تقرأ الآن
قبل أن يجيء بأسبوع .. ما هي الطرق الخمسة التي ينبغي استقبال شهر رمضان بها ؟

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
31   مشاهدة  

قبل أن يجيء بأسبوع .. ما هي الطرق الخمسة التي ينبغي استقبال شهر رمضان بها ؟

استقبال شهر رمضان

  • منتهى أحمد الشريف، باحثة شابة في العلوم الإسلامية، تخرجت من كلية أصول الدين جامعة الأزهر الشريف

  • منتهى أحمد الشريف، باحثة شابة في العلوم الإسلامية، تخرجت من كلية أصول الدين جامعة الأزهر الشريف

ينتظر المسلمين شهر الصيام على أحر من الجمر لخصائصه، لذا فإن استقبال شهر رمضان له طرق كثيرة لِمَا للشهر من فضائل، ففيه نزل القرآن وبه ليلة هامة هي ليلة القدر وغيرها من الخصائص.

اقرأ أيضًا 
من الخمر إلى كلاب بن مرة “رحلة اسم شهر رمضان من الجاهلية حتى الإسلام”

أهم خلق يجب أن يتعامل به المسلم في رمضان اعتبار الشهر أنه آخر رمضان سيحضره، وهذا الشيء سياعد كثيرًا في نجاح طرق استقبال شهر رمضان لضمان الثواب.

البداية من التوبة

من آيات التوبة في رمضان
من آيات التوبة في رمضان

على رأس طرق استقبال شهر رمضان تأتي التوبة كون أنها عامل مساعد وضامن لطهارة الروح وتزكية القلب وإعطاء العزم الذي يساعد على الرغبة في التخلي عن تلك المعاصي.

أشار أبو ذر القلموني في كتاب ففروا إلى الله أن التوبة الصحيحة لها 3 علامات أولها أن يكون العبد بعد التوبة خيرًا مما كان قبلها، وثانيها أنه لا يزال الخوف مصاحبًا له لا يأمن مكر اللَّه طرفة عين فخوفه مستمر إلى أن يسمع قول الرسل لقبض روحه، والثالثة انخلاع القلبه وتقطعه ندمًا وخوفًا.

الدعاء بأن نبلغ شهر رمضان

دعاء اللهم بلغنا رمضان
دعاء اللهم بلغنا رمضان

“اللهم بلغنا رمضان”
دعوة هامة وهي من علامات استقبال شهر رمضان ودليل ذلك حدث أنس بن مالك – رضي الله عنه – أنه قال كان النبي -صلى الله عليه وسلم -إذا دخل رجب قال: “اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان “.

قال الإمام الشوكاني في كتاب تحفة الذاكرين أن علامة استجابة الدعاء: الخشية، والبكاء، والقشعريرة، وربما تحصل الرعدة، والغشى، والغيبة، ويكون عقيبه سكون القلب، وبرد الجأش، وظهور النشاط باطنًا، والحق ظاهرًا، حتى يظن الداعي أنه كان على كتفه حملة ثقيلة فوضعها عنه، حينئذ لا يغفل عن التوجه والإقبال والصدقة والإفضال والحمد والابتهال وأن يقول: الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.

إظهار الفرحة بالقدوم

شهر رمضان
شهر رمضان

الفرحة بقدوم شهر رمضان هي علامات من علامات حسن استقباله وهو تصرف ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد كان يبشر أصحابه بمجيء شهر رمضان ودليل ذلك حديث أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  قال وهو يبشر أصحابه:” قد جاءكم رمضان شهر مبارك كتب الله عليكم صيامه يفتح فيه أبواب الجنة ويغلق أبواب الجحيم وتغل فيه الشياطين فيه ليلة خير من ألف شهر من حرم خيرها فقد حرم”.

العزم على الاغتنام

إقرأ أيضا
قصة الإمام الحسين وكربلاء

أجواء رمضان
أجواء رمضان

يُعِّرف الطاهر بن عاشور العزم بقوله “إمضاء الرأي وعدم التردد بعد تبين السداد”، وقبله بن الأثير حيث قال ” العزيمة هي ما وكدت رأيك وعزمك عليه، ووفيت بعهد الله فيه”.

تقترن العزيمة بالنية وقد قال الإمام علي بن أبي طالب رضي اللَّه عنه: إنما العطية بقدر النية، بالتالي فإن استحضار نية تأدية الأعمال الطيبة في رمضان شيء ضروري حتى ولو لم يعملها المرء طالما كان صادقًا فى نيتك.

خطة قضاء الشهر

استعدادات رمضان
استعدادات رمضان

أهم عناصر استقبال شهر رمضان هو وضع خطة مجدولة تشمل بنود برنامج استقبال شهر رمضان والتخطيط الدقيق لعادات وعبادات المسلم خلال أيام شهر رمضان.

وأوجه خطة قضاء الشهر هو تحديد المسجد الذي سيؤدي فيه الصلوات الخمس إلى جانب صلاة التروايح، وتحديد الوقت الذي سيتلو فيه الورد اليومي للقرآن الكريم، كذلك جعل هناك جدول لصلة الرحم خلال أيام شهر رمضان.

الكاتب

  • منتهى أحمد الشريف، باحثة شابة في العلوم الإسلامية، تخرجت من كلية أصول الدين جامعة الأزهر الشريف

Content Protection by DMCA.com
ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slider


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2021, كافه الحقوق محفوظة

Scroll Up
error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان