تقرأ الآن
كيف يمكنك أن تحدد أنه قد حان وقت شراء لابتوب جديد .. المظاهر الأكثر شيوعًا

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
160  مشاهدة  

كيف يمكنك أن تحدد أنه قد حان وقت شراء لابتوب جديد .. المظاهر الأكثر شيوعًا

كيف يمكنك أن تحدد انه قد حان وقت شراء لابتوب جديد ... المظاهر الأكثر شيوعًا

صُممت أجهزة اللابتوب لتعمل لسنوات، ولكنها في النهاية ومثلها مثل أي جهاز استهلاكي آخر، سيأتي عليها الوقت الي لا تتمكن فيه من أداء مهامها بالطريقة التي كانت عليها في السابق، إما لضعف طبيعي في إمكانياتها بسبب قرب انتهاء دورة حياتها الطبيعية، أو بسبب التطور الطبيعي للبرمجيات التي تتطلب أجهزة أقوى بمرور الوقت، وفي الحالتين ستحتاج لاتخاذ قرار شراء لابتوب جديد وهو القرار الصعب أحيانًا والضروري كثيرًا.

هناك العديد من الظواهر التي تعني ضرورة اتخاذ قرار شراء لابتوب جديد وهذا بالطبع في حالة ما إن كانت الميزانية الشخصية قادرة على تحمل العبء المادي لهذا القرار، وفي هذا المقال سنستكشف سويًا مجموعة من الظواهر الشائعة التي تنبئك بأن الوقت قد حان للتخلي عن هذا الرفيق القديم وشراء جهاز جديد.

تعرف على كيفية اختيار كارت الشاشة المناسب لاحتياجاتك.

ظواهر تنبئك بضرورة شراء لابتوب جديد

الكمبيوتر لم يعد يعمل بالضغط على زر الطاقة

Dead Laptop

إنها اللحظة الحاسمة والقاسية والمرعبة لأي مستخدم، عندنا يقوم بالضغط على زر الطاقة ولا يحدث أي شيء، فلا إضاءة ولا صوت ولا شاشة تعمل. في هذه الالة هناك مجموعة من الخطوات الأولية التي يجب تنفيذها قبل الجزم بانه يجب توديع هذا الجهاز، فالمبتدئين عليهم أن يقوموا أولًا من التأكد من اللابتوب متصل بالكهرباء، فقد يكون العيب في البطارية، وفي حالة ما إن كان الجهاز متصل بالفعل، فيجب التأكد من الكابل ومن المقبس وتجربة مقبس كهربائي آخر، كما يفضل التوصل المباشر من الكابل إلى المقبس دون الاستعانة بزيادات أو مشتركات.

هناك بالطبع العديد من الخطوات التقنية الأخرى التي لا ننصح المبتدئين بالقيام بها، كما أنها ليست موضوع هذا المقال، وغن كان يمكنك البحث عن العديد من طرق التعامل مع هذه المشكلة من خلال البحث عبر جوجل أو البحث في صفحة الدعم والمساعدة الخاصة باللابتوب الذي تمتلكه.

في النهاية وبعد أن تقوم بكل تلك الخطوات مع عدم حدوث أي تغير في حالة الجهاز، وفي حالة ما إن كان قد خرج بالفعل من فترة ضمانه، فستبقى الخطوة الأخيرة وهي الذهاب بجهازك إلى مركز صيانة متخصص، وهنا يأتي دور معادلة في غاية الأهمية، وهي وضع الصيانة في جهة وشراء لابتوب جديد في جهة أخرى من جهتي الميزان.

يجب أولًا معرفة تكلفة صيانة الكمبيوتر، فبعض مكونات الكمبيوتر قد تتكلف صيانتها مبلغًا لا يختلف كثيرًا عن شراء لابتوب جديد، مثل اللوحة الأم، كما يجب التأكد من المتخصص ما إن كان سيعود اللابتوب إلى نفس الأداء في حالة صيانته أم لا، وفي حالة ما إن كان الجهاز قديم فالأفضل هو شراء جهاز جديد.

ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر بدرجة لا يمكن تحملها

كيف يمكنك أن تحدد انه قد حان وقت شراء لابتوب جديد ... المظاهر الأكثر شيوعًا

إن كانت درجة حرارة اللابتوب وصلت إلى المرحلة التي لم يعد بالإمكان تحملها، أو بدأ صوت المراوح الداخلية في الارتفاع بشكل يغطي حتى على صوت المحتوى الذي تشاهده أو تستمتع إليه، أو بدأت التطبيقات والألعاب في العمل ببطء شديد، فكل هذه العلامات دلالة واضحة على أن جهازك يعاني من مشاكل متعلقة بالحرارة والتي تؤدي بالضرورة لضعف عام في أداءه.

بمرور السنوات، تبدأ الأجهزة المختلفة في تطوير مشاكل تتعلق بالحرارة، وهو ما يصاحبه مجموعة من الأعراض التي استعرضنا بعضها في الفقرة السابقة، والتي تنجم عن الضغط الكبير الذي تعرض له الجهاز على مر السنوات بالإضافة إلى العطب في عمل وحدات التبريد الداخلية التي لم تعد قادرة على مجاراة ارتفاع درجة الحرارة المرتفعة داخل الجهاز.

في حالة ما إن كان جهازك رخيص، فعلى الأغلب يعتمد على أنظمة تبريد وتهوية ضعيفة لا يمكنها خفض درجة حرارة المكونات الداخلية والتي تعاني من العمل من ناحية ومن الأتربة الي يمكنها ان تسد قنوات التهوية والتبريد، وقد يكون جهازك مرتفع الثمن ولكنه قديم أو لا يمكن فتحه وتنظيفه بواسطة المستخدم، وفي الحالتين يفضل التوجه للمختصين أولًا قبل اتخاذ قرار شراء لابتوب جديد في حالة عدم جدوى الصيانة.

تعرف على كيفية تشغيل نظام الصوت المحيطي على الكمبيوتر.

الشاشة لم تعد كما كانت

كيف يمكنك أن تحدد انه قد حان وقت شراء لابتوب جديد ... المظاهر الأكثر شيوعًا

نتعامل بشكل فعلي من أجهزة الكمبيوتر من خلال الشاشة، وهي الوحدة القادرة على الإفساد الكامل لتجربة الاستخدام في حالة ما إن أصابها أي عطب، وقد يتراوح هذا العطب بين تغير الألوان إلى اختفاء جزء كامل منها أو ما هو غير ذلك، وهو ما يؤثر بشكل سلبي مباشر على العين وعلى طبيعة استخدام الكمبيوتر.

قد يكون السبب في هذه المشكلة برمجي ويمكنك علاجه من خلال البحث عن سبب المشكلة وكيفية علاجها، وقد يكن متعلق بالهاردوير نتيجة سقوط اللابتوب أو حدوث كسر أو شرخ في الشاشة، وفي حالة ما إن كان جهازك قديم فننصحك مباشرة بالبدء في البحث عن جهاز جديد، أما إن لم يكن قديمًا فيمكنك أولًا معرفة كلفة تغيير أو إصلاح الشاشة قبل النظر في شراء لابتوب جديد من عدمه.

اللابتوب قديم بالفعل

Old Laptop

قد لا يكون هناك أي أسباب تدعوك لشراء لابتوب جديد سوى أن اللابتوب الذي تمتلكه بالفعل صار قديمًا، وتأثرت إمكانياته وقدراته بفعل مرور الوقت، فمع الوقت تضعف إمكانيات الأجهزة الإلكترونية، وكما قلنا في مقدمة المقال، قد يكون السبب هو انخفاض كفاءة الجهاز لقرب نهاية دورة حياته المعروفة أو قد يكون السبب هو تطور التطبيقات والألعاب بحيث لم يعد قادرًا على تشغيلها وفي الحالتين لابد من اتخاذ القرار بشراء جهاز جديد قادر على تقديم الأداء المتوافق مع المتطلبات الجديدة للبرمجيات والتطبيقات.

إقرأ أيضا
احتراف التصوير بالموبايل ... خطوات أولى ونصائح أساسية لبداية الرحلة

عطب لوحة المفاتيح

كيف يمكنك أن تحدد انه قد حان وقت شراء لابتوب جديد ... المظاهر الأكثر شيوعًا

هل تعلم أن عطب أو فشل الكيبورد قد يكون من بين مظاهر ضرورة شراء لابتوب جديد فورًا، فعلى الرغم من أنه من السهل تغيير لوحة المفاتيح في حالة فشل بعض مفاتيحها إلا أنه في بعض الأجهزة قد يكون الأمر في غاية الصعوبة وقد تكون تكلفة شراء لابتوب جديد لا تختلف كثيرًا عن تكلفة الصيانة، فبعض الأجهزة تكون فيه لوحة المفاتيح مدمجة في الجزء العلوي من الجهاز مما يصعب عملية استبدالها أو إصلاحها في مراكز الخدمة المستقلة مما يعني ضرورة الذهاب إلى مراكز الخدمة الخاصة بالشركة المصنعة للجهاز وهو ما يعني تكلفة باهظة للغاية قد تجعل خيار شراء جهاز جديد أكثر منطقية.

تعرف على كيفية حماية الكمبيوتر من الفيروسات والاختراق.

فشل بطارية لا يمكن استبدالها

كيف يمكنك أن تحدد انه قد حان وقت شراء لابتوب جديد ... المظاهر الأكثر شيوعًا

البطاريات من مكونات الكمبيوتر ذات دورات الحياة القصيرة، فتعدد الشحن وتعدد الاستخدام يؤثران بشكل واضح على أداء البطارية وانخفاض سعتها العملية الفعلية وهو ما يؤدي في النهاية لفشلها كليًا كما يحدث في آلاف الأجهزة يوميًا، وفي هذا الحالة سكون لديك خياران، الأول هو شراء بطارية جديدة في حالة ما إن كان يمكن استبدالها، وننصح بشراء بطارية أصلية لتفادي تعرض الجهاز لأي صدمات كهربائية.

أما الخيار الثاني في حالة البطاريات المدمجة التي لا يمكن تغييرها بواسطة المستخدم، فهو الذهاب بالجهاز إلى مراكز الصيانة المعتمدة حيث توفر بعض الشركات إمكانية تغيير هذا النوع من البطاريات، وهو ما يتكلف مبلغًا كبيرًا في حالة توافر البطارية نفسها، أما في حالة عدم وجود البطارية وفي حالة ارتفاع ثمن الاستبدال في حالة وجودها فالأفضل هو شراء جهاز جديد كليًا.

ربما يكون خيار شراء لابتوب جديد أمر صعب ولكنه في الكثير من الأحيان ضروري، فالتطور الكبير في التقنيات الحاسوبية لا يمكن التوافق معه بأجهزة ضعيفة أو مر على إنتاجها سنوات عديدة.

الكاتب

Content Protection by DMCA.com
ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2020, كافه الحقوق محفوظة

اعلى الصفحه
error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان