تقرأ الآن
صُناع مسلسل حي الجمالية : لم نشوه تاريخ مصر ونحن ملتزمون بشروط ” المجد” ( حوار )

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
802   مشاهدة  

صُناع مسلسل حي الجمالية : لم نشوه تاريخ مصر ونحن ملتزمون بشروط ” المجد” ( حوار )

مسلسل حي الجمالية
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال


مؤلف مسلسل حي الجمالية : المسلسل  خيالي ولا علاقة له بالتاريخ  

مؤلف مسلسل حي الجمالية : كتاباتي للمجد ليست إبداعية 

مخرج مسلسل حي الجمالية : قصة تشويه التاريخ من وحي خيال النُقاد

محمود عبد الكافي : المسلسل تم تصويره في مدينة الإنتاج الإعلامي ويخضع لرقابة المصنفات المصرية 

الفنان محمد غزي يحكي تفاصيل البطولة في حي الجمالية 

الفنان أكرم عمران: لأول مرة أقوم بعمل تاريخي وهذه قناعاتي 

تعرض مسلسل حي الجمالية المعروض عبر قناة ماسة المجد السعودية إلى هجوم حاد من قبل صُناع الدراما والنقاد في مصر، واعتبروا المسلسل تشويه لحي من أعرق أحياء القاهرة وهو حي الجمالية، بالإضافة إلى إفساد الدرما كون المسلسل لا يمت لواقع الأربعينيات بصلة وكذلك اقتصار الدرما على الذكور دون الإناث، كما وصفوا المسلسل بالعمل الذي يُشوه تاريخ مصر.

وبالنظر إلى صُناع العمل نرى أنهم مصريون بدءً من المؤلف وحتى المخرج مرورا بالممثلين، كل منهم له أعماله الفنية وبصماته، لذلك حاور” الميزان”  أبطال هذا العمل الدرامي وصُناعه لتوضيح آرائهم وأفكارهم و كذلك ليكون الميزان مساحة رد لما نُسبُ إليهم.

إلى الكاتب متولي حامد .. يندرج مسلسل حي الجمالية تحت أي تنصيف ؟

مسلسل حي الجمالية  عمل خيالي ولا علاقة له بالتاريخ، واعتمد العمل على تيمة الحي الشعبي في فترة الأربعينات، أي أنه مسلسل لا علاقة له بالتوثيق .

هل تؤمن بما يسمى بالدراما الإسلامية أو الدراما التي تعتمد على الذكور دون الإناث ؟

كل المسلسلات التي كتبتها لشبكة المجد غير موجود بها شخصية نسائية، هذه سياسة القناة المعمول بها وهذا لا يخضع لإيماني بفكرة العمل مع الرجال دون النساء، وهذا من الناحية الإبداعية شاق جدًا فهذه الأعمال محدودة الإبداع لا يستطيع أن يقدمها الكاتب بسهولة، ولكن أنا عملت مع المجد لسنوات طويلة فأستطيع فهم ما يريدون ببساطة .

بما أننا تحدثنا عن الكتابة الإبداعية  هل تفضل العمل بقناة المجد ؟

أنا كاتب مسرحي بدأت في المسرح وسأنتهي في المسرح غير مؤمن بما بينهما إيمانًا كاملًا، اعتبري ما بينهما تغيير مسار.

وجه النقاد للعمل عدة تساؤلات من بينها الاقتباس الكامل لبعض المشاهد من فيلم التوت والنبوت ما تعليقك حول هذا ؟

حينما نتناول فكرة القهر تأخد أشكالًا متعددة، نحن نتحدث في فترة الأربعينيات سيرى المشاهد تكرار المشاهد سواء كان في ” التوت والنبوت”  أو ” الحرافيش” لعلي بدرخان التيمة نفسها تحكم المواقف، والتشابه في مشاهد كثيرة لا مشهد واحد فقط.

تعليقًا على قولك أن تيمة المسلسل تنتمي لفترة الأربعينات لماذا لا يظهر في لهجة الحوار هذه التيمة ؟

معك أن اللهجة لا تدل على فترة الأربعينات التزمت بالحوار لكن لجنة الانضباط بالقناة طلبوا تعديل الكثير من الكلمات في الحوار مثلًا  كنت كاتب الحوار ” إنشالله ، في ستين داهيه” استدعتني للجنة وطلبت التعديل فحسب قولهم  “مفيش حاجه اسمها إنشاالله ، وإنما إن شاء الله” وغيرها من الأمور.

الكاتب متولي حامد
الكاتب متولي حامد

ومن المؤلف إلى مخرج العمل الدرامي حي الجمالية، وهو المخرج الشاب محمود عبد الكافي له أعمال درامية وأيضا برامج  ومجموعة من الإعلانات التي تُبث عبر القنوات المختلفة .

ما تعليقك حول الانتقاد الموجه لصُناع العمل بأنه يُشوه تاريخ مصر؟

يرجع منشأ الاعتقاد بأن العمل يُشوه تاريخ مصر من خلال ظهور بطل العمل بالعقال والغطرة، وهذا لا يمت للواقع وأحداث العمل بصلة فهذا الرجل الذي بنوا عليه الاعتقاد الخاطئ هو رجل من بدو سيناء هجم الغجر على قبيلتهم فجاء إلى حي الجمالية لأقاربه يطلب من الفتوات الوقوف معه من أجل استعادة أبيه وتحرير القبيلة.

مسلسل حي الجمالية
المخرج محمود عبد الكافي

قصة تشويه التاريخ من وحي خيال النُقاد،  بل بالعكس كنا حريصين على إظهار بعض الحقائق عن مصر من خلال الملابس والديكورات فترة الاحتلال الانجليزي وغيرها، ليس هدفنا تشويه تاريخ مصر، استطعنا أن نلفت نظر الجمهور السعودي لتاريخ مصر وفترة الاحتلال ، كما قدمنا نموذج للضابط المصري الوطني وغيرها من المشاهد .

المسلسل تم تصويره في مدينة الإنتاج الإعلامي أي عليه رقابة مصرية ، فمن باب أولى لو كان هناك أي صلة من قريب أو بعيد لعملية تشوية تاريخنا وقوميتنا كان تم حذفها .

هل هذا أول عمل درامي لك وهل أنت أحد اكتشافات قناة المجد فعلًا؟

أنا مخرج في المجد شغلي محدود فيها، لأنني مخرج في عدة قنوات منها ” النهار” وغيرها من القنوات، أقوم بإخراج برنامج درامي يُذاع عبر قناة النهار وهو”  ماوراء البرنامج”  لمحمد نشأت، كذلك مسؤول عن مشروع حفظ التراث إشراف الدكتور علي جمعة وبرعاية مصر الخير؛ بالإضافة كوني عازف جيتار ومؤلف قدمت أفلام قصيرة، ففكرة إني اكتشاف للمجد لا تضر ولكن لي أعمالي قبل المجد وبعدها،  وأخرجت العديد من الإعلانات التي تُبث عبر القنوات المختلفة .

هل ظروف العمل مناسبة للإبداع في قناة المجد ؟

التوجه في قناة المجد أو في السعودية بدأ يأخذ منحنى آخر، مع الوقت الدنيا هتنفتح في السعودية هيكون فيه دراما متكاملة.

لما قرأت موضوع ” أسامة الشاذلي” تفاجاءت إني شيخ ، وربط فرضيته بكوني أعمل بقناة المجد ، وتناسى أنه مفيش شيخ فنان ، ولي عتاب أنه لم يتابع المسلسل حتى يحكم بصورة كاملة ، يعني إي سعودة ، مع احترامي الكامل سعودة إي في هذا التوقيت هو كان فيه سعودية أصلا في هذه الفترة ؟!، أنا زعلان منه لأنه أخد من الصورة معرفش مين احنا، بالعكس اتكلم عننا بصورة غير لا ئقة تسرع في الحكم على المسلسل من أول حلقة، حتى محمد نصر قال عليه كومبارس صامت مع إنه ممثل له وضعه، جسد دور السادات في أكتر من عمل  وفي الاختيار هيطلع  ، كان بيصور في الشؤون المعنوية ، هو مش كومبارس هو ممثل تقيل..  احنا بنتمنى ندخل السوق المصري فيلا نكبر مع بعض ايه المشكلة .

مسلسل حي الجمالية
محمود عبد الكافي

وإلى أبطال العمل والحديث مع الفنان “محمد غزي”  والفنان “أكرم عمران”  حول أدوارهما في مسلسل حي الجمالية فكلا منهما يمثل دور بعيد عن الآخر فالفنان محمد غزي الذي يلعب فيه دور البطولة فهو  الشخص الذي أتى من البلاد البعيدة أي بدو سيناء ، والذي آثار ظهوره جدلًا واسعًا ، أما أكرمعمران فهو فنان صاعد شارك في أعمال دراما عديدة منه مسلسل أبو العروسة 3 ، لعب دور ظابط الاحتلال في مسلسل جي الجمالية .

إقرأ أيضا
القمامة في قرية ابشواي

مسلسل حي الجمالية
الفنان محمد غزي

الفنان محمد غزي.. حدثني عن دور علي الجمال في مسلسل حي الجمالية

بلعب دور علي الجمال، القادم من بدو سيناء ، بعد أن هجم الغجر على قبيلتهم وأسروا أبيه ، استطاع الهرب بعد أن أخذ  المال ليشتري رجال ويعود بهم من جديد لينقذ والده وقبيلته ، يذهب إلى حي الجمالية ” لطه الصنديلي” صديق والده ومكث علي الجمال سنوات عنده كان يتعلم في الأزهر.

تعليقك مشاركة النساء في العمل هل هذه هي قناعات شخصية أم ضوابط القناة ؟

أما عن وجود العنصر الآخر ” النساء”  فيجب التوضيح أننا لا نؤمن بما يسمى الدراما الإسلامية الدراما دراما، يرجع عدم ظهور النساء يرجع إلى ضوابط القناة، احنا مش ممثلين مغمورين مثلا أنا خريج أكاديمية الفنون تمثيل وإخراج ممثل  معتمد وبكالوريوس فنون مسرحية 2009، وجودنا في قناة المجد للشغل، رغم إن القناة قناة وقفية والأجور ضعيفة جدًا، ويجب التوضيح أنه في حالة احتياج الدراما إلى العنصر النسائي فمن الممكن القناة تضيف النساء، وهناك ملحوظة أخرى لابد أن تأخذ في عين الاعتبار أن المساعدين ملابس واكسسوار واسكريبت والاستايلست نساء.

 تعليقك حول السقطات في لهجة الحوار ؟

احنا قناة وقفية الدخل قليل جدًا ولذلك كان وجود مصحح لهجة صعب جدًا نقدر نجيب مصحح لهجة كما أن القصة والفترة الزمنية ليست بحذافيرها  هي دراما بشكل عام، باستثناء الاحتلال الانجليزي والفدائيين وفكرة مجاهدة الاحتلال الانجليزي .

مع الفنان الصاعد أكرم عمران 

دوري في مسلسل حي الجمالية مختلف لإني أول مرة أمثل في حقبة زمانية قديمة وتقريبا كل فريق العمل في حي الجمالية صحابي وهذا شكّل لي أريحية في التعامل، وأيضًا كان دافع قوي إني أطلع الشخصية، وألعبها بشكل جيد  لأن قدراتهم إنا أعلمها جيدًا.

الفنان أكرم عمران

أسباب اختيارك للدور في مسلسل حي الجمالية ؟

ليست المرة الأولي التي أعمل فيها مع المجد لعبت أدوار سابقة، لكن منذ قرآتي لسيناريو مسلسل حي الجمالية، جذبني الموضوع لأنه كان في حقبة تاريخية أنا جابب أمثل فيها ، تقديم الفترة الزمنية بصورة بسيطة، وهذه هي المرة الأولى التي أعمل بها  مع المؤلف” متولي حامد”.

لكن المسلسل مس تاريخي؟

تعالي نتفق إن فيه تاريخ توثيقي وتاريخ درامي ؛ التوثيقي كالاختيار أي دراما حقيقية  تناقش حياة الضباط توثق ما حدث بالفعل في تلك الحقبة، لكن مسلسل حي الجمالية فهو تاريخي درامي ففيه المساحة اللي تخليك تتدلع في الدراما طالما متأذيش تاريخ.

الكاتب

  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
9
أحزنني
3
أعجبني
7
أغضبني
10
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان