رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
90   مشاهدة  

فانتا: المنتج الذي أنقذ كوكا كولا من الإفلاس في الحرب العالمية الثانية

فانتا
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


منذ ظهورها في عام 1955، أصبحت فانتا واحدة من أشهر المشروبات في العالم. لم يتم اختراع العصير الغازي بعد في عام 1950، ولم تكن نكهته الأصلية هي نكهة البرتقال. تم إنتاج المشروب لأول مرة في الأربعينيات وبيع في ألمانيا النازية كبديل لشركة كوكا كولا. أنشأت شركة كوكا كولا موقعها في ألمانيا في عام 1929. أصبح المشروب شائعًا بعد تولي النازيين السلطة في عام 1933. خلال هذه الفترة، تم بناء خمسين مصنعًا لشركة كوكا كولا.

يمكن رؤية اللافتات في جميع المناطق الرئيسية في المدن، ولكن أيضًا أثناء الأنشطة الرياضية. بالطبع، كان أحد أهم مظاهر العلامة التجارية في دورة الألعاب الأولمبية لعام 1936 في برلين. عندما اندلعت الحرب العالمية الثانية، أصبح المشروب نادرًا بشكل متزايد في ألمانيا بسبب نقص الشراب الذي كان المكون الرئيسي في إنتاج العصير. استورد الألمان الشراب من الولايات المتحدة، وأضعفت الحرب استقرار طريق التجارة الدولية. أيضًا، عندما دخلت الولايات المتحدة في حرب عام 1941، أوقفت البلاد جميع التجارة مع الألمان.

بديل كوكا كولا

ومع ذلك، وجد ماكس كيث، مدير مصانع كوكا كولا في ألمانيا، حلاً سريعًا أصبح مثمرًا للغاية في وقت قصير. قرر استخدام المكونات الموجودة فقط في ألمانيا لإنشاء مشروب غازي. قام بدمج مصل اللبن وألياف التفاح، والتي كانت بقايا طعام من إنتاج عصير التفاح، لإنشاء أول فانتا بنكهة التفاح. تمكن كيث من خرق القانون النازي واستيراد السكر. لذلك، احتوت فانتا على سكر أكثر من معظم المشروبات في البلاد وسرعان ما أصبحت واحدة من المفضلة لدى المستهلكين. حصل المشروب على اسمه من خلال جلسة عصف ذهني أجراها كيث وأعضاء كوكا كولا.

طلب كيث من الأعضاء استخدام خيالهم للتوصل إلى اسم مثير للاهتمام. اقترح أحد الأعضاء، جو كنيب، على الفور اسم فانتا، المشتق من الكلمة الألمانية Fantastisch. سرعان ما أصبح المشروب شائعًا جدًا لدى العديد من الأسر التي تستخدمه لإضافة نكهة إلى الكعك.

بعد قبول فانتا كبديل لكوكا كولا في ألمانيا، قرر كيث تقديمه إلى السلسلة الهولندية أيضًا. بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، بدأ تسويق المشروب في الولايات المتحدة، حيث لم يكن شائعًا وتوقف إنتاجه.

في عام 1950، أطلقت شركة بيبسي علاماتها التجارية لعصير الفاكهة. لذا فإن شركة كوكا كولا التي تمتلك بالفعل مثل هذا المنتج، أعادت إطلاقه في عام 1955. على الرغم من أنه لم يكن من بين المرشحين المفضلين في الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أنه أصبح شائعًا جدًا في أوروبا وأمريكا الجنوبية وآسيا وأفريقيا.

إقرأ أيضا
فترة الجائحة

 

الكاتب

  • ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان