رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
111   مشاهدة  

كيف تساعد مريض الاكتئاب (2)

  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


Share

بمقال سابق تحدثنا عن الجزء الأول من سلسلة نحاول فيها فهم الاكتئاب وكيف نساعد المريض به.

كنا قد سردنا الجمل التي يمكننا استخدامها لدعم صديق مكتئب، والأفعال أيضا التي يمكننا مساعدة المكتئب بها.

ودعم الأصدقاء للمكتئب والعائلة يسرع من عملية العلاج مع العلاج المعرفي السلوكي والأدوية إن لزم الأمر ووصفها الطبيب النفسي.

اكتئاب الشتاء الذي دفع أصحابه لسب محبيه..أعراضه وكيفية التغلب عليه

وجميع المقالات التي تناقش كيفية دعم مريض الاكتئاب تعرض عما عرضنا الأفعال التي يمكنها التخفيف من آلم المكتئبين.

ولكن لم يتعرض الكثيرون للأفعال والأقوال التي يجب أن نتجنبها عندما نتعامل مع مريض الاكتئاب.

ومن هذه الأقوال التي يقولها البعض دون وعي منهم هذه الجمل (ماتزعلش، بطل دلع، ما تضايقش، ماعندكش مشاكل توصلك لكدة احمد ربنا) 

على عكس المتوقع..البعض يصاب باكتئاب في الصيف

أي جملة فيها أفعال الأمر بأن يتوقف المكتئب عن الشعور بالحزن يحسبها علماء النفس جمل صد للإنسان الذي من حقه التعبير عن مشاعره، وعملية من عمليات الكبت الوجداني الذي يكبت بها الإنسان أخيه الإنسان في التعبير عن مرضه.

والجمل الأخرى التي من نوعية “ليس لديك مشاكل تستدعي هذا الاكتئاب” هي من باب الكبت الوجداني أيضا والصد، والحجر على مشاعر المريض، وعدم الوعي بخطورة أن المكتئب لا يشعر بالحزن فقط ولكنه مريض يحتاج إلى العلاج، وأن اكتئابه خارج عن إرادته حتى لو لم يكن له سببًا منطقيا لك.

من المقولات التي يمكنها أيضا إزعاج المكتئبين، قص قصصك الشخصية ومقاطعة صديقك عندما يحاول التعبير عن نفسه؛ كأن تقول (ياااه الموقف دا بيفكرني لما حصل معايا….)

أقرأ أيضا  يوميات القلق

واستكمال حدوتة طويلة عريضة لا داعي لها مع شخص يحتاج لمن فقط يستمع إليه ويشعره بأنه يحس بما يمر به من آلام ويتفهم حالته.

هذه الطريقة قريبة من شكل آخر يستخدمه البعض مع المكتئب؛ وهو المزايدة، والحديث أن مشاكل الطرف المستمع أكبر، ليس من باب المواساة، ولكن من باب المزايدة وإظهار التفوق على الشخص الآخر في كمية المشكلات والشعور بالآلم.

إقرأ أيضا
الشيخ البرماوي

فالمزيادة على مشاعر الحزن من أسخف الطرق التي قدم تستخدمها مع مريض مكتئب، وأحيانا يتصرف الناس بهذا الشكل دون قصد منهم، ولكن عندما تتعامل مع مكتئب كن على حذر مما يخرج من فمك.

ومن أخطر الأساليب المؤلمة التي يمكنك استخدامها مع مريض مكتئب ظنا منك أنك تواسيه؛ إظهار الشعور بالشفقة، كأن تقول (يا عيني، يا حرام، ماتخيلش نفسي أبدا مكانك، ما ستحملش أبدا اللي أنت فيه) كل  هذه الجمل وما شابهها لا تعين مريض مكتئب على اكتئابه.

فأظهار الشفقة يجعل المريض يشعر بالحزن أكثر على حاله وخاصة أن المكتئب يكون هش نفسيا بهذه الفترة، وفي حالة من انعدام الاتزان والاهتزاز الذي يجعل كل كلمة بغير محلها تدفعه للسقوط إلى الهاوية لا الثبات والوقوف على رجليه وتحدي مرضه.

وبجه عام هناك علاج يسمى العلاج بالتواصل الرحيم أو التواصل  اللا عنيف، وقد لخصت بعض من نقاطه في التعامل مع المكتئب أو أي شخص يريد التعبير عن نفسه معك بالنقاط السابقة.

،و قد اخترع هذا الأسلوب ووصل إليه  دكتور مارشال بي روزنبرج والذي توصل لكيفية التواصل الرحيم مع النفس والآخرين، ومن كتابه التواصل اللا عنيف سنتحدث في المرات القادمة عن كيف نتواصل مع أنفسنا بشكل رحيم.

الكاتب

  • إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان