، ولكن سأذكر لكي نماذج على ألسنتكم أنتم .

بعد أن هربت صفاء الهاشم ومن على شاكلتها تاركين الكويت لجنود صدام بقي بعض الكويتين المخلصين أطلق عليهم المرابطين ومن ضمنهم إعلامية لامعة سجلت يوميات الغزو حتى لا تسقط من ذاكرة التاريخ تلك السيدة الكويتية المحترمة ” نادية صقر ” التي وثقت يوميات الأحتلال في كتابها ” يوميات مذيعة مرابطة ” وهو الكتاب الأشهر في الكويت ، ونقتبس نصا مما كتبته نادية صقر عن المصريين

” الصعايدة..أثبتت الأزمة والكارثة التي كنا نعيشها ان فئة الصعايدة من رجال مصر المعروفين بالشهامة والرجولة والمواقف النبيلة.. وقفت معنا وقفة صامدة.. قوية.. فكان بعضهم يعمل حارسا.. فكان مثلا يقدم (تحويشة العمر) للكويتيين حتى لا يكونوا عرضة للحاجة للمال.

منهم من اشترك في عدة مهمات ضد العدو.. يقول احدهم: «دنا والله.. ما كنتش بقدر انام.. من الغلب اللي شفتوا من العراقيين وهم بيضربوا الكويتيين وقلت والله لازم اعمل شي.. وعملتها.. موّت منهم.. بيستاهلوا».

لقد وقف النبلاء مع قضية الكويت.. بينما اصحاب النفوس الدنيئة نكروا الجميل.

كتاب نادية صقر

أزيدك من الشعر بيتا بالبحث في موقع الديوان الأميري عن قصص الشهداء غير الكويتين يمكنك أن تجدي قصة الشهيد أحمد الذي ضحى بروحه من أجل أن تنعمي بما أنتي فيه بعد هروبك و تركك بلدك .

” فحتى عام 2003، لم تكن عائلة المصري أحمد محمود الحطاب تعرف مصير ابنها. مر 13 عامًا منذ الاحتلال، حين كان أحمد يوزع المواد الغذائية في الكويت، ويشارك في عمليات ضد القوات العراقية.

اعتُقل الحطاب في الكويت، وعُذِّب ثم نُقل إلى سجن البصرة جنوبي العراق، وبعدها إلى أحد سجون العاصمة بغداد. تحررت الكويت وطافت حكومتها العالم تطالب بأسراها في السجون العراقية، ومن بينهم الأسرى غير الكويتيين الذين اعتُقلوا عشوائيًّا أو لمشاركتهم في المقاومة. لكن أحمد، كغيره من الشهداء، عُثر عليه بعد سقوط النظام العراقي عام 2003، في مقبرة جماعية في منطقة السماوة جنوبي العراق.

تسلمت عائلته رفاته، ودفنته في مقبرة صليبيخات في الكويت، البلد الذي مات من أجله.”

السفارة المصرية تشكر الكويت لعثورها على رفات الشهيد المصري أحمد الحطاب

وجب عليّ أن أذكرك بعد خيانة الفلسطينين والأخوان  لكم وترحيلهم أعتمدتم على المصريين لإعادة أعمار دولتكم ولم تبخل عليكم مصر لتحل الجالية المصرية كأكبر جالية عربية بدلا من الجالية الفلسطينية .

وجب علي أن أذكرك بليالي القاهرة التي استقبلتكم كلاجئين في فنادقها ومنازلها و ليس في خيام كما فعل الأخرين بل وأقامت لكم الاحتفالات الترفيهية حتى تواسيكم وتخفف من آلامكم ، في الوقت الذي تتعجرفين فيه على المصريين ولا تستطيع حكومتك إستضافة لاجئ واحد في خيمة في الجهراء و ليس في غرفة وصالة .

” إحدى الحفلات الترفيهية التي نظمتها القاهرة للاجئيين الكويتيين للمطرب عبدالله الرويشد”
وجب علي أن أذكرك أنه لولا العمالة المصرية لإنهارت دولتك ولتوقفت كافة الخدمات فالمصريون لا يشحتون و لكن يؤدون لكم خدمات تعجزون عن تأديتها بأنفسكم نظرا لضعفكم وجهلكم .

أتحداكي أن تستبدلي مصري بمواطن كويتي ولو كان خريج هافارد و أنتي تعلمين ذلك فالمواطن لن يقبل براتب المصري و لن يكون في ربع كفأة المصري ، فكلنا نعلم مخرجات التعليم لديكم كيف شكلها وكيف أن الحاصل على شهاة جماعية لا يوازي الحاصل على شهادة محو أمية من مصر في الحياة العملية  فمخرجات تعليمكم النهائية صفر كبير حتى لو أشتريتم جامعات العالم أجمع وأحدث أنظمة التعليم وحصلتم على شهادات جامعية ففي الحياة العملية كلها صفر

انتهى الدرس

انتهى الدرس وأعتقد أنكم لم ولن تستوعبوه فعقولكم لا تستطيع فهم التاريخ فمن يفهم التاريخ أصحاب التاريخ فقط ،و أتمنى أن تتخلي عن عجرفتك وعنصريتك وتلتفتي إلى قضايا البدون وهم الاف مؤلفة تأكل من خشاش الأرض و تعيش حياة غير أدامية وتعاملونهم معاملة العبيد وهم أحق منكي بالكويت فهم من واجهوا الغزو وهم من عاشوا قبلك في المنطقة .

من مظاهرات البدون المطالبة بمنحهم الجنسية

أتمنى أن تعالجي قضايا الشباب الكويتي الذي يهرب بالمئات إلى تايلاند للحصول على عمليات جراحية ليصبح “LADY BOY ”  فربما يوما تقوم حرب أو غزو فتجدوا رجالا يدافعون عنكم بدلا من الملايين المهدرة على الجراحات في تايلاند أو الموجهة للخزانة الأمريكية مقابل صواريخ الباتريوت التي تحميكم .

صفاء الهاشم حتى لا ننسى .. لماذا لاتقرأ صفاء الهاشم تاريخها الصغير

 صفاء الهاشم حتى لا ننسى .. لماذا لاتقرأ صفاء الهاشم تاريخها الصغير

    صفاء الهاشم حتى لا ننسى .. لماذا لاتقرأ صفاء الهاشم تاريخها الصغير 

صفاء الهاشم حتى لا ننسى .. لماذا لاتقرأ صفاء الهاشم تاريخها الصغير
القوات المصرية المشاركة في تحرير الكويت

 

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
40
أحزنني
2
أعجبني
24
أغضبني
4
هاهاها
0
واااو
5
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


4 تعليقات

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة
error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان