تقرأ الآن
كيف أنقذ مسلسل مشهور رجلًا من الإعدام لجريمة لم يفعلها؟

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
903   مشاهدة  

كيف أنقذ مسلسل مشهور رجلًا من الإعدام لجريمة لم يفعلها؟

مسلسل
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


إذا اخترت يومًا أن تكون محامي، أعرف إنها ليست بسهولة ما تراه في الأفلام والمسلسلات فعملك مليء بالعمل الورقي الممل لكنه أيضًا مليء بأشياء مجنونة مثل مشاهدة العشرات من الساعات من الفيديوهات لتجد لقطة واحدة في مسلسل تبرأ موكلك وهذا تمامًا ما فعله المحامي تود ميلنيك عندما عينه خوان كاتالان عندما تم اتهامه بالقتل.

تبدأ الحكاية يوم 12 مايو من عام 2003 عندما كانت تجلس مارثا بويبلا أمام منزلها في الشارع تتحدث مع أصدقائها وبينما ما كانوا يتحدثون، كان هناك سيارة تسير ببطء أمامهم وفجأة توقفت السيارة وخرج السائق ومشى نحو مارثا وأخرج مسدس وأطلق عليها النار في رأسها مما قتلها مباشرة.

مارثا بويبلا

كانت الشرطة تعلم السبب وراء قتل مارثا من البداية، فمارثا شهدت ضد المدعى عليه خوسيه ليديلما وماريو كاتالان في جلسة الاستماع التمهيدية لمحاكمتهما في تهمة قتل صديقها كريستيان فارجاس في 2002. خوسيه وماريو هم من أفراد عصابة شوارع عنيفة يطلق عليها “فيينلاند بويز” مما جعل الشرطة تعرف أن هذه العصابة وراء مقتل مارثا.

في 12 أغسطس 2003، تم اعتقال خوان كاتالان بتهمة قتل مارثا بويبلا عندما وصل إلى عمله، لماذا اعتبرته الشرطة مشتبه فيه؟ لأن أخوه كان أحد المشتبه فيهم الذي شهدت مارثا ضدهم، أخبر المخبرون خوان أن الشاهد الرئيسي في القضية قد حدد هويته كقاتل مارثا لكن كانت هذه مجرد كذبة.

ولقد قرر المخبرون أن الدافع وراء مقتل مارثا كان انتقام خوان منها للشهادة ضد أخيه ماريو كاتالان، في أثناء كل هذا لم يتراجع خوان عن برائته مرة واحدة.

عقوبة القتل في كاليفورنيا هي الإعدام مما يعني أن خوان كان يواجه احتمالية الحصول على عقوبة الإعدام في حالة إدانته، وكل خوان المحامي تود ميلنيك كمحام له في هذه القضية، وخلال اجتماعهما الأول، سأل تود خوان عما كان يفعله في ليلة القتل.

كانت إجابة خوان انه كان في استاد دودجر لمشاهدة مباراة بيسبول في 12 مايو 2003 مع ابنته البالغة من العمر 6 سنوات وابن عمه ميجيل وصديقه روبن. بينما غادر خوان ورفاقه الاستاد توقف لشراء بعض بطاقات البيسبول لابنته، وبمجرد أن خرج من الملعب، قام بالاتصال بحبيبته، ثم قاد ابن عمه ميجيل إلى بيته قبل أن يعود إلى بيته هو أيضًا. ولم يذكر أن يفعل أي شيء آخر في تلك الليلة.

 

أول ما فعله تود بعد ذلك هو الطلب من حبيبة خوان أن تجد تذكرة المبارة التي حضرها وبالفعل وجدتها. لكن بمجرد الحصول على تذاكر مبارة البيسبول لا يعني أن خوان ذهب بالفعل إلى المباراة مما دفع تود إلى الحث على المزيد من الأدلة التي تؤكد وجود خوان هناك في وقت الجريمة، ذهب تيد إلى الاستاد عندما كان خاليا وأخذ صور مرجعية للمقاعد التي كان يجلس فيها خوان ورفاقه، ثم شاهد ساعات من تسجيل المباراة في محاولة للتعرف

تود وخوان

على أي من الأشخاص الجالسين حول خوان، وكان يأمل أن يشهد بعضهم بأنهم شاهدوا خوان في المباراة التي تمت في ذلك اليوم. اتصل تود بالعديد من الناس الذين جلسوا حول خوان في المباراة، ولكنهم جميعاً قالوا أنهم لم يروا خوان بالقدر الكافي لكي يشهدوا. لكن تود لم يستسلم فقام بمشاهدة تسجيل أخر أملًا أن يستطيع إيجاد خوان في الفيديو وبالفعل قدر على ذلك إلا أن الجودة كانت سيئة.

دفع ذلك تود للحديث مع خوان مجددًا وسأله عما إذا كان بإمكانه التفكير في أي شيء يثبت وجوده في المبارة وبالفعل تذكر خوان أن كان هناك مسلسل يتم تصويره في الاستاد حينها، بعد بحث توصل تود إلى أن هذا المسلسل هو مسلسل “Curb Your Enthusiasm” الذي يعرض على شبكة HBO وبالفعل وجد تود خوان في ثلاث مشاهد محتلفة لكن للأسف أخر مشهد تم تصويره الساعة 09:15 مساءًا مما يعني أن خوان كان له الفرصة أن يقوم بالجريمة التي تمت الساعة 10:32 مساءًا مما جعل تود يستخدم سجلات هاتف خوان التي وضعته أمام الاستاد الساعة 10:18 مما يعني أنه من المستحيل أن يكون خوان من ارتكب الجريمة.

إقرأ أيضا

مسلسل
خوان وابنته في أحد مشاهد المسلسل

بالفعل قرر القاضي أن لا تذهب القضية للمحاكمة لأن لم يكن هناك أدلة كافية بعد أن رأي مشاهد مسلسل “Curb Your Enthusiasm” وسجلات الهاتف كما أن خوان حصل على 320 ألف دولار تعويضًا من مدينة لوس أنجليس بعد أن رفع عليهم قضية.

لكن من قتل مارثا بويبلا؟ بينت التحقيقات أن من فعل ذلك هو أعضاء عصابة “فيينلاند بويز” بأمر من خوسيه ليديلما بعدما كذبت عليه الشرطة وأخبرته أن مارثا تعرفت عليه كقاتل كريستيان فارجاس.

يمكنك مشاهدة الفيلم الوثائقي “Long Shot” على “Netflix” الذي يناقش القضية بتفاصيل أكثر.

الكاتب

  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
2
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
2
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان