رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
56   مشاهدة  

في أي عام نحن؟ الجواب أكثر تعقيدًا مما تعتقد

عام
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



عندما نبدأ كل عام جديد، يجب أن نتذكر أن العام ليس سوى رقم عشوائي في ذلك الوقت. في الواقع، هناك عدد كبير من التقويمات حول العالم تختلف اختلافًا كبيرًا عن التقويم الميلادي. إذن، ما هي السنة وفقًا للتقويمات المختلفة الأخرى في العالم؟

التقويم الجريجوري هو التقويم الأكثر استخدامًا على الصعيد الدولي. سمي على اسم البابا جريجوريوس الثالث عشر، الذي قدمه في أكتوبر 1582. كان التقويم الذي نعتقد جميعًا أنه نهائي وثابت هو نفسه مجرد تغيير في التقويم اليولياني السابق. جعله التحول من اليولياني إلى الجريحوري بحيث لا تنجرف الاعتدالات والانقلابات بمرور الوقت وأعاد عيد الفصح بالقرب من الاعتدال الربيعي، حيث أراد البابا ذلك.

نظرًا لأن ثقافات وديانات العالم تستخدم تقويمات مختلفة تمامًا، فإن السؤال “في أي عام نحن؟” أكثر تعقيدًا مما تعتقد. عندما حدث هذا التبديل، ربما كان العالم يحتاج للتغيير، بالنظر إلى أن التقويم اليولياني كان ساريًا منذ 1 يناير 45 قبل الميلاد. مع ذلك، لم يعتقد الجميع أن هذا التغيير كان فكرة جيدة.

في الواقع، اعتبرتها العديد من الكنائس في البلدان البروتستانتية مؤامرة كاثوليكية ورفضت تبني التقويم الجديد حتى 170 عامًا بعد ذلك. حتى يومنا هذا، لا تزال بعض الكنائس الرافضة تحتفل بعيد الفصح بموجب التقويم اليولياني. في عام 1752، من أجل التوافق مع التقويم الجريجوري مثل بقية أوروبا الغربية، ألغى البرلمان البريطاني ببساطة أسبوعين من سبتمبر لكل من يعيش في بريطانيا والمستعمرات الأمريكية.

اليوم، على الرغم من أن التقويم الميلادي هو الأكثر استخدامًا، فمن الواضح أنه ليس التقويم الوحيد في الوجود. إذن، ما هي السنة وفقًا للعديد من التقويمات الأخرى في العالم؟

التقويم الصيني: 4720

التقويم الصيني التقليدي هو القمري، مما يعني أنه يحسب التواريخ وفقًا للظواهر الفلكية. لكن الصينيين يستخدمونها فقط في أعيادهم التقليدية ومناسباتهم الثقافية واعتمدوا التقويم الميلادي للاستخدام اليومي في عام 1912.

التقويم البوذي: 2565

التقويم البوذي هو مجموعة من التقويمات القمرية المستخدمة بشكل أساسي في دول جنوب شرق آسيا القارية. تشترك التقويمات في سلالة مشتركة، لكن لها أيضًا اختلافات طفيفة لكنها مهمة. وتشمل هذه الجداول الزمنية وأسماء الشهور والترقيم والدورات. اليوم، يتم استخدام هذا التقويم التقليدي بشكل أساسي للمهرجانات.

التقويم البيزنطي: 7532

استند التقويم الرسمي للإمبراطورية البيزنطية على التقويم اليولياني، باستثناء أن السنة بدأت في 1 سبتمبر. السنة الأولى، التاريخ المفترض للإنشاء، كان 1 سبتمبر 5509 قبل الميلاد. انتهت هذه السنة الأولى في التقويم البيزنطي في 31 أغسطس 5508 قبل الميلاد.

التقويم الإثيوبي: 2016

مع التقويم الشمسي الذي يبدأ في 29 أو 30 أغسطس ويشتق من التقويم المصري، فإن التقويم الإثيوبي لديه فجوة من سبع إلى ثماني سنوات مقارنة بالتقويم الميلادي.

التقويم العبري: 5784

رقم السنة في التقويم اليهودي هو تمثيل للسنوات التي تلت الخلق. تم التوصل إلى هذا العام من خلال القيام ببعض الحساب باستخدام الرياضيات التوراتية. لكن هذا لا يعني أن الكون موجود منذ حوالي 5700 سنة فقط.

إقرأ أيضا
اللهجة الصعيدية

التقويم الإسلامي/الهجري: 1445

يستند التقويم الإسلامي إلى وقت وصول النبي محمد إلى المدينة المنورة. يبدأ كل شهر عندما يكون القمر الجديد مرئيًا للعين المجردة.

التقويم الياباني: ريوا 6

تم استخدام نظام المواعدة الرسمي المعروف باسم جينجو منذ أواخر القرن السابع. يتم ترقيم السنوات داخل عصور الحكام، والتي تم تسميتها من قبل الإمبراطور الحاكم. بدءًا من ميجي (1868-1912)، كان كل عهد حقبة واحدة، لكن الأباطرة السابقين قرروا أحيانًا بدء حقبة جديدة على أي حدث كبير.

التقويم الشمسي التايلاندي: 2567

تم اعتماد هذا التقويم٫ الذي حل محل التقويم القمري التايلاندي٫ في عام 1888 ليكون النسخة السيامية من التقويم الجريجوري. في 6 سبتمبر 1940، صرح رئيس الوزراء أن 1 يناير 1941 سيكون بداية سنة 2484 في تايلاند.

تقويم يونكس: 1640995200 – 1672531199

يونيكس هو نظام لحساب نقطة زمنية كما هو محدد بعدد الثواني التي انقضت منذ 1 يناير 1970. هذا التاريخ هو آخر مرة تم فيها تعديل النظام وفقًا للتوقيت العالمي المنسق، وهو المعيار الأساسي الذي ينظم به العالم بأسره الساعات.

الكاتب

  • عام ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان