رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
238   مشاهدة  

قائمة بيلبورد العربية بين المعايير وتصدر شيرين والأسماء الغريبة

بيلبورد
  • ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



نشرت بيلبورد عربية قائمتين “بيلبورد عربية 100 فنان” التي تتضمن الفنانين العرب الأكثر استماعًا على منصات الاستماع في جميع أنحاء العالم و “بيلبورد عربية هوت 100” التي تتضمن الأغاني العربية الأكثر استماعًا على المنصات في جميع أنحاء العالم. المفاجأة كانت في تصدر المطربة المصرية “شيرين عبد الوهاب” القائمتين في أسبوعهم الأول.

ما هي قوائم بيلبورد؟

قوائم بيلبورد هي قوائم أسبوعية تنشرها مجلة بيلبورد الأمريكية المتخصصة في مجال صناعة الموسيقى لقياس شعبية الأغاني والألبومات والفنانين في مختلف البلاد، تحدث القوائم بشكل أسبوعي وتنقسم إلى “هوت 100″ للأغاني و”هوت 200” للألبومات و “100 فنان” للفنانين. كما يوجد قوائم مخصصة لأنواع الموسيقى المختلفة مثل “الهيب هوب والبوب” أو أكثر الأغنيات استخدامًا على بعض منصات إنتاج الفيديو مثل “تيك توك”.

نشرت أول قائمة في الولايات المتحدة الأمريكية في يوليو 1913. منذ ذلك الحين تتوسع بيلبورد في البلاد المختلفة مثل كندا والأرجنتين والبرازيل والصين وبيرو واليابان والمكسيك وفيتنام. كما يوجد قوائم مخصصة لقياس مبيعات الأغاني في جميع أنحاء العالم مثل “بيلبورد جلوبل 200”.

أخر توسعات بيلبورد كان في الشرق الأوسط “بيلبورد عربية” وليدة تعاون بين مجلة بيلبورد الأمريكية والمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام. تهدف بيلبورد عربية للاحتفال بالفنانين ذوي الأصول العربية من خلال تسليط الضوء على موسيقاهم والترويج لقصصهم الشخصية على الساحة العالمي.

ابتداءً من اوائل عام 2024، ستقدم بيلبورد عربية ثمانية قوائم خاصة بأنواع معينة من الموسيقى العربية حيث ستضم الموسيقى الخليجية، المصرية، المغربية، الشامية، والهيب هوب العربي، والموسيقى المستقلة العربية، بالإضافة إلى الشيلات الخليجية وأغاني المهرجانات المصرية.

معايير الترتيب

بحسب ما ورد على موقع بيلبورد عربية فإن القائمتين يعتمدان على منصات الاستماع حول العالم. حيث تقوم شركة Luminate بجميع بيانات الاستماع من الوسائط التي تتطلّب اشتراكات و لمدعومة إعلانيًا لخدمات الموسيقى الصوتية وخدمات الموسيقى عبر الفيديو حول العالم. مثال على ذلك سبوتيفي وأنغامى ويوتيوب في أكثر من ٢٠٠ مكان حول العالم.

تختلف القوائم العربية عن القوائم الأخرى حيث تقتصر معاييرها على منصات الاستماع للموسيقى بينما تأخد القوائم في البلاد الأخرى معايير مثل المبيعات والراديو.

تنقسم البيانات التي تجمعها شركة Luminate شريكة بيلبورد إلى نوعين. أولًا الاستماعات المدفوعة المربوطة باشتراك في منصة الاستماع والتي تساوي نقطة كاملة لكل استماع بينما النوع الثاني٬ الاستماعات المجانية أو المدعومة بالاعلانات٬ تساوى ثلثين نقطة لكل استماع.

الأغنية صاحبة أعلى نقاط كل أسبوع تتصدر قائمة هوت 100 والفنان صاحب أعلى نقاط كل أسبوع يتصدر قائمة 100 فنان.

القوائم في أسبوعها الأول

حملت القوائم بعض المفاجأت حيث احتلت المطربة المصرية “شيرين” قائمة “بيلبورد عربية هوت 100” بأغنيتين “كلام عينه” في المركز الأول و”الوتر الحساس” في المركز الثاني، والأغنيتان من ألبومها “نساي” الصادر عام 2017 ويعود ذلك إلى أن الأغنيتان تريندًا على تطبيق تيك توك.

في المركز الثالث جاء المطرب “الشامي” بأغنية “يا ليل ويالعين” التي تصدرت أعلى نسبة استماع ومشاهدة على منصة “يوتيوب” في 23 دولة، وحصدت أكثر من 30 مليون مشاهدة على تطبيق تيك توك وتم استخدامها في أكثر من 60 ألف فيديو في ثلاثة أيام فقط.

من الأمور اللافتة في قائمة “بيلبورد عربية هوت 100” هي خروج بعض الأسماء من قائمة العشر الأوائل مثل :عمرو دياب الذي احتلت أغنيته “تملي معاك” المركز 22 وتامر حسني بأغنيته “بعد مؤقت” في المركز 68 ومحمد منير الذي لم يظهر في القائمة اصلًا مع التأكيد على أن تلك القوائم لا تأخذ في الاعتبار سنة إنتاج الأغنية.

إقرأ أيضا
الصين

أما في قائمة “بيلبورد عربية 100 فنان” احتلت شيرين القائمة وحل ثانيًا مطرب الهيب هوب المغربي “إل جراندي توتو” وجاء مروان بابلو في المركز الثالث ثم احتل الهضبة عمرو دياب المركز الرابع، ومن مفاجئات تلك القائمة هي ظهور المطربة الكبيرة فيروز في المركز 26 خلف مطرب الراب ويجز مباشرة، وجاءت المطربة أنغام في المركز 78 وجاء الملك محمد منير في المركز 96 لكن المفاجأة هي ظهور اسم المطرب المحتجب عن الساحة “أركان فؤاد” في المركز 53 ويعود ذلك لأن أغنيته “أهي ليلة” عادت للواجهة مرة أخرى على مواقع التواصل الإجتماعي واحتلت المركز 36 في” قائمة بيلبورد هوت 100″ في حين خلت القائمة من اسماء بعض المطربين الكلاسيكين مثل كوكب الشرق أم كلثوم والعندليب عبد الحليم حافظ.

تكشف تلك القوائم أنه لا يوجد معايير واضحة لنجاح أي أغنية حيث يعتمد الأمر كلية على نسب الاستماع والمشاهدة على منصات الموسيقى أو تطبيقات الفيديوهات القصيرة، ولا تخضع لمعايير نقدية مثل قوائم جرامي أو رولينج ستون، ومن الجائز جدًا ان يتدخل أحد ما لرفع نسب مشاهدة واستماع أغنية بعينها على أي تطبيق باستخدام اللجان أو الذباب الإلكتروني أو قد تصعد أغنية لا يعرفها أحد إلى صدارة القائمة بالصدفة مثلما حدث منذ فترة مع أغنية “سطلانة” التي لم تكن معروفة قبل أن يتم استخدامها بعد نهائي بطولة أفريقيا بالإضافة إلى اختلاف القوائم العربية عن القوائم الأخرى حيث تقتصر معاييرها على منصات الاستماع للموسيقى بينما القوائم في البلاد الأخرى معايير مثل المبيعات والراديو. فهل تشهد القوائم مفاجأت جديدة في الأسابيع القادمة؟

الكاتب

  • بيلبورد محمد عطية

    ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

  • بيلبورد ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان