رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
6٬525   مشاهدة  

عندما تريد أن يفشل عملا ما .. دع باهر دويدار يكتبه

باهر دويدار
  • كاتب صحفي وروائي مصري، كتب ٧ روايات وشارك في تأسيس عدة مواقع متخصصة معنية بالفن والمنوعات منها السينما وكسرة والمولد والميزان

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

  • كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال


كالعادة وقبل نهاية الموسم خرجت الأخبار سريعًا حول الاتفاق على مسلسل الاختيار 3، لتظهر المشكلة في الخبر نفسه، أنا لست من المعارضين لعمل سلسلة طويلة من مسلسل الاختيار يحكي البطولات المصرية ولكن اعتراضي في الاختيار 3 هو على مؤلفه المنتظر باهر دويدار.

باهر دويدار هو السبب الرئيسي الواضح لهبوط مستوى مسلسل هجمة مرتدة، رغم توافر كافة العناصر اللازمة لنجاحه، من انتاج جيد وإخراج جيد وممثلين أصحاب شعبية وجماهيرية، ولكن في النهاية نحن خلال جميع حلقات المسلسل نبحث عن دراما، فكيف لكاتب لم يستطيع أن يخلق درامًا من قصص هي بالأساس درامية أن يقدم على تقديم مسلسل جديد ويعود لكتابة الاختيار بعدما وضح الفرق الكبير بين ما قدمه في الاختيار 1 وبين ما قدمه هاني سرحان في الاختيار 2؟

باهر دويدار لابد أن يتعلم كيفية الكتابة الدرامية من الأساس، كيفية صناعة الدراما من الحدث، وهذا غريب لأن أغلب كتاب السيناريو يجدون صعوبة في انتاج حدث درامي، ولكن باهر دويدار على العكس تمامًا هذا العام لديه قماشة جيدة مليئة بالأحداث الدرامية ولكنه يتجاهلها تماما، ويفرغ الحدث من الدراما ويقدم لنا الحدث فقط، وكأنه نسي انه يقدم دراما من الأصل فهل من المعقول أن يعود ليفسد ما قدمه هاني سرحان، وهل من المعقول أن تتم المغامرة بجعله يكتب الاختيار 3 بعد نجاح الاختيار 2؟

صنع دويدار العديد من الخطايا المميتة في الاختيار ١، أشخاص من شمع غير حقيقيين لا يضحكون لا يشربون السجائر لا يتعاركون، ملائكة ساذجة تحمل عبارات ممطوطة طوال الوقت لتهب الأخرين نصائح وحوارات.

في الحقيقة لم يصنع باهر دويدار عملا فنيا حقيقا في حياته، حتى ذلك النجاح الوهمي لسلسلة كلابش للنجم أمير كرارة يشبه كثيرا النجاح الوهمي ذاته لسلسلة أفلام البلطجة لمحمد رمضان..

معايير النجاح التي تم اختيار باهر دويدار على أثرها لا تليق بالمهام والأفكار العظيمة الموكلة إليه.

الرجل بلا موهبة على الإطلاق .. رجل على باب الله يصنع أحيانا ما يحلو لكم

سيناريست ضعيف لا يجيد الحكي.. حواره ممل وقاتم ولا يصلح، شخصياته لا يجيد بناءها ولا يستطيع.

رجاء كفاية باهر دويدار “بقى مش عارف أشوف عينيكي”.

وربنا يستر

إقرأ أيضا

الكاتب

  • أسامة الشاذلي

    كاتب صحفي وروائي مصري، كتب ٧ روايات وشارك في تأسيس عدة مواقع متخصصة معنية بالفن والمنوعات منها السينما وكسرة والمولد والميزان

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

  • عمرو شاهين

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
13
أحزنني
8
أعجبني
9
أغضبني
20
هاهاها
11
واااو
4
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان