رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
34   مشاهدة  

عندما قاتل جيش نفسه وخسر

جيش
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


كان لإمبراطورية هابسبورج تاريخ في المشاركة في النفوذ العثمانية في البلقان. تمتد الحروب بين جبابرة أوروبا إلى أوائل القرن السادس عشر، بدءًا من عام 1526 في معركة موهاج. استمرت هذه الحروب حتى أواخر القرن الثامن عشر عندما تم توقيع معاهدة زيشتوف، مما يدل على نهاية الحرب الأخيرة بين البلدين.

حدثت العديد من الأحداث الهامة تاريخيًا خلال ما يقرب من 300 عام من الصراع بين الدولتين، وأبرزها حصار فيينا. هناك حدث أقل شهرة لهذه الحروب، وربما يكون أكبر خطأ فادح ارتكبه آل هابسبورج خلال هذا الصراع. معركة كارانسيبيش.

الحرب الروسية التركية

جاء تورط النمسا في الحرب ضد العثمانيين في عام 1788 نتيجة لتحالف هابسبورج مع الإمبراطورية الروسية. في مواجهة العدوان العثماني، أجبر الروس على ما اعتبر حربًا دفاعية. وبسبب تحالفهم مع الروس، انضم آل هابسبورج إلى القتال في عام 1788، بعد عام من إعلان الحرب في البداية.

بعد أن وعد الروس بتنازلات من العثمانيين إذا انتصروا في الحرب، ألقى الإمبراطور النمساوي جميع جيوشه في الحرب ضد العثمانيين. على الرغم من أن الصراع كان ناجح بالنسبة لهابسبورج، حيث حصلوا على مدينة أورشوفا الساحلية مقابل مساعدتهم، خلال تقدمهم إلى الأرض العثمانية، فإن الافتقار إلى الاحتراف العسكري في صفوفهم ظهر.

في أواخر سبتمبر 1788، تقدم الجيش النمساوي المكون من 100 ألف فرد عبر أراضي رومانيا الحديثة، التي كانت تحت سيطرة النمساويين والعثمانيين. بحلول الحادي والعشرين من سبتمبر، وصل الجيش إلى كارانسيبيش بقصد حامية المدينة ذات الأهمية التكتيكية. هنا حدثت أحداث معركة كارانسيبيش.

الكثير من الشرب

بمجرد وصول الجيش إلى كارانسيبيش أقاموا معسكرًا وخططوا للراحة طوال الليل لمواصلة مسيرتهم في اليوم التالي، تاركين بعض القوات وراءهم لحماية المدينة. بينما بدأ المشاة في إقامة معسكرهم، عبر حرس الجيش نهر تيميش لاستكشاف القوات العثمانية المحتملة. لم يكن هناك عثمانيين. بدلاً من ذلك، فإن ما التقى به الحرس على الجانب الآخر من النهر كان مجموعة من شعب الروما. عرض التجار المسافرون بيع المشروبات الكحولية للجنود وهو عرض لم يمكنهم رفضه. تبع ذلك الكثير من الشرب.

بمجرد الانتهاء من إقامة المعسكر، عبر بعض المشاة النهر بحثًا عن شيء يفعلونه. هناك وجدوا الجنود المخمورين يحتفلون ويشربون. تلا ذلك جدال حول من يجب أن يحصل على الكحول، وفي حالة الفوضى، أطلق أحد الأطراف بندقيته. بمجرد دوي الطلقة، اشتبك الجانبان، وقاتلوا لتحديد من يجب أن يحصل على الكحول. في وقت من الأوقات، بدأ أحد الجنود يصرخ “أتراك”. انتشرت الرسالة بين المجموعة، وبدأ الكثيرون في الفرار إلى المعسكر، ونشر الرسالة إلى أولئك الذين لم يعبروا النهر.

خلال الانسحاب الفوضوي، أطلق الجنود النمساويون النار على جنود نمساويين آخرين اعتقدوا أنهم محاصرون من قبل الجيش التركي. كان الذعر سيئًا لدرجة أن الإمبراطور النمساوي، جوزيف الثاني، تم دفعه إلى جدول مائي من قبل الفارين، وكاد قتل. وبحسب الادعاءات، توفي أو أصيب 10 ألف نمساوي نتيجة هذا الحادث.

إقرأ أيضا
إدوارد تيتش

بسهولة

بعد يومين من الحادث، تقدم الجيش العثماني إلى كارانسيبيش لاكتشاف مئات الجرحى النمساويين منثورين في الحقول القريبة من المدينة. مع عدم وجود معارضة، استولى الأتراك على المدينة، وقتلوا بقية النمساويين الجرحى الذين لم يتمكنوا من الفرار.

لا يزال العدد الحقيقي للوفيات التي أحدثها هذا الحدث محل نزاع حتى يومنا هذا. تدعي بعض المصادر أن ما بين 100 إلى 1000 جندي فقط فقدوا. مصادر أخرى تعطينا وجهة نظر مختلفة للأحداث. كما ذكر أعلاه، يقدر البعض أن حوالي 10 ألف نمساوي ماتوا نتيجة التراجع غير المنظم. مع عدم العثور على سجلات مفصلة حتى يومنا هذا، من الصعب حقًا تحديد عدد القتلى خلال أحداث معركة كارانسيبيش.

الكاتب

  • ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان