تقرأ الآن
قصة قناع ترتديه نساء إيران ويختلف بحسب المذهب الديني لهن  

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
511   مشاهدة  

قصة قناع ترتديه نساء إيران ويختلف بحسب المذهب الديني لهن  

البوريقة في إيران

إيران هي واحدة من الدول التي إذا قررت التعرف أكثر على طبيعة مجتمعها من الداخل ستصاب بحالة من الصداع المفاجئ بسبب الكم الهائل من التناقضات التي يعيشها أفراد هذا المجتمع، وكذلك التنوع فيما يخص أزياء مواطني كل مدينة عن الأخرى، ولكن قد ترى في إيران بشكل عام نساء يرتدين أقنعة غريبة الشكل على وجوههن، وعلى الرغم من أنه قد يكون مشهد مألوف نسبياً في المجتمعات الإسلامية أن تجد نساء منتقبات إلا أن (قناع البوريقة) ليس له أي سند ديني ولكن الأمر يتعلق بالتاريخ.

النساء المقنعات في إيران

ما هو قناع البوريقة؟

على الرغم أن من يطلق عليهن (النساء المقنعات) اللاتي يرتدين قناع البوريقة يمكنك أن تراهم في شوارع إيران بشكل عام، إلا أن العدد الأكبر منهن في محافظة (هرمزجان) الموجودة في جنوب إيران، حيث ترتدي النساء نوعين من أقنعة (البوريقة)، ويتعلق الأمر بالمذهب الذي تتبعه صاحبة القناع.

الباشا بازي.. اغتصاب الأطفال الذكور الوجه الخفي لافغانستان

قناع النساء السنيات: ترتدي النساء ممن يتبعن المذهب السني قناع يغطي الحاجبين والأنف باللون الأزرق يشبه وجه الرجال بشواربهم.

قناع النساء الشيعيات: ترتدي النساء ممن يتبعن المذهب الشيعي قناع مستطيل يغطي منطقة الحواجب والانف مسمط تمامًا عدا مستطيل صغير يظهر العينين، ولون أقنعتهن هو الأحمر.

أقنعة نساء الشيعة في إيران

وتنشغل النساء في إيران ممن يرتدين قناع (البوريقة) بالإبداع في تطريزه بالخيوط الملونة والأحجار، ويرتدين النساء في إيران أقنعة البوريقة بمجرد بلوغهن، ولا يمكنهن خلعه والظهور بدونه في المناسبات والجلسات الاجتماعية حتى وفاتهن.

تاريخ قناع البوريقة في إيران

على مدار التاريخ الإيراني كان للنساء دور اجتماعي ووطني، حيث أن سبب ارتدائهن لقناع البوريقة يعود إلى تاريخ بعيد، حيث صممته النساء قديماً وكن يرتدين هذه الأقنعة لإخفاء هويتهن للتجسس على الغزاة، ولذلك نجد الأقنعة التي يرتدينها النساء من اتباع المذهب السني بالتحديد يحاكي تصميمها شوارب الرجال في الجزء المخصص لتغطية أسفل الأنف، وذلك حتى إذا شاهدهم العدو عن بعد يعتقدون أنهن رجال.

قصة راهبات يجنين ما يقرب من مليون جنيه إسترليني من الحشيش سنويًا

نساء في إيران يرتدين البوريقة

كما يعتقد البعض أن ارتداء قناع البوريقة بشكل عام يعود بالنفع على النساء، حيث يحمي عيونهن من التعرض المباشر لأشعة الشمس القوية والجو الحار في منطقة الخليج.

 

الكاتب

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان