رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
230   مشاهدة  

عن تراك ويجز الجديد “أميرة”

ويجز
  • ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


أصبح معتادًا أن يتصدر أي تراك يصدره مغني الراب “ويجز” تريندات منصات تحميل واستماع الموسيقى في مصر، فهو يعرف جيدًا الخلطة التي يقدمها إلى جمهوره نافضًا خلفه أي انتقاد يوجه إليه.

اتساع ظاهرة ويجز جعلت الجميع يتقلبها على مضض دون الخوض في الحديث عن تجربته الفنية بشكل نقدي خالص معللين ذلك أن الحكم في النهاية للجمهور الذي يزحف خلفه في الحفلات، بالإضافة إلى الحجج التقليدية عن تكلس سوق البوب المصري الذي يدور في فلك أفكار مكررة أدت إلى ملل الجمهور وانصرافه عن التفاعل معها لصالح الموجة الجديدة من الراب والتراب التي تعبر عن الجيل الأصغر أو الشريحة الأخطر التي تصنع جماهيرية أي فنان.

في التراك الأخير “أميرة”يبتعد ويجز عن أغاني الدس والشبحنة التي دأب على صنعها لفترة وكونت جماهيريته في مشهد الراب المصري ويعيد لنا إنتاج نفس أفكار أغنيته “البخت” بالدوران في فلك المضامين العاطفية الصريحة التي تحاكي أغاني البوب المصري.

فكرة الأغنية تقليدية جدًا أكل عليها الزمن وشرب عن الحبيب الفقير البائس الذي دهسته الدنيا حتى قابل أميرته التي تنتمي إلى الطبقة العليا لذا طيلة الأغنية يبحث عن تحقيق حلمه بالثراء السريع حتى يظفر بها.

لن أخوض في صياغة الكلمات الضعيفة جدًا والغير موزونة كأغلب كتابات ويجز حيث لا يهتم بتلك الأمور لكنه يهتم أكثر بتوصيل الفكرة ودغدغة مشاعر جمهوره ببعض الكلمات والمفردات التي تتعاطى مع أفكار جيله  ورؤيتهم للحياة حتى لو بشكل خاطئ والتي يخيل له أنه يعبر عنها بوضوح شديد.

“بشر بتجري بتجري وقرش خسيس – بعلي حسى بقول وبعيد يا زهر مالك سيبنا نعيش”

في هذا الشطر تتبلور المعالجة في أن الأزمة في الزمن الذي يقف ضد أحلامهم وطموحاتهم ويعطي لمن لا يستحق وكان ذكيًا في أن يقفل الشطر بصيغة الجمع حتى يشرك المستمع في مأساته، ثم يواصل بعدة شطرات متتالية لا يوجد بها أي تناسق ولا توازن شعري “المهم أن يسوق الحديدة” أو السيارة ويقتني الفيلا ويرتدي ملابس باهظة الثمن حتى يتوافق طبقيًا مع حبيبته التي ترتدي أفخر الثياب وهي أفكار  أن وجدت على أرض الواقع فهو تناولها بسذاجة شديدة السطحية.

“نويت أجيب جمار والماس – وأقول يا عشق في وسط الناس – وأقضي حبس نهبنا المال – أعيش وجع وحبيبي يرتاح”

في هذا الشطر استعان ويجز بمفردة “جمار” التي أعتقد أن نصف جمهوره لا يعرف معناها، ثم تبعه بكارثة أكبر وهي أنه قرر أن يظفر بالأميرة حتى لو اضطر إلى السرقة وبالطبع ستخرج علينا تفسيرات عديدة بأنه كان يقصد أنه تحدى الظروف ووقف أمام أي شيء يعيقه عن تحقيق حلمه.

لحن الأغنية حاول فيه ويجز تنغيم تلك الكلمات المكسورة الوزن على سلم “المانير” الصغير ببناء بسيط غير متماسك في بعض مواضعه مع استدعاء بعض الأفكار اللحنية من أغنية “البخت” وأداء صوتي خافت جدًا يعكس قلة حيلته التي تجسدها الكلمات مع سوء نطقه لبعض المفردات التي يغنيها بشكل خاطف.

عن تراك ويجز البخت وأزمة جيل يعشق النشاز

إقرأ أيضا
ممرضة

الإخراج الموسيقي من Ash هو أفضل مافي الأغنية كلها، الأغنية اعتمدت بالكامل على الموسيقى الإلكترونية Trip-hop & Downtempo  مرتكزًا على إيقاع خافت غير ثابت وبناء هارموني بسيط مع مؤثرات صوتيه خافتة بعضها هلامي يصبح في فراغ الخلفية مع ميكس للموسيقى بجودة عالية ويبقى أحلى جزء فيها هو جزء السينيو ” أنا مش زى امبارح طمعت في الحاجات من إمتى كانت فارقة لي غير لما الأميرة جات”

في تراك “أميرة” يواصل ويجز محاولاته لتعزيز صورته كمغني بوب وأن لم يتطور من ناحية معالجة الأفكار وطريقة صياغتها سواء في الكلمات المكسورة الوزن أو الألحان الضعيفة لكن يبدو ان هناك تغيير في الاهتمام بجودة شريط الصوت ويحسب ذلك لموزع التراك “ASH” مع هندسة الصوت القوية جدًا

في النهاية تظل تجربة ويجز  لا يمكن تجاهلها بأي حال من الأحوال مع نشاطاته الكثيرة والعوائد الضخمة التي يحققها مع دخول شركات العلاقات العامة التي تتولاه بالرعاية وتتحكم في ظهوره من الألف إلي الياء مع إصراره على أنه وصل إلي مرحلة تحقق فني لا ينشد بعدها أي تطور أو تعلم المهم هو الحالة التي يصدرها والتي تجعل من تجربته أما أن تتقبلها كلها على علاتها أو ترفضها تمامًا.

الكاتب

  • محمد عطية

    ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان