تقرأ الآن
عض قلبي ولا تعض رغيفي .. هذا ما يجري في توكيل تويوتا

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
330   مشاهدة  

عض قلبي ولا تعض رغيفي .. هذا ما يجري في توكيل تويوتا

توكيل تويوتا
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال


وثّق عددًا من المواطنين التجاوزات التي لحقت بهم في مقر توكيل تويوتا بالعباسية، عقب اعتصام دام ليومين، موضحين بالصوت والصوره الإهانات التي لحقت بهم من قبل أمن التوكيل والموظفيين، وسط صمت لجهاز حماية  المستهلك.

أصل الحكاية 

في الفترة من ١٩ نوفمبر وحتي ٢١ مارس قام عدد من  المواطنين بحجز سيارات توكيل تويوتا مصر، وخلال أكثر من 4 شهور تم  تسليم حاجزي أول يومين ١٩ و ٢٠ ولم يكتمل تسليم باقي الحاجزين  فمنهم من سدد كامل ثمن السيارة ومنهم من لم يتم التواصل معه على سداد باقي المبلغ مما أدى إلى حالة من عدم الثقة في كيفية تسليم باقي الحاجزين في أقل من الشهرين المتبقيين على فترة الـ ٦ شهور.

و ذكر عدد من حاجزي سيارات تويوتا أن تجميع مقدمات الحجز من ٧٠٠٠ فرد قُدرت بمبلغ مليار جنيه من 5 شهور ولم يتم تيسلم الناس، وأضافوا أنه يتم تشغيل أموالهم في دخول عربيات من الجمارك و تسليمها وببيعها في المعارض بـ”أوفر برايس” وتحقيق الأرباح من المبالغ المستلمة.

متمسك بحقي وسأطالب التوكيل بالتسليم 
قال أحد المتضررين من أزمة توكيل تويويتا ” ياسر أبو طامع” لـ” الميزان ” أنا حاجز يوم ٢٢ يناير ٢٠٢٢” فئة رابعة فرع زايد” ودافع مقدم حجز كما طلب التوكيل حينها ، وأضاف متمسك بحقي في الاستلام وتنفيذ العقد وعدم الاسترداد بأي حال.

وأشار ” أبو طامع” وهو محامي أنه في حال قيام التوكيل بعرض مقدم الحجز عرض قانوني كما يزعمون سأرفض ذاك العرض بإنذار رسمي وسألجأ للقضاء إذا انتهت مدة الـ ٦ أشهر  المتفق عليها ، كما سأطالبهم بإلزام التسليم والتعويض العادل ولو استمريت سنة في المحاكم .

وأردف ” سأطالبهم بفوائد القرض الذي حصلت عليه من أجل أن أكون مستعد للدفع الفوري عند طلبه لأن التوكيل هو من طلب مقدم حجز ولم يطلب مني سداد كامل الثمن وحتى يتم ذلك لا يمثلني أحد أمام أى جهة إلا الحاجزين والمتضررين مثلي، مؤكدًا  لن أترك أى متنطع ينصب نفسه وليًّا عني بدون إذني وليس لنا متحدث رسمي.

إيصالات الدفع
إيصالات الدفع

لو التوكيل عنده أزمه فتح الحجز ليه ؟

ومن ناحية أخرى قال علاء خميس صاحب الـ60 عامًا وكيل تويوتا طالب الحاجزين بسداد كامل المبلغ أثناء الحجز، وأضاف” أنا حاجز في الكرولا  وأعلى سعر 15000فمهما كانت الفكرة من الكرولا المبلغ مش كبير  كنا بتأكد علي التوكيل بسداد المبلغ بالكامل أثناء الحجز كان بيرفض ويؤكد التوكيل نظامه كده.

وأكد ” معني إني حجزت ده عقد ولايجوز فسخ العقد إلا بموافقة الطرفين وأنا أرفض الاسترداد أنا لي سيارة مش فلوس بالفاىده”، وأضاف ” أنا بعت عربيتي قبل الحجز،  وقبل الأزمة، واشتريت من التوكيل قبل الأزمة، وأي قرارات اتاخدت ده مش ذنبي التوكيل لو عندك أزمه فتحت الحجوزات ليه؟ واستلمت مني حجز ليه.

وفي سياق متصل قال سلام إسماعيل فرغلي  قمت بحجز سيارة من  تويوتا مصر للتجاره ش.م.م موديل راش 1500 سي سي وقد قمت بدفع قيمة مقدم حجز السيارة والتي تبلغ 150000 الف جنيهًا وذلك يوم الجمعة الموافق 19/11/2021م بفرع كايرو فيستيفال سيتي وفقًا للإيصالات المرفقة.

وأشار ” فرغلي” إلى أن قيمة السيارة آن ذاك 345000 جنيهًا  للفئة الأولى والتي كنت قد قمت بحجزها وطالبت بتغيرها للفئة الثانية لاحقًا والتي تبلغ 370000 قيمتها جنيهًا على أن يتم تسليمي السيارة خلال 6 أشهر من تاريخ دفع مقدم الحجز وبعد استكمال باقي قيمة السيارة عندما يتم طلب ذلك، ولم يتم ما تم الاتفاق عليه من التوكيل، ولم يقف بجوارنا حماية المستهلك .

تعنت وغياب لحماية المستهلك 

قرر عدد من موزعي سيارات تويوتا فرض زيادات سعرية غير رسمية على طرازات “كورولا” تحت مسمى “الأوفر برايس”، بنسب تصل إلى 29% بقيمة بلغت 125 ألف جنيه لبعض الفئات المطروحة داخل السوق المحلية، والأوفر برايس  مبلغ إضافي يتم إقراره على السعر الرسمي للسيارات المبيعة من جانب الموزعين والتجار، مقابل التسليم الفوري للعملاء، ولعدم الدخول فى قوائم الانتظار لدى الوكلاء المحليين.

إقرأ أيضا
الإمام الثامن للأزهر

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلن فيه قرار جهاز حماية المستهلك عن فرض عقوبات وغرامات مالية على مخالفي القرارات الخاصة بسياسات بيع المركبات التى تصل إلى 2 مليون جنيه.

رد حماية المستهلك على ضرب العملاء في فرع تويوتا 

أبدى ” أيمن حسام الدين “رئيس جهاز حماية المستهلك أسفه اتجاه ما بدر من قبل تويوتا مصر في العباسية في حق العملاء حاجزي السيارات  قائلًا: “أنا بعتذر للمصريين، ما حدث مشهد مخزي غير مقبول ومؤسف”، مؤكدًا أن الجهاز لن يقبل بأي ضغوط على المواطن المصري من الموردين والموزعين.

ويرفع المتضررين من توكيل تويوتا شعار” أغيثونا  تويوتا نصبت علينا”، مطالبين وزارة التجارة بالتدخل لحل الأزمة بعد فشل جهاز حماية المستهلك، مؤكدين تجمعهم في كافة فروع التوكيل في مصر لحين انتهاء الأزمة .

الكاتب

  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
2
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (1)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان