تقرأ الآن
فيلم صاحب المقام .. وقتك أعز الأشياء فأشغله بأعز الأشياء

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
173  مشاهدة  

فيلم صاحب المقام .. وقتك أعز الأشياء فأشغله بأعز الأشياء

فيلم صاحب المقام

في ظل تراجع السينما بشكل كبير يأتي فيلم صاحب المقام كمحاولة جيدة للإبقاء على السينما بشكلها الجيد، الفيلم محاولة جيدة لا أكثر ولكنه يتسم بعدة سمات بعضها جيد والآخر ربما أصح وصف له هو السذاجة.

قصة العمل

فيلم صاحب المقام يتمحور حول قصته، وهي رحلة بطله يحيى من الحياة المادية بأبشع صورها رجل أعمال لا يفعل أي شيء سوى العمل ولا يفرق معه أي شيء، يصطدم بالواقع الصوفي والغرائبي للفقراء الذين لا يفرقون معه شيئا، قصة معتادة شاهدناها كثيرا ولكنها هنا واضحة وفجة بشكل صادم، وأنا شخصيا لا توجد لدي أي مشكلة مع المبباشرة والوضوح ولكن لعبها بشكل جيد هو الفيصل.

 

اقرأ أيضا: صاحب المقام .. مأساة إبراهيم وتألق آسر ويسرا وكل الضيوف وأزمة صناعة فيلم

 

السيناريو

لو تركنا قصة العمل وتحدثنا عن السيناريو سنجد عدة مشاكل متعددة، مثل الشخصيات التي تختفي فجأة دون مبرر درامي، مثل شخصيتا التوأم حليم وحكيم/ بيومي فؤاد، شركاء يحيى، اللذان يختفيان فجأة من الأحداث دون سابق إنذار، وكأن وجودهما لا داعي له من البداية، أين ذهبا وكيف اختفيا لا أحد يعلم، حتى أنهما لم يظهرا في نهاية الفيلم كمحاولة لغلق الخيوط وكأن المخرج والكاتب وجميع صناع الفيلم نسيوا وجودهما.

أيضا شخصية روح/ يسرا، شخصية روح تمثل ضمير يحيى بشكل من الأشكال ولكنها زائدة على العمل ولو نزعتها منه لربما كان أفضل للعمل السينمائي أكثر بكثير من وجودها، شخصية مقحمة في الأحداث والمشاهد ومجرد ظهور الشخصية في الحدث تكون هناك مشكلة كبيرة.

البناء الدرامي للفيلم كان بناء كلاسيكيا يبدأ باستعراض شخصية يحيى وعلاقته المتوترة بزوجته وابنه اللذا ينفران منه لماديته الشديدة وتعلقه بالمادة والأموال والشركة التي يبنيها ثم رحلة يحيى الروحية نفسها بعد دخول زوجته في غيبوبة ومحاولة استرضاء غضب الأولياء عليه حتى يتحول لكائن نوراني يسمو فوق الماديات.. وخلال هذه الرحلة يقوم بأعمال كثيرة ومساعدة الكثيرين في ضبط حياتهم، وأعتقد لعادية القصة وتكرارها كثيرا من قبل لربما لو كان بناء الفيلم من الرحلة نفسها ومساعدة الآخرين مع بعض الغموض ثم كشف حقيقة ما يحدث لأعطت طابعا أكثر جذبا للفيلم.

التصوير

صورة الفيلم كانت جيدة للغاية التصوير رائع وكادرات مدير التصوير كانت جيدة للغاية هناك اعتناء واضح بجودة الصورة كانت واضحة وذات تأثير واضح على العمل وجودته.

الموسيقى التصويرية

على عكس التصوير كانت الموسيقى التصويرية في فيلم صاحب المقام مفتعلة ومقحمة في أحيان كثيرة لاستعطاف المشاهد واستجدا دموعه في مشاههد أحيانا ما تكون عادية للغاية.

التمثيل

فريق التمثيل في فيلم صاحب المقام بالكامل كان في قمة مرونته يسرا في تجسيد شخصية روح كانت حية للغاية وتعبيراتها وطلتها كانت جيدة جدا وهذا لا يغير رأيي عن أهمية الشخصية نفسها ولكن أداء يسرا أنقذ الشخصية وجعلها محبوبة كثيرا.

أسر ياسين ممثل جيد للغاية وأعطى انطباعات جيدة عن شخصية يحيى وتحولاتها من مرحلة عدم الإيمان ثم مرحلة الشك ونهاية الرحلة بشكل جيد للغاية وينم عن ممثل بقدرات كبيرة.

بيومي فؤاد محاولة رائعة للغاية للخروج من نمطية الشخصيات التي يلعبها ولوا اختفاء الشخصيتين اللتان يجسدهما، من منتصف الفيلم تقريبا لربما كانت المحاولة أكثر من رائعة تحدي جديد لتجسيد شخصيتين لتوأم متماثل والتفريق بينهما حتى عندما يرتديان ملابس متشابهة، يمكنك أن تميز بين حليم وشقيقه حكيم بسهولة شديدة.

تحية خاصة

عدد من ضيوف الشرف مثل الراحل إبراهيم نصر الذي يجعلك تسأل نفسك لماذا أضاع سنوات من عمره في الكاميرا الخفية بدلا من تجسيد شخصيات رائعة على الشاشة.

سلوى محمد علي مشاهد محدودة تبرز قدرات جبارة للمثلة من العيار الثقيل.

إقرأ أيضا
مسلسل البرنس

محمود عبد المغني لا أعلم أين اختفى ولماذا لا تفتح له مجالات أكبر في التمثيل.

إنجي المقدم، ممثلة قادرة على تجسيد أي شخصية مهما كانت ومهما كان حجم الدور الذي تجسده.

الإخراج

المخرج استغل جميع الإمكانيات الممكنة للخروج بهذا الفيلم بشكل جيد، كل كادر يمكنك أن تقول أن له غرض وطريقة لإيصال حدوتة الفيلم التي هي في النهاية حدوتة مسلية للغاية يمكنك أن تسمعها ولا تصدقها، مثل حكايات الأولياء والصالحين.

 

فيلم صاحب المقام تجربة جيدة لصناعة يعيبه بعض المشكلات في السيناريو ولكن ينصح بمشاهدته خاصة وأن صناعه قاموا بعرض الفيلم على منصة شاهد قبل عرضه في السينمات وهي خطوة جريئة ومبشرة خاصة لمشاهدي الإنترنت.

Content Protection by DMCA.com
ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
2
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2020, كافه الحقوق محفوظة

اعلى الصفحه
error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان