رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
373   مشاهدة  

عن فقاعة I Read .. ووهم السبوبة

I Read
  • كاتب صحفي وروائي مصري، كتب ٧ روايات وشارك في تأسيس عدة مواقع متخصصة معنية بالفن والمنوعات منها السينما وكسرة والمولد والميزان

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



يبدو مضحكا للغاية أن تتبنى منصة أو منظمة ما دعم القراءة في الوطن العربي وتطلق على نفسها اسما باللغة الإنجليزية I Read .

وتقول تلك المنظمة في تعريفها عن نفسها :

هي أول مبادرة عربية لإحياء القراءة في الوطن العربي. تأسست iRead عام ٢٠١٨ وكان من أهم أهدافها هو بناء مجتمع لربط القُراء من جميع أنحاء الوطن العربي وتسليط الضوء على الكتب بمجالاتها المختلفة لأن الكتب هي السحر الذي يسيطر على العقول والأفكار والشخصيات.

ولأننا ندرك أن حياة واحدة لا تكفي، نقدم لكم أكبر مكتبة إلكترونية لبيع الكتب والروايات العربية والأجنبية في مصر والعالم العربي وذلك لأن الكتب هي الشئ الوحيد الذي بوسعه تقديم حيوات مختلفة لجميع الأشخاص. إذا كنت كاتب، قارئ أو شخص مُطلع على كل ما هو جديد، iRead ستكون بوابتك للوصول لمجموعة كبيرة من الأشخاص لأننا نسعى لبناء مجتمع يربط جميع المهتمين بالقراءة من جميع أنحاء الوطن العربي.

المضحك أن تلك المؤسسة التي لم يسمع عنها أحد قبل عام مضى لم تهتم بالكتب بكافة مجالاتها ولا قدمت بالفعل أكبر مكتبة إلكترونية بل لهثت خلف الأكثر مبيعا مثل أي ناشر لا يعي قيمة النشر .

المضحك أنني عندما كتبت على حسابي على فيس بوك جاءني هذا الرد من ناشر محترم يبحث عن القيمة لا البيست سيلر.

I Read

يقول الناشر خالد ناصر :

إقرأ أيضا
المخرج فهمي عبدالحميد
كان فيه مسابقة عاملاها فشاركت معاهم كدار نشر، وفيه رواية لكاتب ليبي عظيمة اسمها “الخَدَر”.. اتصعدت قائمة طويلة، واتفاجئ بعد كدا إن كتابين كانوا مرفوضين من لجنة القراءة وماتنشروش عندي اتصعدوا قائمة قصيرة.. كتابين فيهم أخطاء إملائية بالجملة وأخطاء لغة فادحة ماتعديش على طالب ثانوي عام… فكانت صدمة إنها مسابقة أي حاجة في أي حاجة وحدث وفرقعة وخلاص..
بالإضافة إني أرسلت ليهم إصدارات الدار للعرض على المنصة وبعد أكتر من أسبوعين استلام يتواصلوا بإن الكرتونة اللي فيها الإصدارات بايظة والكتب بايظة ومدلوق عليها مياه..
اللي هو إحنا باعتين إصدارات متشرنكة بطبقة كيس بلاستيك حتى لو بتصب فوقها مياه مش هتتأثر… وبعد مالمندوب تبعنا راح لقى الكرتونة زي ماهي وعليها شاي مدلوق وآثار لكبايات شاي عليها.. يتداركوا إن سوء تخزين منهم .. لا طبعا..
تعالى شيل كتبك علشان الباشوات بيهمهم الدور الكبيرة وبيبصوش على الناشرين التانيين حتى لو عندهم محتوى أقوى…
حكاية بسيطة عن تجربة معايا للأسف.
يبدو هذا مشابها تماما لما حدث في ندوة الكاتب أحمد مراد التي صنفت كأول ندوة ثقافية في التاريخ فيها فصل عنصري بين المقريبن والقراء العاديين تماما كما يحدث في جروبات القراءة التي صارت سلاحا يقتل الابداع ويصعد بمن يدفع ويشارك ضد من يبدع.

أتمنى أن يعتذر أحمد مراد وهو لا يخجل من مثل هذا الاعتذار
I Read هي محاولة للسبوبة ستفشل مثل عشرات محاولات الكسب من السبوبة في مصر
وتحياتي

الكاتب

  • I Read أسامة الشاذلي

    كاتب صحفي وروائي مصري، كتب ٧ روايات وشارك في تأسيس عدة مواقع متخصصة معنية بالفن والمنوعات منها السينما وكسرة والمولد والميزان

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان