رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
55   مشاهدة  

لتنظيم فوضى الحياة الجامعية .. إليك هذه الإرشادات

التعليم الجامعي
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



يعاني الطالب المصري في مرحلة التعليم الجامعي من التشتت والتخبط لا سيما في سنته الأولى والثانية، ويعود هذا التشتت والتخبط إلى عدة أسباب مهمة منها:

1ـ عدم حضور المحاضرات بشكل منتظم.

2ـ إهدار وقت كبير مع أصدقاء الجامعة في الكافيهات والمطاعم والمقاهي الشعبية.

3ـ عدم معرفة طرق واستراتيجيات للمذاكرة وتحصيل العلم.

4ـ عدم الاعتناء بكتب الجامعة والاعتماد على المذكرات الخارجية.

5ـ قضاء وقت طويل على الهاتف المحمول ” الموبايل” في سماع الفيديوهات ومقاطع الريلز وغيرها عبر منصات التواصل المختلفة.

6ـ غياب الرقابة الأسرية، مما يجعل الطالب في حالة من الفوضى الشديدة.

هذا جزء من السبيات التي يعاني منها الطالب الجامعي، لكن إذا أردت أن تتغلب على كل تلك الفوضى فإليك بعض الحلول حتى تستطيع أن تواكب سرعة الحياة، فكما هو معلوم أن الحياة الآن سريعة ومتطورة، وتحتاج إلى تعليم وتطوير مستمر، ولا بد أن تكتسب  مهارات كثيرة حتى تستطيع الحصول على فرصة عمل بعد التخرج ولا يكون مصيرك الشارع.

ومن هذه الحلول: 

1ـ حضور المحاضرات بشكل منتظم: إن كنت لا ترى في المحاضرات أي أهمية فهذا خطأ كبير. المحاضرات هي طريق مهم لفهم المادة العلمية، وأعلم ردك الآن هل أستفيد منها؟!.

نعم ستستفيد، فإن كان هدفك في الحياة بعد التخرج العمل في مجال تخصصك، فهي ستفيدك جدًا وستفتح لك أبواب كثيرة، وإن كنت لا ترى ذلك الآن، فلا تُنصت لمن يقول المحاضرات ليست مهمة.

كما أن حضور المحاضرات يسهل لك عملية المذاكرة وقت الامتحانات، حينها لن تحتاج سوى قراءة الكتاب الجامعي للحصول على تقدير مطلوب.

وإن كان هدفك بعد التخرج الاستمرار في الخط الأكاديمي فهذه المحاضرات مهمة لأنك في الغالب ستُكمل على هذه المحاضرات، فكيف ستكمل وأنت لا تعلم عنها شيء.

2ـ قلل من الجلوس على المقاهي: فترة الجامعة مهمة في تكوين الصداقات والعلاقات، فاجلس مع أصدقائك على المقاهي لكن ليس طوال اليوم بل وقت محدد في يوم واحد في الأسبوع.

إقرأ أيضا
لبيبة هاشم

3ـ احرص على اقتناء الكتب الجامعية والمذاكرة منها: إن الاعتماد على المذكرات والملازم كارثة كبرى، فمن بداية العام الدراسي اقرأ منها حتى لو لم تفهم، فمع حضور المحاضرات ستفهم جزء كبير مما هو مكتوب و الجزأ الآخر عقلك سيستوعبه لا محالة.

4ـ قلل وقتك على الموبايل: الأمر في البداية صعب جدًا، لكن مع الإصرار والعزيمة ستتخلى عنه شيء فشيئًا، وعود نفسك أن الموبايل مكان سأستفيد منه سواء في الاطمئنان على أهلي وأصدقائي، سماع بود كاست، فيديو مفيد … إلخ تحكم فيه قبل أن يتحكم بك.

5ـ كن رقيب نفسك: أنت ناضج وتستطيع تميز الصواب من الخطأ ، فمَا هو خاطئ حاول تجنبه، أنت تعلم ولن تحتاج إلى رقابة أسرية، فأنت مسؤول أولا وأخيرًا عن نفسك.

اقرأ أيضًا: سردية الأسطورة الدينية قتلتها حلقة واحدة من الدحيح

الكاتب

  • التعليم الجامعي مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان