5٬390   مشاهدة  

كيفية معرفة من يستخدم الواي فاي الخاص بك وكيفية حماية شبكتك من الاختراق مجددًا

كيفية معرفة من يستخدم الواي فاي الخاص بك وكيفية حماية شبكتك من الاحتراق مجددًا
  • محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


إن كنت تشعر أن سرعة الانترنت في منزلك قد انخفضت بشكل لا يمكن تجاهله، فهناك العديد من الإجراءات التي يجب عليك اتباعها لتتمكن من معرفة السبب، ومن بين هذه الإجراءات وأكثرها ضرورية هو معرفة من يستخدم الواي فاي الخاص بك، خاصة في حالة ما إن كنت لاحظت أجهزة غريبة لا تعرفها متصلة بالراوتر أو لاحظت أجهزة إضافية في متصفح الشبكات على ويندوز، فهذا يعني على الأغلب أن شخص ما قد تمكن من سرقة شبكتك والدخول عليها دون إذنك.

في حالة ما إن كنت مشترك في باقة انترنت كبيرة أو مفتوحة فربما تظن أنه لا مشكلة في استفادة شخص ما ببعض من بياناتك تلك الباقة، ولكن ماذا عن فعل الاختراق نفسه، إلا يتضمن هذا خطورة كبيرة على أمنك الشخصي وأمن شبكتك المتصلة بمختلف أجهزة وأجهزة الأسرة.

لا تجعله فريسة سهلة .. دليل حماية الكمبيوتر من الاختراق والفيروسات

فعندما يتمكن أحدهم من الحصول على صلاحية الوصول إلى شبكتك من خلال الاختراق، فهذا يعني قدرته على الوصول إلى مختل فالأجهزة المتصلة بهذه الشبكة، مما يمثل خطوة كبيرة ففي هذه الحالة سيتمكن هذا المخترق من اختراق جهازه نفسه والوصول إلى ملفاتك الشخصية وربما يتمكن من سرقة كلمات المرور الخاصة بك أو أي من البيانات الشخصية الحساسة الأخرى، ولهذا يجب معرفة من يستخدم الواي فاي الخاص بك ومعرفة كيفية منعه من الوصول إلى الشبكة مرة أخرى.

من خلال هذا المقال نتعرف على كيفية معرفة من يستخدم الواي فاي الخاص بك من خلال تطبيقات مجانية وكيفية حماية شبكتك من السرقة والاختراق مرة أخرى.

دليل معرفة من يستخدم الواي فاي الخاص بك

معرفة المتصلين بشبكتك

أولى خطوات معرفة من يستخدم الواي الخاص بك هي معرفة المتصلين بالشبكة فعليًا، وإن كنت من مستخدمي ويندوز فيمكنك تحميل برنامج مجاني باسم Wireless Network Watcher والذي يمكن تحميله من خلال التمرير في الموقع حتى الوصول إلى رابط حميل الملف المضغوط Zip، ستتمكن من هذا البرنامج من مشاهدة قائمة تتضمن مختلف الأجهزة المتصلة حاليًا بالشبكة الخاصة بك والتي ستتعرف من خلالها على الأجهزة التي تعرفها بالفعل أو يمكنك تحديدها من أجهزتك أو أجهزة أسرتك.

أما مستخدمي نظام تشغيل ماك فيمكنهم الاستعانة ببرنامج LanScan وهو برنامج رائع ولكنه بتكلفة تبلغ 6 دولار أمريكي إن أردت الاستعانة بكامل إمكانياته، كما ان هناك مجموعة أخرى من البرامج ولكنها مرتفعة القيمة السعرية أو أقل من حيث الإمكانيات.

استخدام Wireless Network Watcher

لاستخدام البرنامج الذي قمنا بتحميله للتو على نظام تشغيل ويندوز قم بتشغيله بالطريقة العادي ليبدأ البرنامج أوتوماتيكيًا في عمل مسح كامل لشبكة واي فاي الخاصة بك حيث ستظهر كلمة Scanning أسفل يسار واجهة استخدام البرنامج، وفي خلال دقيقة أو دقيقتين ستظهر النتائج متمثلة في قائمة كاملة تتضمن مختلف الأجهزة المتصلة بالشبكة.

Wireless Network Watcher

قد تبدو النتائج محيرة بعض الشيء خاصة لو لم تكن من المستخدمين المحترفين للتطبيقات التقنية ولم تكن على معرفة بكيفية عمل الشبكات والاتصال بالإنترنت، ولكن لا حاجة للقلق، فيمكنك تجاهل بيانات مثل عناوين IP وMAC، ويمكنك التركيز فقط في البرنامج على بيانات اسم الجهاز Device Name ومحول الشبكة Network Adapter Company، وفي حالة ما إن كنت تعرف جهاز ما من خلال البيان الثاني ولكنه لا يحمل اسمًا فيمكنك الضغط بزر الماوس الأيسر مرتين لفتح نافذة يمكنك من خلالها تحديد اسم للجهاز لمعرفته تلقائيًا في المرة القادمة.

تعرف على كيفية تقوية إشارة الواي فاي خطوة بخطوة

كيفية معرفة من يستخدم الواي فاي الخاص بك وكيفية حماية شبكتك من الاحتراق مجددًا

قد تظهر لك بعض النتائج التي لا يمكنك تحديدها ولكنك لا تعرف ما عن كانت تنتمي لشخص مخترق لشبكتك ام لا، خاصة في حالة ما إن كنت تعتمد على العديد من الأجهزة المختلفة التي تعتمد على الاتصال بالإنترنت في منزلك مثل أجهزة التليفزيون الذكية والسماعات الذكية ومختلف أجهزة المنزل الذكي الأخرى.

لتتمكن من التأكد من تلك الأجهزة قم بفتح متصفح الانترنت لديك ثم قم بكتابة عنوان IP الخاص بالراوتر والذي يمكنك معرفته من علبة الراوتر أو من ظهره، بعد ذلك قم بالبحث عن قسم باسم Attached Devices أو Client List والتي قد تختلف باختلاف نوع الراوتر، لتظهر لك قائمة مشابهة لقائمة البرنامج الذي قمنا باستخدامه، وستتمكن من خلال لك القائمة من معرفة من يستخدم الواي فاي الخاص بك ويمكنك المقارنة بين نتائج القائمين لمعرفة الأجهزة التي لم يكن يمكنك تحديدها من خلال قائمة البرنامج.

كيفية معرفة من يستخدم الواي فاي الخاص بك وكيفية حماية شبكتك من الاحتراق مجددًا

يمكنك أيضًا قراءة دليل استخدام الأجهزة الخاصة بك لمعرفة بيانات Network Adapter Company التي تعتمد عليها تلك الأجهزة لتحديد الأجهزة المتصلة بشبكتك، ومن هنا ستتمكن من تحديد كافة الأجهزة الآمنة المتصلة بشبكتك وستتمكن من معرفة من يستخدم الواي فاي الخاص بك من المستخدمين غير المرغوب فيهم.

إقرأ أيضا
تغيير معدل تحديث الشاشة في ويندوز

ما بعد معرفة من يستخدم الواي فاي الخاص بك

في حالة اكتشافك لأجهزة غريبة وتأكدت أنها لا تمثل أي جهاز من الأجهزة المتوفرة في منزلك، فربما يكون بالفعل هناك جار لك قد تمكن من سرقة شبكتك والاتصال بها، وفي هذه الحالة لا حاجة لمحاولة اكتشافه شخصيًا فيكفيك أن تقوم بطرده من الشبكة مع التعديل على إعدادات تأمين الراوتر.

قم بالعودة مرة أخرى إلى صفحة الراوتر على متصفح الانترنت وابحث عن الخيار الخاص بتغيير كلمة المرور الخاصة بالشبكة والتي على الأغلب ستجدها أسفل قسم باسم Wireless أو Wlan، قم بتغيير كلمة المرور إلى كلمة قوية يصعب اكتشافها أو اختراقها، وفي كالة ما لم تكن تعتمد على كلمة مرور فهذا هو الوقت المناسب لتحديد كلمة، وننصحك باستخدام كلمة مرور من نوع WPA2 حيث تمتاز بصعوبة اختراقها.

كيفية معرفة من يستخدم الواي فاي الخاص بك وكيفية حماية شبكتك من الاحتراق مجددًا

الدليل الكامل لعوامل اختيار برنامج الحماية ضد الفيروسات الأنسب لاحتياجاتك

يفضل أيضًا أن تقوم بوقف تفعيل خاصية WPS في حالة ما إن كانت مفعلة، فهذه الخاصية قد تجعل اختراق كلمة مرور شبكتك سهلًا، وتذكر بأن تقوم بإعادة إدخال كلمة المرور الجديدة في أجهزتك المختلفة لتتمكن من توصيلها بالشبكة وبالإنترنت مرة أخرى.

الكاتب

  • محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
2
أحزنني
1
أعجبني
3
أغضبني
4
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان