تقرأ الآن
كارل لاندشتاينر .. اكتشف فصائل الدم وأنقذ العالم من شلل الأطفال

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
691   مشاهدة  

كارل لاندشتاينر .. اكتشف فصائل الدم وأنقذ العالم من شلل الأطفال


 

قديمًا قبل عام 1937م، كان العالم يُعاني من عدد ممن الأمراض الغير معروف أسبابها أو حتى علاجها، على رأسهم شلل الأطفال وعدد من أمراض الدم الوراثية، حتى قام عالم الأحياء النمساوي “كارل لاندشتاينر” بتقسيم فصائل الدم، كما شارك في اكتشاف عامل ريزوس مع العالم الأمريكي “ألكسندر فاينز”، واكتشف فيروس شلل الأطفال مع العالم “إرفين بوبر”، وحصل على جائزة نوبل في الطب عام 1930م، ويُعتبر “كارل لاندشتاينر” صاحب اكتشافات مُنقذة لأرواح الملايين من المرضى حول العالم.

حياة كارل لاندشتاينر

وُلد كارل في مدينة فيينا بالنمسا، يوم 14 يونيو عام 1868م، وكان لايزال في السادسة من عمره عندما توفى والده، وتولت والدته تربيته وحدها، وعندما أتم كارل عامه الثالث والعشرون، كان قد انتهى بالفعل من دراسة الطب في فيينا، وكان ناجحًا ومتميزًا في دراسته للغاية، حتى أنه قام بنشر أول بحث له في تخصص الكيمياء الحيوية خلال دراسته، والتي تدرس تأثر النظام الغذائي على تواجد الكربون في الدم ، واستطاع إنقاذ حياة الملايين ومازال علمه يفعل ذلك.

عاش كارل حتى نهاية حياته وهو يهتم ويدرس فصائل الدم وطبيعية تركيب الأجسام المضادة، والعوامل المناعية في الدم، ومن أعظم الأبحاث الإنسانية التي قدمها للبشرية هو صناعة الأمصال.

العبقري الحزين

كان العالم “كارل لاندشتاينر”، يُعرف بأنه منقذ أرواح الملايين، كما أطُلق عليه اسم “العبقري الحزين” لأنه كان يبدو عليه الحزن دائمًا، ولكنه كان منظمًا، ذكيًا، شاملًا، ومتخصصًا، وكان لديه حوالي 346 بحث قدمها خلال مسيرة حياته الطويلة في مجال البحث العلمي، واعتبر أب لعلم أمراض الدم، فاستطاع دراسة كل شيء عن بأمراض الدم والأمراض المناعية، بالإضافة إلى تخصصه في مرض شلل الأطفال وأمراض الحساسية.

 

إقرأ أيضًا…“السحر الأسود” في حياة مرتضى منصور ..ترند عابر أم سلوك قهري؟

اكتشاف فصائل الدم

قام “كارل لاندشتاينر”، باكتشاف أنواع فصائل الدم المختلفة للبشر، وكان الناس قبل هذا الاكتشاف يتوفون يوميًا نتيجة التعرض لحالات النزيف اليومية خلال الحوادث المختلفة، أو الإصابة بنزيف القُرح, ولم يكتشف أحد من قبل أن هناك 4 فصائل مختلفة من الدم، وهي “A، B، O & AB”، ولم يكن هناك وعي كافي بأن نقل دم مختلف عن دم المريض يُمكن أن يسبب رد فعل مناعي قاتل، حيث تتعرض كرات الدم الحمراء لهجوم الجهاز المناعي للجسم، مما يسبب تجمعها وتدميرها، وتُفرز مادة الهيموجلوبين التي تحاول الكلى طردها وتكون في شكل مُركبات صفراء، مما يُصيبها بالفشل الكلوي ومن ثم إلى الموت.

إقرأ أيضا
مشاهير من نجوم هوليوود

إنجازاته وأهم أبحاثه

يُقال أنه عمل أيضًا بقسم التشريح، ولكنه لم يمنعه ذلك من مواصلة مشواره في تحقيق طموحه في البحوث العلمية، وأستغل هذه الوظيفة في اكتشاف البكتريا المُسببة للالتهاب السُحائي، كما استطاع اكتشاف بكتريا الالتهاب الرئوي.

قدم كارل العديد من الأبحاث أهمها تلك المُتعلقة بالمناعة واستجابة الجسم لبكتريا الزهري، وقام بالبحث في كيفية انتقال مرض شلل الأطفال، وقام بنقل النُخاع الشوكي لطفل مات بهذا المرض إلى قرد، مما أصابه بشلل الأطفال أيضًا.

ونال “كارل لاندشتاينر” منصب الأستاذ الفخري بمعهد روكفلر عام 1939م، ولكنه لم يترك العمل البحثي، وظل يعمل بكل اجتهاد حتى أصُيب بنوبة قلبية، وهو في معمله يوم 24 يونيو عام 1943م، وتم نقله للمستشفى وتوفي بعد يومين.

الكاتب

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
1
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
1
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان