رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
284   مشاهدة  

عبثيات الحلقة الرابعة من مسلسل رسالة الإمام

الحلقة الرابعة مسلسل رسالة الإمام
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



بدأت الحلقة الرابعة مسلسل رسالة الإمام بمشهد حواري ضعيف، و كارثي في لغته، حيث جمع الجزأ الأول من المشهد الأول حوار بين الإمام” الشافعي” والذي يجسد دوره الفنان خالد النبوي وبين “البويطي” ويجسد دوره الفنان “خالد أنور” إذ تحدث الأخير باللهجة العامية الدارجة الآن، وهذا خطأ تاريخي لأسباب عدة منها أولًا لهجة مصر ذاتها في هذا التوقيت و لهجة “البويطي” كعربي لا مصري الأصل والنسب.

مشهد البويطي مع الشافعي
مشهد البويطي مع الشافعي

اللهجات المصرية في زمن وجود الإمام الشافعي في مصر 

فأما عن الأولى، فكان في مصر ثلاث لهجات، وهي اللغة العربية الفصيحة وكانت منتشرة في بعض المناطق مثل بلبيس وبعض مدن الدلتا والصعيد، ويرجع السبب في ذلك إلى نزول قبائل العرب فيها بعد الفتح الإسلامي مباشرة.

وأما الثانية فكانت مزيج من اليونانية واللاتينية وهذه لغات الدول التي حكمت مصر قبل الفتح الإسلامي على مدار قرون طويلة، ومن أهم المدن التي تحدثت تلك اللغات الأسكندرية كونها عاصمة تلك الدول.

و أمّا الثالثة فكانت بقايا لهجات مصر القديمة وكانت الأغلبية كون هذه اللهجة تحدث بها معظم سكان القرى وأقاليم مصر البعيدة التي لم تحتك احتكاك مباشر بدول الروم والإغريق التي حكمت مصر.

إذًا فاللهجة العامية التي تحدث بها “البويطي” عبثية لا تشبه أيًا من اللهجات السابقة، فلم تبدأ دخول العامية كلهجة مصرية،  إلا بعد الفتح الإسلامي بوقت طويل جدا يعود إلى سنة 400 هجريا تقريبًا بعد وصول الأعاجم المسلمين من ترك وكرد بلغتهم ممزوجة مع اللغة العربية الفصيحة حسبما ذكر الدكتور خالد سالم الجندي الباحث في التاريخ القديم.

اللغة التي يتحدث بها البويطي

إذًا ما اللغة التي كان من المفترض أن يتحدث بها الإمام البويطي؟ الإجابة بسيطة، فكان أولى أن يتحدث باللهجة العربية الفصيحة، كونه قريش الأصل تربى ونشأ بين أبوين يتحدثان العربية الفصيحة .

مشهد الشافعي والأمير
مشهد الشافعي والأمير

مشهد عبثي في الحلقة الرابعة مسلسل رسالة الإمام

و الجزأ الثاني من المشهد الأول في الحلقة الرابعة مسلسل رسالة الإمام حمل عبثية لا يصدقها عقل، ولكن تدل على ضعف الجمل الحوارية لملء الحلقة ليس إلا، وهذا التفسير الوحيد. ويكمن الحوار بين والي مصر وبين الشافعي في التالي :

الأمير : هلا لنا أن نعرف إذا كان هذا الماء طاهرًا أم نجسًا.

الشافعي: الماء لا ينجسه شيء عن قول رسول الله صلى الله عليه وسلم.

الأمير : يقولون إلا ما غلب على ريحه وطعمه ولونه، ولكن كيف لنا أن نعرف؟

الشافعي : أن نتذوقها ، نشمها ، نعرف لونها .

إقرأ أيضا
مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي

الأمير :غلبتنا يا إمام فالفقة والإفتاء دارك لا دارنا” .

يصور الحوار عبثية السائل والمُجيب، فمثل هذه الاسئلة لا تدل إلا على السذاجة، فهل لم يعرف الأمير مثلا كيف يتغير لون وطعم وشكل الماء، ألا يمتلك حواس تستطيع التميز!.

رسالة الإمام الشافعي مسلسل مصري ، من بطولة خالد النبوي،يحكي عن سيرة الإمام الشافعي أخد أئمة الفقه الإسلامي، يُعرض المسلسل عبر منصة واتش أت وقناة دي ام سي في تمام 6:30 مساءً .

 

الكاتب

  • الحلقة الرابعة مسلسل رسالة الإمام مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان