رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
43   مشاهدة  

قناة بنما وقناة السويس

قناة بنما
  • حاصل على درجة الدكتوراه ومهتم بالفنون بشكل عام والبحث في التاريخ وصدرت له العديد من الكتب

    كاتب نجم جديد



أدى نجاح مشروع قناة السويس إلى تشجيع تخطيط إنشاء 25 مشروعاً بحرياً أو أكثر من ذلك خاص بشق قنوات ملاحية، وذلك خلال الأعوام الواقعة بين (1880-1883م)، ولذلك شرعت شركة فرنسية كوّنها (دي ليسبس) في يناير 1880 لشق قناة تربط مباشرة المحيطين الأطلنطي والهادي، وفي عام 1888م أوقفت الشركة أعمالها لنضوب المال بعد رفع 55 متراً مكعباً من الأتربة، وتم القبض على (شارل دي لسبس) القائم بأعمال رئيس شركة قناة السويس 1892م ، وقد تم افتتاح بنما للملاحة العالمية في 1914م.

خريطة توضح مسار حرب السويس.
خريطة توضح مسار حرب السويس.

قناة بنما ممر مائي يعبر برزخ بنما، ويصل ما بين المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ. وتُعد هذه القناة من أعظم الإنجازات الهندسية في العالم، وعملت القناة، بعد الانتهاء من شقها عام 1914 م، على تقصير مسافة رحلة السفن ما بين مدينة نيويورك وسان فرانسيسكو إلى أقل من 8,370 كم، وفي الفترة التي سبقت شق هذه القناة، كان على السفن التي تقوم بمثل تلك الرحلة، أن تبحر حول أمريكا الجنوبية قاطعة نحو 20,900 كم، وقدارتفعت حركة المرور السنوي من حوالي 1000 سفينة خلال الايام المبكره لانشائها إلى 14702 سفينة في عام 2008.

خضعت منطقة القناة للولايات المتحدة الأمريكية بموجب اتفاقية بين البلدين بدأت من سنة 1978م وانتهت سنة 1999م، استعادت جمهورية بنما سيادتها على القناة بعد إدارة الولايات المتحدة الأمريكية لها 85 عاما. يمر في بنما أربعة عشر ألف سفينة سنويًا

تعتبر بنما طريقًا تكميليًا أكثر منه منافس لقناة السويس، حيث تستخدم السفن الأمريكية بنما في رحلاتها إلى الشرق الأقصى وهونج كونج وأستراليا بينما تستخدم قناة السويس في المناطق الواقعة غرب هونج كونج وجنوب الصين والهند.

قناة بنما
قناة بنما

تعتزم بنما افتتاح توسعة قناتها التي تربط بين المحيطين الأطلسي والهادي قريباً، مما سيتيح عبور سفن يزيد حجمها عن التي تعبر القناة حاليًا، وتعد القناة منافسا أساسيًا لقناة السويس المصرية، ويهدف المشروع الذي تجاوزت كلفته 5.2 مليارات دولار إلى زيادة حجم العائدات، التي تتقاضاها بنما لقاء عبور السفن في القناة والتي تبلغ حاليا نحو مليار دولار سنويا.

وتمر عبر القناة حاليا ما بين 30 و40 سفينة يوميا أي نحو 5% من الملاحة العالمية، وتعد الصين ثاني أكبر مستخدم لبنما، فيما تأتي الولايات المتحدة في المرتبة الأولى، ومحور التنافس بين القناتين هو السفن التجارية المنطلقة من وإلى أمريكا وآسيا، وأمام تلك السفن مساران: إما أن تعبر عبر قناة السويس، أو بَـنَما من الجهة المواجهة للمحيط الهادي مستغلة دائرية الكرة الأرضية.

وهي بذلك ليس لها تأثيرات كبيرة على قناة السويس والتي تتركز أهميتها في توفير طريق مختصر لحاملات النفط من الخليج العربي إلى أوروبا، وكذلك في الربط بين جنوب شرق آسيا وأوروبا، في حين تتميز بَـنَما بملاءمتها الجغرافية في تدفق التجارة بين اليابان وأستراليا ودول أمريكا الجنوبية والساحل الشرقي لأمريكا. ومع ذلك سيوجد تنافس بين القناتين حول نقل البضائع بين آسيا وأمريكا الشمالية؛ إذ كانت سفن الحاويات الضخمة–والتي لا تستوعبها قناة بَـنَما قبل توسيع وتعميق مجراها–تستخدم قناة السويس لنقل صادرات الصين إلى ساحل الولايات المتحدة الشرقي، ولكن بعد عمليات التوسعة سيؤثر ذلك على قناة السويس؛ ولكن هذا التأثير سيظل متوقفًا على عدة عوامل أرجعها الخبراء لمعدل الاقتصاد العالمي والتجارة العالمية، وتكلفة الخدمات ورسوم العبور.

إقرأ أيضا
جيفنشي

اقرأ أيضًا
دور العداون الثلاثي في دعم الموقف القانوني لقناة السويس

الكاتب

  • قناة بنما محمد التهامي

    حاصل على درجة الدكتوراه ومهتم بالفنون بشكل عام والبحث في التاريخ وصدرت له العديد من الكتب

    كاتب نجم جديد






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
1


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان