رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
274   مشاهدة  

عبقرية طه حسين ..الكفيف الذي أقلق المبصرون!


يقولون إن الأسلوب هو صورة العقل في المرآة و من أكثر التفاصيل المزعجة في الشخص الناجح : “الإصرار ” هذا النفس الطويل يكرش نفس المتربصين وقبل الحديث عن عبقرية طه حسين اعتقد انه لم يكن يمتلك هذه الملكة وحدها ، فالطفل الضرير الذي فقد بصره قبل أن يرى الدنيا و تراه كان غاضباً ايضاً!.

في روايته عن نفسه ” الايام” حكى أنه كان يتصنت من خلف شباكه على اناشيد ” الحكواتي ” الذي كان يمر عندهم في القرية من حين لآخر في حين أن ذلك كان يزعج والده الذي اراده ان يكون مقرئاً و حافظاً للقرآن الكريم فقط و وصف كيف عنفه والده ذات مرة حين رآه يختلس الوقت ليذهب و يسمع هذه الحكايات ، أراد طه حسين أن يرى كيف ماذا يقول ” الحكواتي ” عن الدنيا وكيف يوصف الأثر و الأحداث و احس في ذلك تعويضاً عن عن بصره ، و اراد والده ان ينشغل بالقرآن فقط ورأى في ذلك تاميناً لمستقبله كما تصور أنه لا يستطيع أن يكون ابنه أكثر من ذلك.

 

طه حسين
طه حسين

و التحق طه حسن بالكتاب و من بعده الأزهر كما رأى والده وظل يختلس من ورائه سماع الحكايات ، وظل يسمع ويحفظ و يحب و يتعجب فانصرف كل تفكيره في الكلمة و الأسلوب فكان اكثر الاطفال تمرداً في الكتاب ثم الازهر رغم عدم بصره و ظل هذا يزعج الأساتذة كثيراً فارسلوه في بعثة دراسية إلى فرنسا كما كانت رغبته ، جادلوه فيها كثيراً و ارسلوه حين ظنوا أن في سفره هزيمته!.

 

إقرأ أيضًا….

كيف خدعت المخابرات السعودية وزارة الدفاع الأمريكية في معركة الصواريخ أرض – أرض؟

 

غلاف كتاب الأيام
غلاف كتاب الأيام

حين صدر كتابه الأول من هناك ” في الشعر الجاهلي ” والذي صاحبته ضجة كبيرة –حين كان للكتاب ضجيج  و الذي يعتبر نقلة في التفسير واللغة حين أشار ” بأنه لا يستند على شرح الشعر القديم بالقرآن بل يستند على شرح القرآن بالشعر القديم ” و هى مسالة علمية له كبير الأثر و تناولها في كتابه ببحث كبير وكانت هدماً لكثير من مفاهيم الأزهر القديمة فهاجمه بعدها و كفره و قدم فيه بلاغاً للنيابة الذي جاء ردها منصفاً له.

 

كتاب في الشعر الجاهلي
كتاب في الشعر الجاهلي

عبقرية طه حسين

 

حيث قالت من حيث إن العبارات التي يقول المبلغون إن فيها طعنا على الدين الإسلامي إنما جاءت في كتاب في سياق الكلام على موضوعات كلها متعلقة بالغرض الذي ألف من أجله ، فلأجل الفصل في هذه الشكوى لا يجوز انتزاع تلك العبارات من موضوعها والنظر إليها منفصلة ، وإنما الواجب توصلا إلى تقديرها تقديرا صحيحا بحثها حيث هي في موضوعها من الكتاب ومناقشتها في السياق الذي وردت فيه وبذلك يمكن الوقوف على قصد المؤلف منها وتقدير مسئوليته تقديراً صحيحاً.

 

إقرأ أيضا
مي عمر

إقرأ أيضًا….

المثلية في بلاط الخلافة

 

و انتهت القضية وانتهت علاقة طه حسين بالأزهر ايضاً ، و لكن ظل الملفت للنظر في هذا كله انه كيف لضرير أن يخطئ ما رآه المبصر و يواجه ما اوقنته العين .. ربما لانه لم يرى الدنيا و رأيناها ؟!في ظني أن هذا هو سر عبقرية طه حسين.

الكاتب

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان