رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
13   مشاهدة  

لأول مرة اكتشاف لدائن البلاستيك في لبن الأمهات

البلاستيك
  • مترجمة وصحفية مصرية، عملت في أخبار النجوم وفي مجال ترجمة المقالات في عالم الكتاب ولها العديد من المقالات المترجمة، وعملت في دار الهلال ومجلة الكتاب الذهبي التابع لدار روزاليوسف. ولي كتاب مترجم صدر في معرض الكتاب 2021

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


في السنوات الأخيرة، تم اكتشاف وجود لدائن البلاستيك في كل شيء، من أول المحيطات إلى دم الإنسان، والآن ظهرت دراسة في إيطاليا تؤكد وجود هذه اللدائن في لبن الأمهات.

يأتي هذا الاكتشاف متزامنا مع اكتشاف سابق يؤكد وجود لدائن بلاستيكية في المشيمة البشرية، مما يشكل خطر كبير على المواليد.

ووفقًا لجريدة الجارديان أخذ العلماء عينات من لبن 34 أم حديثة الولادة ، ووجدوا بعد فحص هذه العينات من اللبن وجود البلاستيك في اللبن في 26 من إجمالي 34 أم، أي بنسبة 75% من الأمهات التي أجري الفحص على لبنها.

وبالرغم من أن العلماء وجدوا أن معظم اللدائن البلاستيكية مثل البولي إيثيلين والبولي بروبالين موجودة في اللبن، ووجدوا أيضًا هذه الأمهات تستخدم مستحضرات عناية شخصية تحتوي على مكونات البلاستيك، وتأكل الأسماء وتشرب المشروبات وتتناول الأطعمة المغلفة في أوعية بلاستيكية، وبصورة أخرى فإن ال26 أم يتعرضن للبلاستيك بغض النظر عن سلوكهن.

سبق وأكد فريق العلماء أنهم وجدوا لدائن البلاستيك في المشيمة، وفي الدراسة الجديدة وجدوه في اللبن، فأضافوا هذا الاكتشاف لدراستهم القديمة، وكتبوا توصيتهم بأن تواجد البلاستيك في  كل مكان يجعل تعرض الإنسان له أمر لا مفر منه.

ولكن بالرغم من هذه التأكيدات التي وجدت في الدراستين، فإن توصيات هذه الدراسات لم تتأكد من تأثير هذ اللدائن البلاستيكية على المواليد، حيث أنه تم التأكد من وجودها في الدم، وأنها قد تؤثر في حركة الأمعاء، ولكن المواليد أكثر حساسية وأضعف من الكبار، وإلى الآن لم يتم التأكد من تأثير ابتلاع وتواجد هذه اللدائن على المواليد.

صرح أحد العلماء الذين شاركوا في هذه الدراسة: إن ثبوت وجود المواد البلاستيكية في حليب الأم يزيد من قلقنا على المواليد المعرضة إلى الخطر، ولابد من تقييم وإيجاد طرق لتقليل تعرض الأم الحامل واستخدامها إلى البلاستيك فترة الحمل والرضاعة، ولكن لايمكن التوصية بوقف الرضاعة الطبيعية، ولابد من التأكيد على أن المزايا والفوائد التي نحصل عليها من الرضاعة الطبيعية أعظم بكثير من العيوب التي تحدث بسبب التعرض لهذه الملوثات”.

وصرحت عالمة أخرى إلى جريدة الجاردين بأن هذه الدراسة لايمكن أن توصي بوقف الرضاعة الطبيعية، ولكن لابد من زيادة الوعي العام والضغط  على السياسيين لإيجاد القوانين لتقليل هذه الملوثات، ولبن الأم يمثل أفضل تغذية للرضع، وذلك بفضل توفيره أفضل عناصر غذائية للطفل في هذا العمر، وتعزيز الجهاز المناعي.

وأفادت جريدة الديلي ميل أن حتى رضاعة الطفل بزجاجة الحليب الصناعي أيضا تعرض الوليد إلى جسيمات البلاستيك الضارة، حيث أفاد العلماء أن هذه اللدائن البلاستيكية ضارة للإنسان حيث تحتوي على مواد كيميائية ذات صلة بمرض السرطان للأطفال ومشاكل الإنجاب لدى الكبار، وذلك لتواجدها في كل مكان وتعرضنا لها طوال الوقت.

وصرح أحد العلماء لجريدة الجارديان بأن الأمر يتطلب بحث أكثر وفحص عدد أكبر من الأمهات حديثة الولادة لفحص البلاستيك في لبن الأطفال وتأثيره على الرُضع.

إقرأ أيضا

وعلى الأمهات الحوامل وحديثة الولادة أن تتبع نهج جديد واتباع الحذر لحماية الصغار حيث هم الأكثر عرضة، فلابد من تجنب المواد البلاستيكية في الحياة اليومية، ويقترح العلماء اتباع نهج جديد أثناء التسوق لشراء كل شيء بدءًا من البقالة إلى الملابس.، ولابد من الاهتمام بكل تفاصيل اليوم في حياة السيدة الحامل ولابد من تجنب الأطعمة والمشروبات المعبأة في البلاستيك، ومستحضرات التجميل، ومعجون الأسنان، والملابس المصنوعة من لدائن صناعية.

المصدر

[1]

الكاتب

  • إيمان أبو أحمد

    مترجمة وصحفية مصرية، عملت في أخبار النجوم وفي مجال ترجمة المقالات في عالم الكتاب ولها العديد من المقالات المترجمة، وعملت في دار الهلال ومجلة الكتاب الذهبي التابع لدار روزاليوسف. ولي كتاب مترجم صدر في معرض الكتاب 2021

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان