رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
66   مشاهدة  

طلاب هندسة في حوار الميزان : ابتكرنا سيارة صديقة للبيئة و قمة المناخ هي البداية

  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


استغل فريق كلية الهندسة جامعة المنوفية الفعاليات القائمة على هامش قمة المناخ 2022 أحسن استغلال، استطاعوا بطرق علمية وأساليب تقنية حديثة تحويل الحلم إلى حقيقة ..استطاعوا بجدارة علمية تصنيع سيارة تحاكي البيئة تحافظ بشتى الطرق على مقتنيات الطبيعة إضافة إلى دمج تلك الخطة البيئة مع خطة مصر المستدامة 2030.

المشروعات الخضراء الذكية
المشروعات الخضراء الذكية

المنسق العام للفريق المهندسة  “مؤيد إيهاب” في حديث “الميزان” توضح فكرة عمل السيارة وأهميتها بيئيا و اقتصاديًا واجتماعيا.

أولًا : حدثيني عن فكرة المشروع ومن هم القائمون على تنفيذة؟

اسم المشروع : menofia racing team

الفكرة: تصميم وتصنيع نماذج أولية لسيارات تعمل بالمحركات الكهربية، وهذا بدوره يساهم في إعداد كوادر هندسية قادرة على الدخول في مجال صناعة السيارات المحلية حسب خطة مصر 2030، حيث يمتلك الفريق عدد من المهندسين على دراية تقنية عالية إضافة إلى مجموعة من رواد الأعمال الشباب لدراسة الناحية التجارية والتسويقية للمشروع من أجل مشروع مصري متكامل 100%.

نموذج أول
نموذج أول

ماهي الخلفية العلمية التي يقوم عليها المشروع ؟

الفكرية العلمية للفريق تنقسم إلى دراسة كهربية و برمجية ودراسة ميكانيكية بالإضافة إلى دراسة السوق الحالي والموارد المالية للإلمان بمجال صناعة السيارات ثم ينقسم الفريق إلى فرق داخلية لخدمة المشروع.

ما هي الفئة التي يستهدفها المشروع؟

الفئات المستهدفة من المشروع كثيرة منها :

الدولة: من خلال إنعاش الاقتصاد المصري وتقليل الاعتماد على الاستيراد وجذب المزيد من الاستثمارات والعملات الصعبة إلى مصر.

الطلاب: تجهيزهم بالمعرفة اللازمة لتقليل الفجوة بين الدراسة الأكاديمة والتطبيقية، وتطوير بعض الصناعات نادرة التصنيع كصناعة السيارات في مصر .

المستهلكون: تسهيل اقتناء السيارات الكهربية صديقة البئية .

المنتجون: توفير العديد من فرص العمل للشباب في العديد من القطاعات.

ما الميزة التنافسية لدى مشروعكم بحيث يجذب الاستثمارات ؟

ندرة المنافسين ، بالإضافة للتطوير المستمر لبدء صناعة السيارة الكهربية إلى جانب الحفاظ على البيئة وهي القدرة التنافسية الأهم.

نموذج ثاني
نموذج ثاني

ماهي الآثار البيئة المتوقعة من المشروع خاصة وأن مصر تستضيف قمة المناخ 2022 وكذلك الآثار الاجتماعية والاقتصادية .

أولا الأثر البيئي:

تتميز السيارة الكهربية بتقليل انبعاثات الكربون والغازات الدفيئة التي من شأنها تلوث الهواء، كما يتم دراسة صناعة سيارات صديقة للبئية عن طريق تقليل وزنها وبالتالي كفاءتها.

إلى جانب استخدام المواد البلاستيكية في صناعة السيارات عن طريق صنع هيكل السيارة من خلال الزجاجات البلاستيكية، بالإضافة إلى استخدام الطاقة الشمسية النظيفة لتوليد الكهرباء اللازمة لتشغيل المحركات، والتي من شأنه تقليل الضوضاء .

اجتماعي :

إقرأ أيضا
الشيخ محمد شنن

أما عن الجانب الاجتماعي، فتهدف إلى رفع مستوى العاملين بالصناعة، بالإضافة إلى رفع مستوى المعرفة بتكنولوجيا صناعة السيارات والاتجاه إلى حياة خضراء طبقًا لخطة مصر 2030.

الاقتصادي:

ومن أهم الجوانب الاقتصادية للمشروع أولا توفير فرص عمل للمهندسين والعمال، بالإضافة إلى تقليل الاسترداد الخارجي المكلف بالنسبة للفرد و الدولة.

مالذي تم تنفيذه وما هي الخطط المستقبلية للفريق ؟

تم تنفيذ أكثر من نموذج لسيارة وآخرها كانت في إبريل الماضي، وقمنا بوضع خطة مستقبلية لتكون جزء من صناعة السيارات المحلية الكهربائية، وتحقيق التنمية المستدامة وفقا لخطة مصر 2030، من خلال قدرتنا على تلبية احتياجاتنا الحالية دون المساس بحق الأجيال القادمة في الثروات الطبيعية.

جوائز الفوز
جوائز فوز المشروع

من هم أعضاء الفريق وماهي خبراتهم العلمية السابقة؟

مجموعة من طلاب هندسة المنوفية، أما عن الخبرات العلمية شارك الفريق في أكثر من مسابقة علمية وحصل على جوائز عديدة آخرها في ابريل 2022 حيث حقق المركز الثالث من بين المشاركين في المسابقةever Egypt على مستوى الجامعات المصرية والمقامة بمدينة شرم الشيخ ، بالإضافة إلى حصد جائزة best design العام الماضي .

جوائز فوز المركز الثالث
جوائز فوز المركز الثالث

وأخيرًا الحلم يحتاج إلى سعي، وطلاب مصر قادرون على صنع المستحيل، قادرون على التنمية التكنولوجية والاقتصادية إذا توفرت لهم السبل والظروف الصحية للإبداع وغير مرهونة بقمة مناخ 2022 أو غيرها وإنما مناخ صحي دائم من أجل تنمية دائمة.

الكاتب

  • مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان