رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
257   مشاهدة  

قائمة أسوأ 7 أغنيات في عام 2022

قائمة أسوأ 7 أغنيات
  • ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


عندما يكون أغلب المعروض في سوق الغناء يعج بالركاكة والسطحية،يصبح من الصعب اختيار قائمة الأسوأ في عام 2022، لأن العدد قد يتسع لأكثر من 100 أغنية كلها لا تصلح لأن تسمع حتى للتسلية أو تضييع وقت الفراغ ومن ثم سنحتاج لعمل عدة قوائم وليس قائمة واحدة فقط، لكن قررت اختصارها في 7 أغنيات هم الأسوأ في عام 2022.

 اعتمدت على عدة عوامل في الاختيار، أولًا قمت باستبعاد الأغاني ذات المستوى العادي جدًا والتي يمكن أن تمر دون مشاكل فنية واضحة فيها وهي كثيرة جدًا بالمناسبة، وركزت على الأغاني التي صنعها ممن يمكن تصنيفهم بنجوم الصف الأول في سوق الغناء سواء على مستوى الكلمات أو الألحان وبعضهم يملك القدرة على صنع الأفضل لكنه قرر أن يركب السوق وينتشر حتى ولو على حساب جودة العمل الذي يقدمه، أيضًا ركزت على أن يكون الأختيار لأصوات تملك القدرة على تحسين مستوى الأغاني التي تقدمها ومعها الإمكانيات سواء إنتاجيًا أو تملك جماهيرية ضخمة تجعلها تدقق في اختياراتها مع بعض الأسماء التي تدعي أن وجودها يصنع فارقًا في الحياة الغنائية أو تتاجر بتاريخها الفني.

القائمة تم ترتيبها وفق تاريخ صدور الأغنية من الأقدم إلى الأحدث.

حصاد عام 2022 : الفوضى تحكم سوق الغناء.

“أبوس قلبك – إيهاب توفيق”

تحول إيهاب توفيق من مطرب إلي رجل أعمال يخرج كل فترة بأغنية سيئة تبرهن على حقيقة أن مشروعه الغنائي الناجح كان سببه الأخرين، وأنه لا يملك الفكر الذي يتيح له إدارة موهبته بالشكل الذي يليق بصوته الذي يعد أحلى صوت بين جيل الأغنية الشبابية.

يصر إيهاب توفيق على مجاملة الاخرين على حساب فنه ويختار كلمات أغنية عنوانها كفيل بتفجير  بركان من الضحك “أبوس قلبك ودقاته” ولا أعرف كيف أتت تلك الصورة الشعرية الغير منطقية للشاعر “خالد البشبيشي” كي يضعها في أغنية، ناهيك على لحن أحمد زعيم المأساوي جدًا مع توزيع محمد نور الذي يضعك في حالة درامية كئيبة رغم أن المفترض أن الأغنية رومانسية قحة صدرت وقت عيد الحب.

YouTube player

“اللوك الجديد – عمرو دياب”

سوف أفترض أن شاعر مغمور  يخطو خطواته الأولي في عالم الأغنية وقرر إرسال كلمات تقول “ده اللوك الجديد إيه ده ولا – أحلوينا اوي الله الله” لمطرب بحجم عمرو دياب، كيف سيكون رد  فعله تجاهها.

الأغنية كتبها “أيمن بهجت قمر” أحد نجوم الصف الأول في عالم الأغنية ويملك خبرات ضخمة لكنه يترك تلك الخبرات جانبًا وهو على عتبة عمرو دياب الذي قرر منذ فترة طويلة أن يكون هو السلعة التي تبيع ويتحدى الجميع بأنه قادر على تسويق أي شئ حتى لو أصدر أغنية صامتة.

“إلا أنا – عمرو مصطفى”

لا يفوت عمرو مصطفى أي فرصة كي يستعدي الجميع عليه، تارة يقول أنه سوف يصبح أفضل مغني في الشرق الأوسط في غضون خمس سنوات “مر منهم سنتين وأكثر” وتارة يصنع أغنية يمجد فيها نفسه بشكل يوحي بأن الأمور خرجت عن السيطرة عنده.

الكل بما فيهم عمرو مصطفى نفسه يعرف أنه لا يمتلك الحد الأدنى لمقومات المطرب، لكنه يتحدى الجميع ويتحدى نفسه ويصر على الغناء في أغاني “ردح” يظن أنه يقصف جبهة اعداؤه، وكل ما يفعله هو إهدار للوقت والمجهود دون طائل فهو  يعلم أنه لن يصبح أفضل مغني في الشرق الأوسط ولن يعود كسابق عهده صانع أغاني الـ Hits  الناجحة.

YouTube player

“الحلق – سعد المجرد”

لا يكتفي المجرد بقضايا التحرش التي تلاحقه، فيصنع أغاني تصنف على أنها تحرش مباشر، مع كلمات تامر حسين الذي يعيد تدوير مفردات سبق أن قدمت مئات المرات من قبل، وقطفة لحن سريعة من عزيز الشافعي ودعها تمر مثل مر غيرها الكثير.

YouTube player

“دلوقتي عجبناكو- بهاء سلطان”

إقرأ أيضا

تمتلك الأغنية أهمية في تلك القائمة لأنها أول أغنية يصدرها بهاء بعيدًا عن منتجه نصر محروس، تعيد شاعرة الإعلانات “منة عدلي القيعي” تدوير فكرة ومفردات أغنية “هتندموا” مع سلسلة من الأوزان المكسورة شعريًا لتقدم لنا أغنية تصنف تحت بند البلاهة والتهريج الفني، مع لحن قص ولصق من عزيز الشافعي استدعى أغلب الجمل الموسيقية من ألحان سابقة له، والسؤال هل عودة بهاء سلطان للغناء أفادته في شئ أم أنه يثبت للجماهير بشكل فعلي أنه لا يعرف كيف يختار بما يليق بصوته.

YouTube player

“زرعة خايبة – مصطفى كامل”

يطارد سيادة النقيب مصطفى كامل مطربي المهرجانات معللًا في مزايدة فارغة بأنه لا يقبل أن يستمع أحد إلى مفردات أغانيهم المسفة والمبتذلة، ويقدم لنا فاصل من العك الفني في أغنية كلماتها لا تقل إسفافًا وابتذالًا عن أغاني المهرجانات.

“اللي دايما تغلطوا في غيبتي – أوعوا بس تغركم طيبتي – كل عالة تعالى واتمنظر- بكرة جاي على حجري بطريقتي – ياللي ياما في ضهري بتلكوا – وبترغوا وتهروا وتعكوا – واللي يسمع أسمي يتزرزر – واللي سيرتي الحلوة بتشكه”

YouTube player

“ساندي – بعد التان”

تختار المطربة ساندي كلمات ذكورية جدًا في فكرتها وفي مفرداتها لتغازل شخص قائلة “بعد التان أنت جنان”، وفي منتصفها تقول “انا قلقان تتغر علينا تشوف نفسك على قلبي الملهوف” المفاجأة أن الأغنية من كلمات وألحان أنشط فنان في سوق الغناء حاليًا “عزيز الشافعي” وأكثر من يهدر موهبته الضخمة في أغاني هابطة المستوى، رغم أنه قادر على أن يقود السوق الغنائي نحو الأفضل.

YouTube player

الكاتب

  • محمد عطية

    ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


ما هو انطباعك؟
أحببته
2
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
1
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

google code */?>

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان