تقرأ الآن
عن فلسفة اختيار أسماء أبطال فيلم “كتيبة الاعدام” .. عبقرية أسامة أنور عكاشة المبهرة

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
2٬038   مشاهدة  

عن فلسفة اختيار أسماء أبطال فيلم “كتيبة الاعدام” .. عبقرية أسامة أنور عكاشة المبهرة

كتيبة الاعدام
  • كاتب صحفي وروائي مصري، كتب ٧ روايات وشارك في تأسيس عدة مواقع متخصصة معنية بالفن والمنوعات منها السينما وكسرة والمولد والميزان


يعد فيلم كتيبة الاعدام أحد الأفلام القليلة التي كتب السيناريو لها السيناريست الأكبر الراحل أسامة أنور عكاشة – ٦ أفلام – وعرض في ٢٨ أغسطس سنة ١٩٨٩، من بطولة نور الشريف ومعالي زايد وممدوح عبد العليم وشوقي شامخ وأحمد خليل الذي رحل عنا قبل ساعات.

تدور أحداث الفيلم حول تواطأ تواطأ فرج الأكتع مع العدو الإسرائيلي للتخلص من رجال المقاومة في السويس وسرقة رواتب الجيش الثالث الميداني المسؤول عنها حسن عز الرجال الذي يُتهم كونه الناجي الوحيد بخيانة المجموعة وسرقة النقود ومساعدة الصهاينة في قتل سيد الغريب وولده ويحكم عليه بالسجن، تبحث إبنة زعيم المقاومة عن قاتل أبيها، ويخرج حسن من السجن لتراقبه مباحث الأموال العامة التي تحاول اكتشاف مكان النقود حتى تكتشف براءته وتساعده في الانتقام من القاتل الحقيقي.

أحد أشهر أفلام عاطف الطيب الذي زينته موسيقى تصويرية رائعة للراحل العظيم عمار الشريعي إلا أن اختيار أسماء الأبطال في الفيلم كان شديد الإبداع لدرجة توقفت معها اليوم بعد المشاهدة المائة للفيلم.

بطل الفيلم الفنان نور الشريف المتهم بالخيانة الشريف الذي يحاول اثبات برائته، حسن عز الرجال هو حسن وعز الرجال وأفضلهم.

ضابط مباحث الأموال والذي لعب دوره ممدوح عبد العليم الذي يشتبه في حسن ويصل لتعذيبه فعلا للاقرار بمكان الأموال ثم يكتشف الحقيقة ويعاونه في تنفيذ الانتقام هو يوسف، على اسم نبي الله يوسف الذي قذف في الجب ودخل السجن تائها ضائعا بعيدا عن الحقيقة حتى خرج من السجن ليكون وزيرا بعدما اكتشف نفسه وطاقته، يوسف الضابط يعيد اكتشاف نفسه ويتتبع الحقيقة ، ولا ننسى أن اسمه يوسف كامل حيث منحه أسامة أنور عكاشة صفة الكمال في النهاية لوقوفه مع الحق.

كل عائلة الغريب امتدادا طبيعيا لشيخ وولي مدينة السويس التي يحتل مقام الغريب فيها مكانة عالية.

ضابط المباحث الجنائية كمال والذي لعب دوره الفنان الراحل الرائع شوقي شامخ، الضابط الشريف الذي يقسم على تتبع الجناة وعدم افلات الحق لحظة، كمال في الاسم وطريقة العمل وعدم تقديم التنازلات.

العميد عدلي الذي لعب دوره الراحل أحمد خليل ضابط في ادارة مباحث الأول دوره أن يكون عادلا في القضية ينهزم في النهاية لكن كتيبة الاعدام تعيد العدل لمكانه.

علا رامي التي تلعب دور إلهام ضابطة الشرطة التي ألهمت الضابط يوسف بدور الزوجة السابقة لحسن عز الرجال في القضية، حتى عبد الستار زوج اخت حسن الذي لعب دوره الفنان عبد الله حفني كان دوره أن يستر على ما يراه عيبا ومشكلة تخص عائلته.

أما رضا التي لعبت دورها الفنانة سلوى خطاب فكانت الرضا الوحيد في حياة حسن عز الرجال بعد خروجه من السجن وكانت راضية به حتى النهاية.

حتى اسم شفاعات التي لعبت دورها عزيزة راشد كانت اشارة وتحية من أسامة أنور عكاشة لبطلة فيلم شباب امرأة، لكن تغير الحال بعد مرور ٣ عقود لتصبح قوادة بدلا من أكلة رجال.

وأخيرا عزام أبو خطوة الخائن الذي أسماه على اسم الجاسوس الصهيوني عزام عزام وكأنه استشرف قضية الجاسوس الاسرائيلي التي تمت بعد عرض المسلسل بسبعة سنوات وأضاف له لقب أبو خطوة على وزن المقام اليهودي لأبو حصيرة.

إقرأ أيضا
الشيخ الصعيدي

هذه المنحة التي يهبها الله للكتاب يستشرقون بها المستقبل أحيانا دون وعي

لم يختر أسامة أنور عكاشة اسما واحدا اعتباطا في فيلم كتيبة الإعدام

رحمة الله عليك يا أستاذنا.

الكاتب

  • كاتب صحفي وروائي مصري، كتب ٧ روايات وشارك في تأسيس عدة مواقع متخصصة معنية بالفن والمنوعات منها السينما وكسرة والمولد والميزان

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
5
أحزنني
1
أعجبني
3
أغضبني
0
هاهاها
1
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة
error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان