رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
16   مشاهدة  

قلة النوم ترفع معدل السمنة لدى الأطفال .. حقيقة أم خرافة ؟

قلة النوم


أكثر جملة تربينا علينا إن لم تنم مبكراً لن تكبر، إن لم تنم مبكراً لن تنعم بصحة جيدة والكثير والكثير من هذه الجُمل الشرطية. ولكن يبقى السؤال هل كانت مخاوف قلة النوم حقيقية مبينة على دراسات ولا مجرد نصائح مبينة على فطرة لدى الأمهات والأباء؟ فوفقاً لدراسة جديدة في مجلة طب الأطفال، تم إثبات أن الرضع والأطفال الصغار الذين لا يحصلون على كفايتهم في النوم قد يواجهون خطرا أكبر في التعرض للسمنة عند الكبر.

قلة النوم

باحثون من مستشفى “ماساتشوستس العام للأطفال“، قاموا بتحليل بيانات 1046 من الأطفال الذين كانوا جزءا من مشروع فيفا. جمع الباحثون معلومات عن طريق عمل مقابلات مع الأمهات عندما كان أطفالهن 6 أشهر، 3 سنوات و7 سنوات من العمر. وكذلك جمعوا معلومات من استبيانات من قِبل الأطفال عندما كانت أعمارهم 1، 2، 4، 5 و6. شملت المقابلات التي أُجريت مع الأمهات أسئلة عن مدة نوم أطفالهم في الليل وخلال وقت القيلولة. فعندما أصبح الأطفال في سن 7، جمع الباحثون معلومات عن أطوالهم وأوزانهم. وكذلك كتلة الجسم النحيل، والخصر ومحيط الورك، ومجموع الدهون في الجسم، والدهون في منطقة البطن.

تعيين ساعات النوم للأطفال

قام الباحثون بتعيين ساعات النوم للأطفال، استناداً إلى مستويات النوم طوال فترة الدراسة بأكملها. فتبدأ من 0 ساعة الي 13 ساعة يومياً فقام الباحثون بقياس ساعات النوم على هذا النحو: ” أقل من 12 ساعة في اليوم للأطفال من سن 6 أشهر إلى 2 سنة “، ” أقل من 10 ساعة في اليوم للأطفال من سن 3-4 “، ” وأقل من تسع ساعات يوميا للأطفال من سن 5 إلى7 “.

كان متوسط ​​عدد ساعات النوم بين الأطفال 10.2 ساعة. حيث أن أكثر من نصف الأطفال لم يقلصوا الكثير من ساعات نومهم خلال فترة الدراسة. وجد الباحثون وجود علاقة بين النوم وإنقاص معدل السمنة لدى الأطفال، فالأطفال الذين حصلوا على أدنى درجات النوم في يومهم حصلوا على أعلى نسبة من السمنة. فبدا واضحاً مؤشر كتلة الدهون في أجسامهم، فضلاً عن ارتفاع الدهون في منطقة الخصر والورك. كان هناك أيضا وجود ارتباط بين انخفاض درجات النوم والعوامل الاجتماعية والاقتصادية، مثل دخل الأسرة وتعليم الأم. ومع ذلك، حتى بعد تعديل هذه العوامل أفاد الباحثين أنه لا يزال موجود الارتباط بين تقليص ساعات النوم والسمنة.

دراسة مؤسسة النوم الوطنية

وفقا لمؤسسة النوم الوطنية، فقد أقروا عدد ساعات النوم اليومية للأطفال. فبدأت بالرُضع من سن “3 إلى 11 شهراً يحتاجون من النوم حوالي من 9 إلى 12 ساعة خلال الليل”. ولا يشمل ذلك الغفوات خلال النهار. والصغار الذي تتراوح أعمارهم من سن ” 1-3 سنوات يحتاجون حوالي من 12 إلى 14 ساعة”. و الذي تتراوح أعمارهم من ” 3-5 سنوات يحتاجون حوالي 11 إلى 13 ساعة في الليل”. و الذين تتراوح أعمارهم من ” 5-12سنة يحتاجون من 10-11 ساعة من النوم “.

لاحظ الباحثون أن هذه ليست أول دراسة تظهر وجود علاقة بين قلة النوم والسمنة. ولكن هذه الدراسة تعتبر فريدة من نوعها من حيث أنها حددت عدد الساعات لكافة الأطفال لكي يبدو بصحة جيدة. وأظهرت دراسة أخرى حديثة قدمت في اجتماع هذا العام من جمعية الطب السلوكي، أن من بين الاطفال ذوي الدخل المنخفض على وجه الخصوص، يبدو أن النوم يترافق مع وزنهم الطبيعي. وأثبتت أيضا أن نصف ساعة أفل من المعدل الطبيعي للنوم بإمكانها تزيد نسبة السمنة لدى الأطفال.

إقرأ أيضا
حديد السيوف

 

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان