رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
90   مشاهدة  

عن غرميات الغجر وحكاويهم ..” أحمد وصفي” يقدم إبداعات أدبية عبر الزمن ( حوار)

أحمد وصفي
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



رُغم صغر سنه إلا إنه يمتلك الأدبية الكملة لصناعة الفن الكتابي والإبداع الأدبي على كافة مستوياته، فشارك في صناعة أفلام عدة فازت بجوائز لعل أبرزها جائزة مهرجان البحر المتوسط، كما ألف روايتين حققتا شهرة واسعة وهما رواية ” قبو الغجر” ورواية ” تيريا”.

أحمد وصفي
رواية قبو الغجر تيريا

وعلى هامش معرض القاهرة الدولي للكتاب، يحاور ” الميزان ” الروائي ” أحمد وصفي ” كأحد الشباب المبدعين على الساحة الأدبية.

كيف كان تكوين ” أحمد وصفي” الأدبي ؟ 

ـ التربية والبيئة التي نشأت فيها أثرت عليّ بشكل كبير، إذ نشأت في أسرة صحافية، وبيت يملأ جوانبه الكتب، منذ نعومة أظافري وقد وجدت والدي قارئ نهم، وشخصية مثقفة بامتياز، بالتالي تأثرت بهذا كثيرًا فكنت أقرأ ” مجلة ميكي” ، التي أثرت في أيضًا ، ومع تلك الفترة بدأت الكتابة مثلا كتابة الأحلام .. اليوميات .. مواقف .. وغير ذلك .

بعد انتهاء مرحلة الطفولة والمراهقة، تأثرت بموت والدي كثيرًا لكن أثره ظل داخلي، فتفوقت في الثانوية العامة وكنت من أوائلها والتحقت بكلية الإعلام منحة دراسية حبًا في الكتابة، وبدأ نشاطي الصحفي منذ السنة الأولى في الكلية فكنت مسؤول قسم الصحافة على مدار الأربع سنوات التابعة لاتحاد الطلبة، وهو ما أعطاني الدافع للاستمرار .

لـ”وصفي” نشاط أدبي رغم صغر سنه .. فمَا هي أهم أعمالك أو ما هي الأعمال الأقرب لقلبك؟ 

كتبت عدد من الأفلام، ومنها أفلام فازت في مهرجان البحر المتوسط هذا العام، كذلك فيلم ” تأثير” وفاز هذا الفيلم بجائزة إبداع إلى جانب روايتين  الأولى رواية ” قبو الغجر”  ورواية “تيريا” .

ما الذي ترويه رواية قبو الغجر، ولماذا اخترت مثل تلك النوع من الروايات ؟ 

رواية ” قبو الغجر” ترتكز حول فكرة تاريخ وجود الغرب وأصولهم وتدور أحداث الرواية عن أبناء الملوك وبنت غجرية، اخترت ذلك النوع من الروايات؛ لأن الحديث عن الغجر لا يهتم أحد به، معتمدًا فيها على سرد الأحداث غير الكاملة لإثارة حماس القارئ ورغبته في الاكتشاف والتّكهن بما تتضمنه بقية الأحداث، خاصة مع الإشارة في الرواية إلى أن هذا الجزء فقط هو ما يصلح للنشر من السحر والدجل، وربما يكون عرض لحياتهم وأسلوب التعامل معهم غير كاملة لتكون الرواية الحالية بمثابة تمهيد لتقديم سلسلة روايات خاصة بـ”قبو الغجر”.

أعتمد في الرواية على سرد الأحداث من واقع القاهرة الخديوية التي تم العثور عليها في مصر القديمة، و دوّنها صاحبها وفق تسلسل رقمي وليس بتواريخ الأيام، أما صاحب اليوميات فهو البطل “غيني”، الذي عشق حبيبته “لوري” سنوات، ويأخذ القارئ في سلسلة من الرومانسية والأحداث التي تجمع بين المغامرات والإثارة.

ماذا عن روايتك الثانية “تيريا” ؟

إقرأ أيضا
أبناء محي الدين سيرة ومسيرة

ـ رواياتي الثانية صدرت عن دار ميم للنشر والتوزيع وتدور أحداثها حول ثلاثة أصحاب من نفس العمر وهم “آسر”  وهو بطل الرواية، “نشآت”، “عبده” وهو ابن لأسرة أرستقراطية، يسافرون عبر الزمن  إلى اليوم الذي يغير فيهم مسارهم ويظهر معدنهم الحقيقي، وعبر سلسلة من الأحداث الكوميدية يحاول الثلاثي العودة إلى زمنهم.

تأخذنا رواية ” تيريا” إلى ذلك العالم الذي أهلكهم بحثًا .. ذلك العالم الذي ليس بإرادتنا أختيار رفقائنا فالجميع يقع في نفس الأخطاء ويعيد نفس الأحدث ويتألم نفس الألم.. خلال سبعة سنوات يأخذنا آسر، من العالم الحقيقي الى العالم الموازي.. حالات نادرة؛ ورغم ندرتها لن تستطيع إلا أن تجد نفسك فيها، في عالم موازي والخوف والألم في سبعة سنوات تلخصت فيه قواعد وكر الشيطان.

اقرأ أيضًا : أبعاد جديدة لعساكر لعبة .. ديوان جديد ضمن ثلاثية الحرب والسلام لمحمد فرغلي

الكاتب

  • أحمد وصفي مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان