رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
296   مشاهدة  

قصة بوكاهونتاس الحقيقية التي لم ترويها ديزني

بوكاهونتاس
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



عبر التاريخ، تم سرد قصص لا حصر لها عن بوكاهونتاس، الابنة الشجاعة لزعيم قبيلة من السكان الأصليين لأمريكا. في القرن السابع عشر، وصف الإنجليز ابتة الزعيم بأنها “همجية متمدنة”، مشيدين بها كبطلة نكران الذات خاطرت بحياتها لإنقاذ الكابتن جون سميث. عندما جلست لالتقاط الصورة الوحيدة التي تم صورت لها خلال حياتها، كانت ترتدي ملابس أوروبية.

في القرن التاسع عشر، رسم الرسام جون جادسبي تشابمان عملاً فنيًا مشهورًا يصور بوكاهونتاس عند تعميدها لتدخل المسيحية. وفي أواخر القرن العشرين، صور فيلم ديزني الرائج بوكاهونتاس على أنها “أميرة” أمريكية أصلية حرة يسبق عقلها سنها. لكن من كانت بوكاهونتاس الحقيقية؟ لماذا أصبحت مشهورة؟

الحياة المبكرة لبوكاهونتاس، ابنة زعيم بوهاتان

ولدت بوكاهونتاس حوالي عام 1596، وكانت الابنة المفضلة للزعيم بوهاتان – زعيم القبلية في بوهاتان في ولاية فرجينيا الحديثة. لكن من المثير للاهتمام أن بوكاهونتاس لم يكن اسمها الحقيقي في الواقع. كان اسمها أمونت، وكان لديها أيضًا اسم ماتواكا الأكثر خصوصية. كان بوكاهونتاس مجرد لقب لماتواكا يعني “المرحة”. ربما لم تخمن عائلتها أن هذا الاسم سيكون الاسم الذي سيبقى معها في النصف الأخير من حياتها وبعد مماتها.

أثناء نشأتها، كان بوكاهونتاس ترتدي ملابس مشابهة لأطفال بوهاتان الآخرين، مما يعني ارتداء الحد الأدنى من الملابس. في سن مبكرة، حلقت معظم رأسها. من بين شعبها، يمكن للنساء البالغات فقط تربية شعرهن لفترة طويلة. تعلمت أيضًا كيفية الزراعة والطهي وبناء السلال. لكن حياة بوهاتان تغيرت إلى الأبد في عام 1607 عندما هبط حوالي 100 مستوطن إنجليزي في فرجينيا لتأسيس جيمستاون. كان أحد هؤلاء المستعمرين رجلاً يُدعى الكابتن جون سميث.

على الرغم من تصوير سميث على أنه حبيب بوكاهونتاس بفيلم ديزني الشهير، لا يوجد دليل على أي قصة حب واقعية بينهما. في الواقع، كانت بوكاهونتاس تبلغ من العمر 11 عامًا فقط عندما قابلته.

على الرغم من أن علاقتهما الحقيقية تختلف اختلافًا كبيرًا عن الفيلم، إلا أن سميث صور بوكاهونتاس في ضوء إيجابي للغاية للإنجليز. في الواقع، كانت حكايات سميث عن بوكاهونتاس هي السبب في اشتهارها. ومع ذلك، ربما كانت قصصه بعيدة كل البعد عن الصدق.

القصة الأسطورية لبوكاهونتاس وجون سميث

في رواية جون سميث، القصة التي جعلت بوكاهونتاس مشهورة، أسرته قبيلة بوهاتان وهددت بقتله. لكن ابنة زعيم القبيلة الشجاعة تدخلت لإنقاذ حياته في اللحظة الأخيرة. كتب سميث في عام 1616 “في لحظة إعدامي، خاطرت بالضرب على دماغها لإنقاذ دماغي.”

لكن حتى سميث غير روايته أكثر من مرة. في 1608 قال أنه لم يلتق سميث بابنة زعيم القبيلة إلا بعد أشهر من لقائه بأعضاء آخرين من القبيلة. ظهرت بوكاهونتاس فقط كبطلة للقصة بعد سنوات، عندما كتب سميث إلى الملكة آن. وعندما كتب كتابه، حول سميث الحكاية المختصرة إلى شيء أكثر دراماتيكية.

ومع ذلك، فإن الرواية التي نقلتها قبيلة بوهاتان تحكي قصة مختلفة. وفقًا للتاريخ الشفوي للبوهاتان، لم تحاول القبيلة إعدام جون سميث. بدلاً من ذلك، قاموا بطقوس قبلية لإضفاء الطابع الرسمي على مكانة سميث بين بوهاتان. أدى الموت الرمزي والولادة الجديدة إلى تحويل سميث إلى زعيم. وبعد ذلك اليوم، أشار الزعيم بوهاتان إلى سميث على أنه ابنه.

بالنسبة للعلاقة بين بوكاهونتاس وسميث، تظهر الأدلة أن ابنة الزعيم صادقت سميث وجلبت الإمدادات لمستوطني جيمستاون الجائعين. في عام 1609، عاد سميث إلى إنجلترا لتلقي الرعاية الطبية – لكن المستوطنين أخبروا بوكاهونتاس وعائلتها أنه مات.

بوكاهونتاس
صورة قبل زيارة إنجلترا.

اختطاف وأسر

لم يكن الحدث الرئيسي في حياة ماتواكا هو “إنقاذ جون سميث”. بدلاً من ذلك، كان اختطافها – الذي قام به زملاء سميث المستعمرون الحدث الرئيسي. بدأت العلاقة الودية بين الإنجليز وبوهاتان في التدهور عندما طالب الإنجليز بمزيد من الإمدادات من القبيلة٫ حتى خلال فترات الجفاف التي تركت القبيلة عرضة للخطر.

بحلول عام 1613، كانت بوكاهونتاس زوجة. تزوجت من محارب يدعى كوكوم – ربما أنجبت منه طفلًا. لكنها كانت لا تزال تُعرف أيضًا باسم الابنة المفضلة للزعيم. بشكل مأساوي، أصبحت بوكاهونتاس ورقة مساومة للإنجليز في خضم صراعهم مع بوهاتان. تآمر الكابتن صموئيل أرجال لاختطاف بوكاهونتاس واحتجازها للحصول على فدية.

نفذ أرجال خطته. خدع ابنة الزعيم لزيارة سفينته ورفض السماح لها بالمغادرة. لمدة عام تقريبًا، كانت سجينة للإنجليز. وعلى الرغم من أن والدها سرعان ما وافق على مطالب المستوطنين، إلا أن ابنته ظلت أسيرة. في الأسر، تعلمت بوكاهونتاس عن معتقدات وممارسات الشعب الإنجليزي. كما تعلمت لغتهم. بحلول عام 1614، اعتنقت المسيحية واتخذت اسم ريبيكا. وفي وقت لاحق من ذلك العام، تزوجت من مستوطن يدعى جون رولف.

بينما كانت ابنة الزعيم محتجزة، تدعي معظم الروايات الإنجليزية أنها عوملت بشكل جيد من قبل خاطفيها. لكن رواية تحكي قصة مختلفة – نسخة أكثر إثارة للقلق من تحولها.

إقرأ أيضا
عبدالحميد الثاني وتيودور هرتزل
تعميد بوكاهونتاس
لوحة تصور تعميد بوكاهونتاس

زيارة إنجلترا

شجع الإنجليز زواج بوكاهونتاس وتحويله على أنه انتصار. استخدمت شركة فرجينيا في لندن، التي مولت توطين جيمستاون، “ريبيكا رولف” لتشجيع المزيد من المستوطنين على السفر إلى فرجينيا.

لكن بوهاتان رأوا الاختطاف بطريفة مختلفة تمامًا. ووفقًا لهم، عانت ابنة زعيمهم من انهيار عصبي وأخبرت أختها أنها تعرضت للاغتصاب أثناء وجودها في الأسر. واضطرت الزواج لأنه لم يكن لديها خيار أخر. في مرحلة ما، أنجبت ابنًا، توماس رولف. بينما تشير معظم الروايات الإنجليزية إلى أنها أنجبت ابنها بعد زواجها من جون رولف، يقول التاريخ الشفوي لبوهاتان إنها أنجبته قبل الزفاف.

في عام 1616، عبر بوكاهونتاس وجون رولف المحيط الأطلسي والتقوا بملك وملكة إنجلترا. كانت الرحلة تهدف إلى إظهار ابنة الزعيم على أنه “همجية متمدنة”. على الرغم من أنها لم تعتبر أميرة في ثقافة بوهاتان، فقد تم تقديمها على أنها “الأميرة” ماتواكا للإنجليز.

في تلك الرحلة، رأت أيضًا جون سميث لأول مرة منذ عدة سنوات. خلال اجتماعهم القصير، وبخت سميث للطريقة التي عامل بها شعب بوهاتان. كما أخبرته أن والدها، الزعيم بوهاتان، قال عن الإنجليز أنهم يكذبون كثيرًا. خلال رحلتها إلى فيرجينيا، أصيبت بوكاهونتاس فجأة بمرض عنيف وتوفيت بعد ذلك بوقت قصير. كانت تبلغ من العمر 21 عامًا فقط وقت وفاتها. وحتى يومنا هذا، لا يزال من غير الواضح ما الذي قتلها.

بينما يعتقد البعض أنها أصيبت بمرض مثل السل أو الالتهاب الرئوي أو الجدري، اقترحت قبيلتهارأنها ربما تكون قد تعرضت للتسمم – خاصة وأن وفاتها كانت مفاجئة للغاية.

الكاتب

  • بوكاهونتاس ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان